معالم السعودية التاريخية و السياحية القديمة و الحديثة .. معالم تاريخية إسلامية وسياحية

 

من معالم السعودية التاريخية و السياحية القديمة و الحديثة يبحث عنها الكثيرون.. في هذا الموضوع سوف نعرض لكم معالم تاريخية إسلامية وسياحية في السعودية..

تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من المعالم الدينية والتاريخية والسياحية ، وهنا لمحة عامة عن بعضها:

معالم السعودية التاريخية والسياحية القديمة والحديثة، معالم تاريخية إسلامية وسياحية

من معالم السعودية الإسلامية : المسجد الحرام

أين يقع المسجد الحرام - موضوع

أحد دور العبادة في المملكة العربية السعودية ، المسجد الحرام يحيط بالكعبة المشرفة ، مكان الحج المقدس للمسلمين من جميع أنحاء العالم ، حيث يتجمع ملايين المسلمين كل عام لأداء مناسك الحج والطواف حول الكعبة المشرفة. .

لا يخلو من المصلين نهاراً أو ليلاً ، وتتميز أرضية المسجد بحجر أبيض يعكس أشعة الشمس أثناء النهار. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المسجد أيضًا مضاء بأقواسه الرخامية وقبابه اللامعة وكل شيء في المسجد أضوائه تأسر الجميع بمشهد جميل لا يوصف.

الجدير بالذكر أن الجامع الكبير قد أعيد توسعه وتجديده على مر السنين ، حيث شُيدت أبنية الجامع في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في القرن السابع الميلادي لاستيعاب تزايد عدد المؤمنين والحجاج إلى المعبد. لهذا التوسيع هدمت المنازل المتناثرة حولها. خضع المسجد ، وفي عهد الخليفة المهدي ، لتوسيع أكبر ، وفي عام 1571 حدثت عملية تجديد ضخمة ، وما زالت آثارها ظاهرة حتى اليوم.

معالم السعودية الإسلامية : المسجد النبوي

المسجد النبوي الشريف و 10 معلومات لا تعرفها - ترحالك

المسجد النبوي هو ثاني مسجد مقدس في الإسلام وثاني أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام. وقد دفن النبي – صلى الله عليه وسلم – ، وفي ذلك الوقت علق المسجد بلا سقف ، وبداخله منصة يتلى فيها القرآن.

تم توسيع المسجد على مر السنين ، كان آخرها منتصف التسعينيات ، وهو من أهم معالم المسجد النبوي ؛ وبه القبة الخضراء ، ضريح الرسول صلى الله عليه وسلم ، مقابر الخليفة الراشد أبي بكر الصديق والخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

مسجد الإمام تركي بن عبدالله:

وهو مسجد يقع في مدينة الرياض، ويعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي.

ومسجد الإمام محمد بن سعود:

مسجد يقع في مدينة الدرعية، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

مسجد قباء:

وهو مسجد يقع في المدينة المنورة، ويعود تاريخه إلى عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

معالم السعودية السياحية : جزيرة فرسان

بماذا تشتهر جزر فرسان | المرسال

وهي عبارة عن مجموعة من الجزر المرجانية قبالة سواحل جيزان حيث يمكن للسائحين الاستمتاع بالغطس والغوص. تظهر بقايا الجزيرة أن العديد من الحضارات قد مرت هنا ، بما في ذلك الحضارات العثمانية والرومانية والعربية.

واحدة من أكثر الميزات إثارة للاهتمام في الجزيرة هي المنازل المبنية من المرجان الأخضر. تشتهر جزيرة فرسان بأنواعها التي لا حصر لها من الأسماك.

من معالم السعودية التاريخية : قلعة زعبل

تقع القلعة على أعلى جبل في شمال غرب المملكة العربية السعودية وهي مبنية من الطين والحجر. من أجل سلامة المواطنين ، فإن الهيكل الحالي للقلعة عبارة عن جدار محاط بأربعة أبراج مراقبة وخزان مياه ، ويمكن تتبع إنشاء القلعة قبل 200 عام.

اقرأ أيضا  شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه في السعودية 1445 .. رسوم رخصة محل خضار

قلعة زعبل الأثرية بالمملكة العربية السعودية

المنحوتات الصخرية في جبة

تغطي المنحوتات والنقوش الحجرية مساحة 39 كيلومترًا مربعًا ويعود تاريخها إلى حوالي 5500 قبل الميلاد. ومن بينها الجمل والظباء والوعل وبعض النقوش الثمودية. تقع جوبا على بعد 100 كيلومتر شمال غرب مدينة خاله.

معالم السعودية التاريخية : منطقة الدرعية

تعتبر منطقة الدرعية من المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، والتي كانت ذات يوم مدينة مزدهرة على مفترق طرق الحجاج والتجار ، وهي الآن واحدة من أهم المواقع في المملكة العربية السعودية بسبب الثقافة المزدهرة التي تتمتع بها المدينة ، كانت القلعة المبنية داخل المدينة مقراً لحكام المملكة العربية السعودية ، بينما تعد الدرعية ، عاصمة المملكة عام 1745 م ، من أهم معالم المدينة التي تستحق المشاهدة ؛ وبها متحف الدرعية ، والعمارة المبنية بالألوان مع الأنماط الهندسية والحرف التقليدية.

قصر المصمك

قصر المصمك - الموقع الرسمي للسياحة السعودية

يعود تاريخ القصر إلى عام 1865 ، وقد تم بناؤه من الآجر والطين. القلعة تحكي تاريخ المملكة الحاكمة في ذلك الوقت وتعد من أهم معالم القصر ؛ وبه الحرف اليدوية والمسجد والديوان التي اشتهرت بتصميمها الباهظ.

معالم السعودية التاريخية : وادي العلا

العلا واد محاط بصخور حمراء ضخمة تتدلى في الأفق ، حيث عاش الأنباط لإخفاء مستوطناتهم. إنها مثل لوحة فنية.

برج الفيصلية

برج الفيصلية ، الذي يبلغ ارتفاعه 247 مترًا ، هو رابع أطول برج في المملكة العربية السعودية ، ويُعتبر من أجمل العجائب المعمارية. يمنح البرج للزوار فرصة الاستمتاع بمنظر 360 درجة للمدينة من خلف الألواح الزجاجية ، ويضم مطعمًا ومركزًا للتسوق داخل البرج.

أفضل 5 أنشطة في برج الفيصلية الرياض - urtrips

معالم السعودية التاريخية : مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يقدم المركز للزوار فرصة التعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية حيث يضم العديد من القطع الأثرية والتحف التي تعبر عن ثقافة الناس وتقاليدهم وتعد من أهم محتويات المتحف ؛ وبه مسجد ، و 8 صالات عرض وحديقة.

جدة التاريخية

تقع جدة شرق البحر الأحمر ، وقد تأسست في القرن السابع كميناء رئيسي للتجارة في المحيط الهندي ، حيث تقوم بتوصيل البضائع إلى مكة وكونها بوابة مكة للحجاج المسلمين ، وقد ساعدت هذه الميزات على ازدهار المدينة.

واحة الأحساء

تقع الواحة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، إلى جانب وجود المباني التاريخية والأثرية ، فهي تضم العديد من المعالم الطبيعية من حدائق وينابيع وآبار وممرات مائية ، وهي تنفرد بوجود 2.5 مليون نخلة ، لذا فهي تعتبر أكبر واحة في العالم.

من معالم السعودية التاريخية : مدائن صالح

جولة في "مدائن صالح" بالمملكة العربية السعودية - BBC News عربي

تقع مدائن صالح في منتصف الطريق تقريبًا بين مدينة البتراء ، عاصمة الأنباط ، والمكرمة في مكة المكرمة. كانت مدائن صالح ثاني مدن الأنباط وكانت تسمى الحجر. تم إهمال هذه المدن بعد أن استولى الرومان على مملكة الأنباط عام 106 بعد الميلاد بسبب اهتمامهم بالطرق البحرية والموانئ. على طول البحر الأحمر بدلاً من طرق القوافل التجارية البرية ، تتميز مدينة مدان صالح بسحر المواقع الأثرية المنتشرة حول مبانيها ، حيث تحتوي في شبه الجزيرة العربية على 131 مقبرة مقطوعة في الصخر المحيط بالمدينة.

اقرأ أيضا  من أشهر الأسوق في شمال المملكة العربية السعودية سوق .. من اشهر الاسواق عند العرب؟

يوجد في مدائن صالح مكان يبدو أنه مكان للعبادة يسمى الديوان ، ووجود السيق ، وهو ممر ضيق بين الصخور الكبيرة ، مع مذبحين صغيرين تم العثور عليهما أثناء التنقيب عن الآجر.

منطقة الطريف

تقع الطريف التراثية في مدينة الدرعية ، وأصبحت هذه المنطقة من مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2010. وهي قيد التطوير حاليًا وسيتم إعادة فتحها للسائحين بعد اكتمال التطوير.

البحر الاحمر

بالصور.. تعرف على تاريخ البحر الأحمر

يقع البحر الأحمر على الساحل الشمالي للمملكة العربية السعودية ، ويشتهر بشواطئه الرملية والغطس والغوص. يعتبر ميناء البحر الأحمر من أهم المحاور الدولية بمياهه الفيروزية الصافية.

برج جدة

برج جدة المعروف سابقاً باسم برج المملكة ، هو ناطحة سحاب لا تزال قيد الإنشاء ، وعند اكتماله سيكون أطول برج في العالم ، وسيكون ارتفاعه كيلومترًا واحدًا. .

نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد أهم معالم جدة السياحية وأطول نافورات العالم - عالم السفر

تعتبر نافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم ، وقد شيدت بتبرعات من المغفور له الملك فهد ، وتقع على الساحل الغربي للمملكة ويبلغ طولها الإجمالي 553 قدمًا.

أبراج الرياح

أبراج الرياح... سلاح مدينة أثرية إيرانية لمواجهة الحر

تنتشر أبراج الرياح في مختلف أنحاء المملكة، وهي أبراج دفاعية مبنية من الطين والحجر. وتستخدم أبراج الرياح لتنقية الهواء وخفض درجة الحرارة في الداخل. ومن أشهر أبراج الرياح في المملكة:

  • برج الرياح في الدرعية: وهو البرج الأقدم في المملكة، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر الميلادي.
  • برج الرياح في مدينة جازان: وهو برج يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي.
  • برج الرياح في مدينة الأحساء: وهو برج يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

من معالم السعودية الخضراء : واحة الخبراء

من أشهر المعالم الخضراء في المملكة العربية السعودية ، يقع على بعد 170 كيلومترًا شمال المدينة المنورة ، ويشتهر بسحره الخاص نظرًا لكون أشجار النخيل مغطاة بالكامل وتنمو في سلسلة من المنخفضات حيث تتجمع مياه الأمطار وتتغذى الواحة.

مدينة بيشة

أين تقع البيشة - موضوع

تقع هذه المدينة الخضراء على ارتفاع 2000 قدم وتشتهر بزراعة أشجار النخيل وحوالي 800 ألف نخلة و 240 قرية والتي توفر مساحات شاسعة من الخضار في المملكة إلى جانب كونها من أهم أماكن الزراعة ، كما أن لديها أفضل أنواع التمور في المملكة العربية السعودية.

جبال فيفاء

فيفا التي تشتهر بكونها محاطة بالجبال ، تبدو كجبل على شكل هرم ، وهذا المزار السياحي في المملكة العربية السعودية الغنية بالعديد من الأدوية على سفح التل الأخضر.

وادي لجب

تقع في وادي لجب ، شق صخري تغسله المنحدرات. يصل ارتفاع الوادي إلى 800 متر وتغطيه الحدائق. بالإضافة إلى الأشجار التي يبلغ ارتفاعها 10 أمتار في الحديقة.

اقرأ أيضا  من أمثلة الهضاب في المملكة العربية السعودية .. هضبة الحجاز

صخرة الفيل

توفر صخرة الفيل (الذي يُطلق عليها أحيانًا اسم جبل الفيل) مناظر رائعة للتكوينات الجيولوجية القديمة على الرمال المتدحرجة في الحجاز أو المقاطعة الغربية. تقع المنطقة ذات المناظر الخلابة بين العلا ومدائن صالح ، ويسعد المرشدين المحليين بإظهار السياح في جميع أنحاء المنطقة.

من معالم السعودية السياحية : مدينة أملج

مدينة أملج السعودية، موقعها، والمعالم السياحية الهامة بها - الفهرس السياحي

تعتبر مدينة أملج ، والمعروفة أيضًا باسم جزر المالديف السعودية ، من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية ، حيث تأسر بجمالها الأخاذ وجزرها الممتدة على البحر الأحمر.

في منطقة تبوك شمال المملكة العربية السعودية تقع واحدة من أهم المدن الساحلية والسياحية في البلاد ، أم روج ، والمعروفة أيضًا باسم “المدينة البيضاء” ، والتي يعود تاريخها إلى العصر الروماني وتتميز بشواطئها الهادئة والجزر “العذراء” حيث لم يطأ أي إنسان من قبل ، يبلغ عدد سكانها 104 جزيرة مذهلة ومريحة ذات تضاريس متنوعة وتنوع طبيعي ، بين الكثبان الرملية والشعاب المرجانية والجزر العائمة على البحار المتدرجة ، وبين قوارب الصيد الخشبية تقع على شاطئ الدقم الذي يتردد عليه السياح بسبب موقعها على بحيرة فريدة ذات مناخ معتدل.

معالم السعودية للأطفال

مع تقدم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، هناك قائمة متزايدة من أماكن الجذب والوجهات الفاخرة في المملكة العربية السعودية التي تلبي احتياجات جميع أفراد الأسرة ، وأشهر مناطق الجذب الترفيهية الصديقة للأطفال في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

حدائق ترفيهي | حدائق | منتزه سلام

  • منتزه السلام
    تعتبر حديقة السلام مكانًا ترفيهيًا طبيعيًا لجميع أفراد الأسرة حيث تحتوي على مسطحات خضراء ومسطحات مائية والعديد من المرافق ، بالإضافة إلى منطقة القصر الحكومي التي تمثل مركز مدينة الرياض.
  • حديقة الحيوان
    تعتبر حديقة الحيوانات في الرياض من أشهر المعالم السياحية في المملكة للأطفال لقضاء وقت ممتع ، حيث تحتوي على العديد من الجوانب المختلفة ، ومناطق خضراء مغطاة بأشجار النخيل ، إلى جانب المطاعم وأماكن الاستراحة الفريدة ، يوجد مسرحية للأطفال. المنطقة ، ومحلات بيع الهدايا والوجبات المختلفة. المضاءة.
  • معلقة الهدا
    في منطقة الطائف يوجد مشروع سياحي يربط بين قمة جبل حتا وسفح جبل كور بطول 4200 تلفريك وهو أطول مشروع تلفريك في الشرق الأوسط وأطول مساحة خضراء في المنطقة. الشرق الأوسط.
  • حديقة المكتبة
    تقع شمال مكتبة الملك فهد بالرياض ، وتضم مساحات خضراء وبحيرة صناعية وثلاث نوافير محاطة بامتدادات من الحجر الطبيعي. يتدفق شلال أسفل المدخل الرئيسي من أعلى الهيكل الخرساني أمامه في شكل مقوس. المقاعد موزعة حول النافورة. 6 مناطق لعب للأطفال.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا عن معالم السعودية التاريخية والسياحية القديمة والحديثة ، بعد أن عرضنا للعديد من المعالم منها معالم تاريخية إسلامية وغير إسلامية و معالم سياحية يذخر بها هذا البلد العربي العريق المبارك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *