أشهر جبال مكة المكرمة .. لماذا جبال مكة سوداء

أشهر جبال مكة المكرمة .. لماذا جبال مكة سوداء

أشهر جبال مكة المكرمة .. لماذا جبال مكة سوداء

أشهر جبال مكة المكرمة .. لماذا جبال مكة سوداء، فأهل مكة أدرى بشعابها. القصة وراء هذا البيان أنه في الماضي ، كان الأشخاص الذين أتوا إلى مكة بغرض الذهاب إلى الكعبة يضيعون في جبال ووديان مكة بسبب كثرة أعدادهم وتشابه التضاريس. فقط سكان مكة يعرفون الجبال والوديان المحيطة بمكة. والسبب في هذا القول أن أهل مكة وأهلها يعرفون جيداً الجبال الشاهقة التي تحيط بهم.

إليك: أشهر جبال مكة المكرمة .. لماذا جبال مكة سوداء

جبل النور

جبال مكة تشكل طابعها التاريحي والجغرافي، فقد شهدت هذه الجبال الكثير من الأحداث التي تزيد أهمية هذه الجبال من الناحية الدينية والتاريخية. ما مدى معرفتك بجبال مكة وطبيعتها؟ هل تعلم ما الذي يجعل جبال مكة سوداء وكيف تختلف عن الجبال والصخور الأخرى؟ تابع مع هذا المقال وتعرف على بعض أسماء الجبال حول مكة.

أشهر الجبال المحيطة بمكة المكرمة

في هذا المقال ، نستعرض 8 من أشهر الجبال المحيطة بمكة ، والتي شهدت أهم الأحداث الدينية والتاريخية في مكة. فيما يلي أسماء جبال مكة ونظرتها العامة:

جبل النور من أشهر جبال مكة

من أشهر جبال مكة المكرمة ، سُمي جبل النور بهذا الاسم لأنه يشع بنور النبوة ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يختبئ في غار حراء من قبل. القيام برسالته عبادة الله عز وجل بالداخل. يقع جبل النور في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد الحرام ، ويشبه قمة جبل النور قبة أو سنام جمل ارتفاعه 642 متراً ، وينحدر بشكل حاد من 380 متراً حتى يصل إلى 500 متر ، ثم يستمر. ينزل بزاوية قائمة حتى يصل إلى قمة الجبل. بمساحة 5 كيلومترات 250 مترا مربعا.

اقرأ أيضا  مواقع أجهزة الخدمة الذاتية أبشر 2024 داخل المملكة، أقرب جهاز أبشر من موقعي

جبل عمر

في إطار التطور والتوسع الذي شهدته مكة مؤخراَ، ولموقعها القريب من المسجد الحرام ، فإن جبل عمر أصبح يوجد به مجموعة من الوحدات والأبراج التي تضم عددا كبيرا من الفنادق والأسواق للحجاج وزوارها. معبد الله يسمى المشروع مشروع جبل عمر وهو مرتبط باسم الجبل.

جبل ثور

يجب أن نذكر جبل ثور أو ما يسمى بجبل ثور. يعد جبل ثور بلا شك أحد أشهر الجبال في خريطة جبال مكة المكرمة. يقع جبل ثور جنوب مكة المكرمة ، وهو الجبل الذي يختبئ فيه النبي وصديقه أبو بكر رضي الله عنه في الليل. أما كهف ثور فهو صخرة مجوفة ارتفاعها 1.25 م. لها فتحتان ، واحدة في الغرب له للدخول ، وواحدة في الشرق.

جبل أبي قبيس

إنه جبل في مكة اشتهر في عصر قريش. وهي واحدة من اثنتين من الغابات الواقعة شرق المسجد الحرام. جبل أبي قبيس مهم جدا لأنه من أقرب الجبال إلى مكة المكرمة – مكرمة إلى الكعبة ، ولوجود مسجد بلال على قمته. إنه أول جبل في مكة المكرمة ، وأول جبل وضعه الله تعالى على الأرض ، وتمتد منه سلسلة جبال. يبلغ ارتفاع جبل أبي قبيس حوالي 420 متراً.

جبل خندمة

وهو أحد الجبال المحيطة بمكة المكرمة ، وهو يوجد في الجانب الجنوبي الشرقي من الحرم المكي. يصل ارتفاع بعض أجزاء جبل الخندمة إلى 615 متراً. يعتبر جبل الخندمة منطقة جبلية وعرة وقليلة السكان وتفتقر إلى التنمية. العمران. تنخفض منحدرات جبل الخندمة شرقاً وغرباً بنسبة انحدار تصل إلى 80٪ ، خاصة في الجزء الواقع بين الشمال والجنوب.

جبل الكعبة

يُعرف جبل الكعبة باسم جبل الكعبة المحجر. وهي ذات أهمية دينية وتاريخية كبيرة ، حيث أخذ منها الحجارة التي استخدمت في إعادة بناء الكعبة المشرفة عام 1040 هـ ، وكان سبب هدمها تدمير المنطقة التي شهدها ذلك الوقت. تقع الكعبة شمال غرب المسجد الكبير في حي الباب.

اقرأ أيضا  كيفية الحصول على بطاقة الحج الذكية بالرابط 2024، كيف استخرج بطاقة الحج؟

جبل فاران مكة

جبل فاران مكة من جبال مكة المكرمة أي يقع في منطقة الحجاز ، وله أهمية دينية لأنه المكان الذي تلجأ فيه السيدة هاجر وابنها إسماعيل رحمه الله إلى الربيع. من زمزم منه ثوران باطن القدم.

جبل الطارقي أعلى جبال مكة

جبل الطريق هو أعلى قمة في مكة والأراضي المقدسة على ارتفاع حوالي 900 متر فوق مستوى سطح البحر. وبحسب خارطة جبال مكة ، فإن جبل الطريق يقع شرق منى ، وجبل صلاح من الشرق ، وتوكابا ، أحد مشايخ تابر الأعظم ، من الغرب.

هل تعلم سبب سواد جبال مكة المكرمة؟

الجبال المحيطة بمكة سوداء في الغالب
جبال مكة المكرمة تتميز بلونها الأسود، وهي تختلف عن غيرها من الجبال والصخور الموجودة في العالم لوجود مياه زمزم بها وهي من أقدم الصخور الموجودة في الأرض. وتتكون من الصخور النارية والبازلت الأسود المقاوم للتآكل بأي عنصر ، لأنها تحيط بالحرم المكي والأماكن المقدسة لحمايتها لا سمح الله من كل عناصر الانجراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *