العمل في سويسرا.. دليل شامل حول الهجرة والعمل في سويسرا

العمل في سويسرا.. دليل شامل حول الهجرة والعمل في سويسرا 

العمل في سويسرا، تتمتع سويسرا بكونها بلدٍ ذات طبيعة ساحرة وخلاّبة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك عيش الحياة الريفية بين أحضان الجبال. إذا كنت من عشاق الحياة الريفية الهادئة. قد تكون سويسرا هي وجهة الهجرة الأنسب لبعض الأشخاص الراغبين في العيش بهدوء. 

تحتل جبال الألب الشامخة جزءًا كبيرًا من الدولة. بالإضافة إلى المناخ الرائع المعتدل صيفًا. كما تشتهر سويسرا بإنتاج الأنواع المختلفة من الشوكولا اللذيذة. 

 وهناك عدد من الأسئلة التي سوف نجب عنها في مقالنا اليوم على موقع إعرف. على سبيل المثال كيف نهاجر إلى سويسرا؟. وما أهم خطوات الحصول على تأشيرة للإقامة أو العمل؟.

معلومات عامة وعملية عن سويسرا:

اولا العملة:

يتم إعتماد الفرنك السويسري (CHF) كعملة رسمية للبلاد.

ثانيا اللغات الناطقة: 

يتحدث السويسريون أربع لغات أساسية: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية والرومانشية. بالإضافة إلى ذلك الإنجليزية. 

ثالثا الديانات:

تمثل نسبة المسيحية الكاثوليكية 38%. المسيحيون الإصلاحيين السويسريون يمثلون نسبة 28%، . وتصل نسبة المسيحيون الآخري هي 6 %. 

أما بالنسبة إلى السكان اللا دينيون إلى 21%. 

رابعا المدن الرئيسية: 

هناك عدد من المدن الشهيرة في سويسرا على سبيل المثال مدينة زيورخ، وكذلك جنيف، ومدينة بازل. بالإضافة إلى بيرن، ولوزان. 

معلومات إضافية عن سويسرا:

  • هي دولة ذات مساحة صغيرة نسبيًا حيث تصل مساحتها إلى 285 كيلومترًا. و تحدّها اليابسة من جميع الجهات فهي بالتالي دولة كبيسة . حيث تمتلك حدود مع ألمانيا، وفرنسا، إيطاليا، والنمسا. 
  • كما يصل عدد سكانها إلى حوالي 8.42 مليون نسمة. 
  • يعيش غالبية سكانها فوق الهضبة السويسرية وذلك بسبب أنّ جبال الألب تشغل مساحة كبيرة منها. 
  • أيضا تأتي سويسرا في المرتبة السادسة في قائمة أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي. 
  • كما تحتل المدن الرئيسية في سويسرا على سبيل المثال مدينة زيورخ ومدينة جنيف مرتبة ضمن أفضل عشرة مدن من حيث المستوى المعيشي.
  • كذلك تشتهر سويسرا بإنتاج أجود أنواع الأجبان والشوكولاتة المختلفة. 
  • كما تمثل الصناعة عنصرا مهما من مصادر الدخل في سويسرا. حيث تقوم بتصنيع العديد من الأجهزة التقنية، والمنتجات الطبية بالإضافة إلى ذلك أيضا صناعة الساعات العالمية. 

ما هي إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى سويسرا؟ 

سوف نوضح أهم إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى سويسرا حيث من المهم جدا معرفة مميزات وسلبيات الهجرة إلى سويسرا قبل التفكير في الهجرة إلى سويسرا. وفي التالي سوف نذكر ذلك :

أولا: إيجابيات الهجرة إلى سويسرا:

  • هي من أفضل دول العالم في مستوى التأمين في العالم. ويتضح ذلك جليا من خلال انخفاض معدلات الجريمة بشكل كبير. وذلك بسبب القوانين الصارمة التي تحافظ على جعل الحياة آمنة ومستقرة للسكان.
  • ذات اقتصاد قويّ ومتنامي ، مع تراجع نسبة البطالة والتي تصل إلى حوالي 3.2% . 
  • الدخل المرتفع للأجور حيث يعتبر دخلها ثاني أكبر دخل سنوي في أوروبا بعد جمهورية النرويج. ويصل متوسط الدخل إلى 67200 دولار أمريكي للفرد . 
  • بالإضافة إلى ذلك القوة الشرائية المرتفعة حيث تعتبر أسواقها ذات قوّة شرائية عالية. 
  • هي من أهم الدول التي تهتم بالنظافة. حيث تهتم الحكومة بنظافة المدن مما يعمل على نقاء الهواء على مدار العام. 
  • نظام مصرفي قوي وبالتالي الأمن المالي الذي تمّ توفيره من قبل النظام ثابت. وذلك يرجع إلى موقف سويسرا المحايد سياسيًا وعسكريًا. حيث تعتبر خيارًا جذّابًا للأثرياء حول العالم. 
  • المأكولات أو بمعنى آخر المطبخ السويسري المميّز والتي تجمع أطباقه بين المطبخ الفرنسي، والإيطالي والألماني. وبالتالي فهو مطبخ متنوع جدا حيث يوجد أكثر من 450 نوعًا من الأجبان. بالإضافة إلى أكثر من 200 نوع من الخبر بالإضافة إلى الكثير من الحلويات والمعجنات وأنواع الشوكولا المشهورة . 
  • جودة التعليم المرتفعة هي أحدي إيجابيات الهجرة إلى سويسرا بالرغم من ارتفاع سعره. ولكن يظل التعليم السويسري ومرموق وعالميً سواء مرحلة الروضة أو مراحل التعليم الأساسية وكذلك مرحلة التعليم العالي. 
  • النظام الصحي والطبي الممتاز بالرغم من كون الرعاية الصحية ليست مجانيًا هي الآخري. 
  • شبكة المواصلات والنقل الممتازة والفعّالة، سواءً داخل المدن أو في الربط بينهما. فمواعيد القطاراتُ والحافلات دقيقة جدا فلا تحتاج إلى الانتظار كثيرًا في موقف الحافلات أو محطّة القطار. 
  • تعتبر سويسرا أيضا الخيار الأمثل لعشاق ممارسة الرياضات الشتوية. حيث يمكنك ممارسة التزلّج على الجليد، وتسلّق الجبال والتي تعتبر الرياضات الأكثر شهرة. 
  • من خصائص السويسريين أنهم لا يضيّعون وقتهم، حيث يتمتعون بالمهنية والسرعة في تنفيذ المهام. بالإضافة إلى الدقة في المواعيد إذا تعلّق الأمر بالأعمال والإجراءات البيروقراطية.
اقرأ أيضا  أجمل الأماكن السياحية في سويسرا .. السياحة في سويسرا جبال الألب

ثانيا: سلبيات الهجرة إلى سويسرا:

  • تعتبر سويسرا من أغلى الدول التي يمكنك العيش فيها. إذ يصل إيجار شقة من غرفة واحدة في منتصف مدينة زيورخ إلى 1800 أو 2300 دولار لكل شهر.
  • وفي نفس السياق فإن أسعار السلع الاستهلاكية أغلى بشكل ملحوظ . 
  • يشتهر السويسريون بالجدية الكبيرة، يمتلكون قوانين صارمة لكلّ أمور الحياة بما في ذلك امورك الخاصة داخل  منزلك على سبيل المثال توجود قوانين تمنع إقامة الحفلات بعد أوقات متأخرة من الليل. 
  • الشعب السويسري لا يتقبل الغرباء فإن كنت أجنبيًا في سويسرا أو كنت من المهاجرين الحاصلون على الجنسية السويسرية فسوف يُطلق عليك اسم “ausländer” والتي تعني غريب أو فضائي!! وبالتالي توجود عنصرية غير ظاهرة نحو الأجانب في سويسرا. قد يعيقك أيضا حاجز اللغة الذي سيقلل من فرصة الاندماج في المجتمع السويسري، حيث يتعيّن عليك إتقان الألمانية السويسرية وكذلك الفرنسية السويسرية اذا اردت حقًا الانغماس والاندماج في المجتمع والثقافة السويسرية .
  • صعوبة الحصول على الإقامة أو الجنسية السويسرية حتى بالنسبة لأصحاب المهارات العالية النادرة. 
  • فقد يحتاج البعض في سويسرا لعقود لكي يحصلوا على الجنسية السويسرية أو الإقامة الدائمة هناك. 
  • بالاضافة الي صعوبة الحصول على عمل بالرغم من نسبة البطالة المنخفصة ، فإنّ العثور على عمل في سويسرا أمر صعب جدا بالنسبة للأجانب، والفرصة الأسهل هي العمل في الشركات الدولية في زيورخ وجنيف وبيرن. وذلك بسبب صعوبة الاندماج مع السويسريين أو العثور على أصدقاء جدد أو بناءُ علاقات معهم 

شروط وأحكام الحصول على التأشيرات و عمل للأوروبيين:

  •  يتمّ إعطاء تصاريح العمل في سويسرا من خلال الكانتون أو القسم الإداري، حيث تعتمد على أهلية المتقدم للعمل في سويسرا أو بمعنى آخر تعتمد على جنسيتك ومهاراتك الوظيفية.
  •  بالإضافة إلى حصّة سنوية لعدد التصاريح المتوفرة ، ونتيجة لذلك تكون المنافسة قوية جدا. 
  • بالنسبة إلى تصاريح العمل للأوروبيين إذا كنت تحمل جنسية إحدى بلدان الاتحاد الأوروبي، حيث تستطيع دخول سويسرا والبحث عن عمل لمدّة ثلاثة أشهر مع قابلية التمديد حتى 6 أشهر أخرى في حالة قدّمت دليل يشير إلى أنّك تبحث عن عمل بشكل فعّال. 
  • يتمّ منح تصريح العمل قصير الأمد L permit للذين يرغبون في العمل في سويسرا لمدّة تقلّ عن عام وذلك بعد قضاء ثلاثة أشهر على وجودهم داخل سويسرا. 
  • أمّا الذين يرغبون في العمل لمدة تقلّ عن ثلاثة أشهر، فهم لا يحتاجون إلى تصريح عمل.
اقرأ أيضا  أفخم فنادق جبال الألب السويسرية .. عند السياحة في جبال الألب في سويسرا

العمل في سويسرا.. دليل شامل حول الهجرة والعمل في سويسرا

شروط وأحكام تصاريح العمل للجنسيات الأخرى: العمل في سويسرا

  •  يعد الحصول على تصاريح عمل لحملة الجنسيات الأخرى غير الحاملين لجنسية الاتحاد الأوروبي. أكثر صعوبة. حيث يتوجب على رئيس العمل السويسري تقديم إثبات عجزه في إيجاد شخص مناسب للوظيفة يقيم داخل سويسرا، مع توضيح الجهد المبذول في ذلك قبل أن يحتاج إلى استقدام شخصٍ من الخارج. تكون الأولوية لأصحاب المهارات العالية والأخصائيين وأصحاب المناصب العليا على سبيل المثال المدراء والمدراء التنفيذيون ممن يمتلكون الشهادات العليا مثال شهادة الماجستير والدكتوراه. بالإضافة إلى أولئك الذين يمتلكون خبرة مهنية كبيرة. 
  • وفي نفس السياق يتمّ منح الأولوية لأولئك الذين يتحدثون إحدى اللغات الرسمية في سويسرا. 
  • وكذلك للذين يتجاوزون جميع هذه المتطلبات سوف يحصلون على إذن إقامة قصير الأمد short-term (L) residence permit ساري لمدّة عام واحد مع إمكانية التمديد لعامين أخريين. مع شرط ارتباطه بعقد العمل.
  •  أمّا بالنسبة إلى الطلاب الأجانب والعاملين الذين يرغبون في الحصول على تدريب مهني في سويسرا، فسوف يمنحون أيضًا إذن إقامة قصير الأمد. 

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية السويسرية: العمل في سويسرا

  • يعتبر الحصول على إذن إقامة دائم في سويسرا تحدّيًا كبيرا ، حيث تختلف الإجراءات على حسب جنسيّة المتقدم سواء كان من داخل الاتحاد الأوروبي أو من خارجه. 
  • بالنسبة إلى الراغبين في الهجرة إلى سويسرا ولا يحملون جنسية أحد دول الاتحاد الأوروبي، فيتم من خلال تحديد عدد أذون الإقامة الممنوحة لهم سنويًا من خلال الجهات المختصة. 
  • في البداية يمنح إذن الإقامة من نوع B، والذي تصل مدّته عام واحد قابل للتجديد لمدة عام آخر في كلّ مرّة. ومن الجدير بالذكر أنّ إذن الإقامة من النوع B يرتبط بالكانتون أو القسم الإداري الذي تمّ استخراجه منه. بمعنى آخر، الشخص الحامل لهذا الإذن لا يمكنه الانتقال للعيش في مقاطعة أخرى أو الانتقال إلى عمل آخر . 
  • أمّا بالنسبة للإقامة الدائمة أو من النوع C، فيتمّ إعطائه بعد أن يقيم المتقدّم عشرة أعوام متواصلة في سويسرا تقل المدة إلى خمسة أعوام للمتقدمين من كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية. 
  • وفي جميع هذه الحالات لا يمكن لأيّ كانتون أن يمنح إذن إقامة قبل الحصول على موافقة معتمدة من الاتحاد الفيدرالي السويسري.
اقرأ أيضا  أفضل الفنادق في بازل السويسرية .. دليل فنادق بازل عند السياحة في سويسرا

كيفية الحصول على الجنسية السويسرية: العمل في سويسرا

 كما ذكرنا سابقًا فإن الحصول على الجنسية السويسرية أمر صعوب ومعقد، لكن هناك طريقتين أكثر شيوعًا هما بالانجاب بمعنى اذا كان أحد الأبوين أو كلاهما يحمل الجنسية السويسرية أو من خلال التجنّس:

العمل في سويسرا

 1- يمكن لحامل الإقامة الدائمة أن يقدم طلب للحصول على الجنسية السويسرية بعد مرور 12 عام من إقامة في سويسرا. بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم إثبات قدرته على إتقان اللغة الألمانية، أو الفرنسية أو الرومانشية على حسب المقاطعة التي يتقدّم للعيش فيها. وأن يقدّم إثبات على أنّه قد اندمج بشكل كامل مع المجتمع السويسري ولا يعد خطرًا على الدولة. 

بالإضافة إلى  ذلك يجب التزامه بكافة القوانين والعادات والتقاليد السويسرية.

 2- يستطيع الراغب في الحصول على الجنسية السويسرية التقدّم بطلب في حالة الزواج من شخص حامل لهذه الجنسية وذلك بعد أنقضاء 3 سنوات  من الزواج على الأقل . 

إذا كان يعيش في الخارج، يجب أن يكون الزواج قد تمّ قبل 6 سنوات بحد أدنى.

ضوابط الاستثمار في سويسرا: العمل في سويسرا

يمكن لحاملي جنسية أحد دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية التقدم بطلب للحصول على إذن إقامة يوفر لهم العيش كأصحاب عمل حرّ في سويسرا لمدّة تصل إلى 5 سنوات كحدّ أقصى.

 ويحق للحكومة سحب هذا الإذن اذا أصبح الفرد عاجزًا عن تغطية نفقاته الشخصية. 

حيث يجب أولا على المتقدّم تسجيل اسم شركة أو متجر في سويسرا مع توفير الاثباتات على وجود مصدر دخلٍ ثابت وكافي.

لكن لا يحق للمواطنين غير الأوروبيين التقدم للحصول على هذا الإذن. 

أمّا اذا رغب في الاستثمار وتأسيس مشروع معيّن، فإن الأمر يعتبر اسهل، ويستطيع أي فرد أن ينشئ عملاً تجاريًا في سويسرا حيث لا يطلب منك الإبلاغ عن قيمة الأرباح، لكن يجب عليك الحصول على إذن إقامة أو تصريح عمل وحتى تتمكن من إدارة عملك التجاري داخل سويسرا .

 لكن يمكنك تأسيس شراكة أو شركة خاصّة من خارج سويسرا عن طريق تسجيلها من خلال البوابة الإلكترونية الخاصّة بذلك. 

وفي الأخير فإن سويسرا قد لا تكون من أسهل البلاد التي يمكن للأشخاص من الوطن العربي الهجرة إليها بسبب شروطها الصعبة ، وبالرغم من ذلك فإنها تبقى وجهة سياحية مميزة يمكنك إضافتها إلى قائمة الدول التي ترغب في السفر إليها . 

واذا كنت تقيم في ألمانيا أو فرنسا، يمكنك الذهاب إلى سويسرا حيث سوف تستمتع بالحصول على فرصة قضاء الإجازات فيها والاستمتاع بمناظرها الساحرة وطبيعتها المذهلة والخلابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *