حكم الاغتسال بالسدر.. فوائد السدر أو النبق في علاج السحر والمس

حكم الاغتسال بالسدر.. فوائد السدر أو النبق في علاج السحر والمس

حكم الاغتسال بالسدر.. فوائد السدر أو النبق في علاج السحر والمس

حكم الاغتسال بالسدر، فوائد السدر أو النبق في علاج السحر والمس: لقد أفاد ابن باز في فتواه أنه يمكن استخدام نبات السدر في علاج السحر والمس من الجن وسوف نوضح ذلك بالتفصيل و لكن قبل كل شيء يجب أن نتعرف بشكل مفصل عن هذا النبات المشهور والموجود بكثرة داخل المملكة العربية السعودية 

نبات السدر 

هذا النبات أو هذه الثمرة تحمل الكثير من الأسماء لعل اشهرها ثمرة النبق كما يطلق عليها في مصر بالإضافة إلى ذلك تحمل عدد من الأسماء الأخرى على سبيل المثال زفزوف، زجزاج وبالإضافة إلى ذلك أيضا يطلق عليها غسل، و عرج ويطلق عليه علميا إسم Ziziphous و يطلق عليه أيضا Spins_ Csisti وهو نبات ذو ثمره تميل إلى الاصفرار والحمرة تشبه كثيرا التفاح وعلاوة على ذلك لها طعم لذيذ منفرد في مذاقه  و ذلك لأنه من فصيلة فاكهة العنب 

وشجرة السدر هي من أفضل النباتات التي تتأقلم مع طبيعة الصحراء القاسية وذلك لقلة توفر المياه بالإضافة إلى ذلك درجات الحرارة العالية وطبيعة الجو الجاف والأهم من ذلك كله أنه نبات لا يحتاج إلى عناية خاصة به من قبل المزارعين ونتيجة لذلك تجد أن هذا النبات يكثر وجوده في شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى ذلك يوجد في دول غرب آسيا وكذلك في دول شرق حوض البحر الأبيض المتوسط ولقد انتشر هذا النبات في المملكة العربية السعودية ولذلك استفادت الحكومة السعودية من هذه الأشجار وزينت بها الطرقات  و البساتين والحدائق العامة ومن أشهر الأماكن التي يزينها ذلك النبات طريق الملك فهد في العاصمة الرياض.

حكم الاغتسال بماء السدر لعلاج السحر والمس من الجن 

الحكم…  يجوز الأغتسال بماء السدر ولكنه ليس سنة ليواظب عليها المسلم وحكم جوازه جاء في الحديث عن سليمان بن أمية انه دخل على عائشة فسمع من أمه وجدته أن امرأة سألت ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر.. هل علي وزر في أن أزم جملي؟

فقالت عائشة: لا فقالت يا أم المؤمنين انها تقصد زوجها فقالت عائشة ردوها على فقالت ملحة ملحة في النار اغسلوا على أثرها بالماء والسدر.. فيجوز للمسلم الأغتسال بماء السدر هو وزوجته لفك السحر الذي قد يكون أصابهم فذلك جائز شرعاً و لقد اصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سحرا ومن الله عليه فعلمه وأخرجه منه وقد يصاب المسلم بالسحر وهذا شائع وكثير ففي هذه الحاله يجوز له استخدام السدر كعلاج ولكن يحيط بالغسل بالسدر بعض الخرافات مثل انه يحمي من المس بالجن او انه يحمي السيدات من الاعتداءات وهذا محض أفتراء وليس من الدين في شيء ولكن الذي يحمي المسلم حقا هو أتباع الصلوات والمواظبة على الأذكار فعلى سبيل المثال اذكار الصباح والمساء بالإضافة إلى ذلك أدعية دخول المرحاض وأدعية خلع الثياب وغيرها من الأذكار التي علمنا إياها الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه .

طريقة استخدام السدر كغسل لعلاج السحر والمس من الجن 

يتم نقع سبع ورقات خضراء من شجرة السدر وتركهم في الماء ويشرب منه المسحور ويغتسل به أيضا ويتروش به فإن ذلك يخلصه بإذن الله تعالى وبركاته من السحر وكذلك من المس بالجن 

اقرأ أيضا  إجراءات رفع دعوى مكتب العمل السعودي، ومتى يحق للعامل رفع دعوى

ويقول العلامه الفقيه بن الباز : إن السحر له تأثير ولكن بأذن الله تعالى وأن الرسول قد أصابه السحر فنجاه الله منه ووجدوا ما فعله الساحر واتلفوه وجعل الله سبحانه وتعالى للسحر علاج .

ومن علاج السحر أن تجد ما نفث فيه الساحر و عقده فالساحر يأتي بالخيوط ويعدها أو يدق المسامير على الخشب وخلافه فإذا ما وجد هذا الشيء و اتلف انفك السحر ونجي منه المسحور وفي نفس السياق يتم إبطال مفعول السحر بقراءة القرآن.

وخاصة آيات السحر  فيقرأ عليه الفاتحة و المعوذتين بالإضافة إلى ذلك سورة الإخلاص وكذلك آيه السحر من سورة الأعراف وسورة يونس و سورة طه والأهم من ذلك آية الكرسي.

وفي الختام على كل مسلم موحد بالله أن يقي نفسه مفاتن الشر والسوء وان يحصن نفسه وأسرته من شر الأنس والجن ويكون ذلك بقراءة القرآن الكريم والحفاظ على الصلوات في أوقاتها بالإضافة إلى ذلك قراءة الأذكار.

طريقة الاغتسال بالسدر

ذكر الشيخ ابن باز “رحمه الله” في فتاواه طريقة الاغتسال بالسدر وهي كما يلي:  قم بأخذ 7 ورقات من السدر الأخضر ثم ضعها في إناء وقم بدقها بعد ذلك ضع عليها ماء يكفي للإغتسال، ومن ثم قم بقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص (قل هو الله أحد) ووسورة الناس والفلق و(قل يا أيها الكافرون)، بالإضافة إلى آيات السحر في سورة الأعراف وهي عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ” صدق الله العظيم. (سورة الأعراف: 117-119).

وأيضاً قم بقراءة الآيات في سورة طه وهي قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: ” قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ 65قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ 66 فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَىٰ 67 قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَىٰ 68″صدق الله العظيم (سورة طه(65-68)

وكذلك قم بقراءة الآيات من سورة يونس وهي قوله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم: “وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ” صدق الله العظيم  (سورة يونس: 79-82).

وبعد أن تنتهي من قراءة ما سبق على الماء، أشرب منه 3مرات، ومن ثم اغتسل بالباقي، وهذا تزول العلة بإذن الله، وإن دعت الحاجة لاستخدامه مرتين أو أكثر، فلا بأس من ذلك حتي يتم الشفاء إن شاء الله، وهذه هي طريقة الاغتسال بالسدر الصحيحة.

فوائد الاغتسال بالسدر 

يتم الاغتسال بالسدر من أجل أن يتم إزالة السحر الذي قد يقع على الزوجين، وهو من الأمور التي وردت في الدين الإسلامي على أنه فعل مباح فعله، لكن الخرافات التي تقول أنه يحمي الفتيات من الاعتداء فهي باطلة، والاغتسال بالسدر ليس من السنة، فمن أجل أن يتخلص الشخص من السحر عليه بقراءة الرقية الشرعية، والالتزام بأذكار الصباح والمساء، وملازمة الصلاة واتباع سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، فلقد أصيب النبي صلى الله عليه وسلم بالسحر أيضًا وأخبره به الله سبحانه وتعالى فأخرجه وتخلص منه، لذلك علينا اتباع خطى السنة النبوية للتخلص من السحر.

اقرأ أيضا  تأشيرات العمرة للسوريين في السعودية، هل تم ايقاف فيزا العمره للسوريين؟

ولقد جاء في العلاج من السحر ما قاله اللالكائي عن عائشة رضي الله عنها: “حدثنا محمد بن عثمان قال : حدثنا سعيد بن محمد الحناط قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال: سمعت سفيان يذكر عن سليمان بن أمية شيخ من ثقيف من ولد عروة بن مسعود دخل على عائشة سمع أمه وجدته :سمع امرأة تسأل عائشة هل علي جناح أن أزم جملي؟ قالت: لا قالت: يا أم المؤمنين إنها تعني زوجها قالت: ردوها علي فقالت: ملحة ملحة في النار اغسلوا على أثرها بالماء والسدر” من كتاب  شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.

شجرة السدر والجن

تعتبر شجرة السدر شجرة شوكية لها جذور قوية وفروع ناعمة، يبلغ طولها نحو 2-4 متر. تتميز هذه الشجرة بفوائد أوراقها الرائعة، وكذلك برائحة زهورها العطرة، بالإضافة إلى مذاق ثمارها اللذيذة. تحتاج شجرة السدر والجن إلى أشعة الشمس تنمو، وهي لديها القدرة على تحمل الجفاف.

تنمو شجرة السدر في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية والمناطق الجافة، والوديان، وغابات السافانا. ويمكن أن تجدها في في مصر، الهند، الصين، ليبيا، اليمن والسودان، والعديد من البلدان الأخرى. كما تتعدد أنواعها ويطلق عليها عدة أسماء.

أيضاً يمكن أن تجد هذه الشجرة في المناطق الساحلية في أفريقيا والشرق الأوسط، كما يمكن أن تنمو على ضفاف الأنهار، وعلى طول حواف البرك، وقد تم إدخال هذه الشجرة إلى العديد من الدول حيث تفوقت في الزراعة على النباتات المحلية، ومن هذه الدول: مدغشقر، وشمال أفريقيا، وأفريقيا الاستوائية، وجزيرة الكوراساو في البحر الكاريبي، وجزيرة بونير.

فوائد النبق للسحر

لقد أوصى سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” بالنبق (السدر) كعلاج للحسد، والسحر، والمس. ومن المعروف أن نبات النبق يتميز بفوائد صحية عديدة، حيث أنه من الأشجار المحببة عند المسلمين، ولذلك فإن فوائد النبق للسحر عديدة.

كما يُعرف أن النبق يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، ويحتوي كذلك على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التلف الخلوي. ولذلك فإن استخدام النبق يعتبر كعلاج للحسد، والسحر، والمس من العلاجات الطبيعية التي ينصح بها الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن استخدام مستخلص النبق من الممكن أن يساعد في علاج الكثير من الأمراض والحالات الصحية، بما في ذلك السحر، والمس، والحسد، وعلى الرغم من ذلك فإنه ينبغي الرجوع إلى الأطباء والمتخصصين في العلاج الطبيعي، من أجل الاستفادة من فوائد السدر بشكل صحيح وآمن.

بعد أن تعرفنا على فوائد النبق للسحر، فسوف نشرح الآن كيفية استخدام النبق للرقية الشرعية بسهولة ويسر:

  • يتم الحصول على سبع ورقات من شجرة نبق خضراء، أو يتم الحصول عليه مجففًا من العطار.
  • ثم يتم غسل الورقات سواء خضراء أو جافة.
  • القيام بعدها بطحن الورق الأخضر، أو اطحن الأوراق الجافة بأداة يدوية.
  • يتم وضع المسحوق في طبق كبير نظيف مليء بماء الشرب النظيفة الطاهرة.
  • ثم قراءة آيات الرقية الشرعية على الماء مع النفث من الحين للآخر.
  • ثم سم الله، وتناول من الماء 3 شربات مشبعات.
  • قف بعد ذلك في طبق عميق، والاغتسال بالماء الباقي بكامل جسدك.
اقرأ أيضا  خطوات الاعتراض على التكاليف القضائية 2024، والرابط الخاص بالاعتراض

بن منبه يقول:

“فإنه يذهب عنه ما به إن شاء الله تعالى وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله”.

فوائد السدر في الطب النبوي في علاج السحر

  • يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : “من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار يعني من سدر الحرم“.
  • وذكرها الله عز وجل في عدة مواضع ومنها قوله تعالى في سورة الواقعة “وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28 )”، وفي قوله تعالي بسورة سبأ “فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ
  • إن لشجرة السدر أهمية كبيرة لدى الإسلام والمسلمين، وأنها شجرة مباركة. لا تعتمد فوائدها التخلص من الأمراض التي تصيب الأعضاء فحسب؛ بل إن هناك الأمراض التي تصيب النفس أو تضيق بالروح.
  • كما أوصى رسول الله أيضاً بغسل الميت به فقال ” اغسلوه بماء وسدر“.
  • ويقول داوود الأنطاكي “أنه إذا غلى وشرب قتل الديدان، وسحيق ورقه يلحم الجروح وينقي البشرة. ونواه يجبر الكسور، وثمر النبق نافع للمعدة فاتح للشهية. ينقي الأمعاء، والدم ويعيد الحيوية والنشاط للجسم، ويعالج الأمراض الجلدية. والتهابات الحلق والقصبة الهوائية
  • وأضاف ابن القيم عن فوائد السدر “إن السدر ينفع مع الإسهال، ويسكن الصفراء. ويطرد البلغم ويقوي الأحشاء ويفيد في حالات الصدر والتنفس
  • وقال الحافظ الذهبي أيضاً “الاغتسال بالسدر ينقي الرأس أكثر من غيره ويذهب الحرارة“.

فوائد السدر للسحر

  • تم تخصيص طريقة لعلاج المس والسحر وأيضاً أثر الحسد في الإنسان عن طريق تحضير الآتي :
  1. مطحون سبع ورقات من نبات السدر.
  2. كمية ماء تكفي للغسل.
  • بعد صب الماء على الأوراق يتم قراءة سور (الفاتحة، الإخلاص، الفلق، الناس). ثم يتم غسل الجسم به من الرأس وحتى القدم.
  • كما يمكن تحضيره في إناء للشرب منه ثلاث مرات يومياً.
  • ووفقاً لبعض التجارب، تم إضافة تلاوة آية الكرسي، وسورة “الكافرون”، 118 إلى 122 سورة الأعراف. الآيات من 81إلى 82 سورة يونس ، الآيات من 68 إلى 69 سورة طه.
  • ولقد ساعدت هذه الرُقية في النجاة من المس، وشر العين، والشفاء من الوسواس القهري، وكذلك حماية الأطفال من الحسد.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حكم الاغتسال بالسدر. كما تعرفنا أيضصا على فوائد السدر أو النبق في علاج السحر والمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *