عوامل النجاح الدراسي.. أهم أسباب التفوق الدراسي.. دور الآباء والمعلمين

عوامل النجاح الدراسي.. أهم أسباب التفوق الدراسي.. دور الآباء والمعلمين

عوامل النجاح الدراسي.. أهم أسباب التفوق الدراسي.. دور الآباء والمعلمين

عوامل النجاح الدراسي، أهم أسباب التفوق الدراسي و دور الآباء والمعلمين: النجاح والتفوق من أهم الأمور التي يسعى الآباء والمعلمين نحو منحها لأبنائها الطلاب، فهناك كثير من العوامل التي تقود الطلاب إلى النجاح وخلاف ذلك فهناك ما يدفع الطلاب إلى عدم تحقيق التفوق والنجاح ، وبالتالي عدم الانتظام في الدراسة، ونتيجة إلى كثرة العوامل والأسباب فسوف نختار الأبرز لنوضحة من خلال هذا المقال سواء العوامل التي تساعد على النجاح في الدراسة أو العكس

 عوامل النجاح الدراسي

 

أولاََ.. المناهج الدراسية

من العوامل التي يجب توافرها لتحقيق النجاح الدراسي هو تكوين المناهج الدراسية، بالإضافة إلى طريقة شرحها وكذلك طريقة الأسئلة والتدريبات على المنهج، ونتيجة لذلك نحتاج دوماً إلى ترتيب وتنظيم أفضل الطرق لشرح المناهج الدراسية حتى تناسب مختلف المستويات للطلاب، وبالتالي نحقق أعلى نسبة نجاح للطلاب .

ثانياً.. شخصية وسلوك المعلم

 يجب على المعلم مراعاة عدم توصيل مشاعر سلبية للطلاب على سبيل المثال الشعور بالخوف أو الكراهية نحوه ، فهذه المشاعر تؤثر بالسلب على إدراك الطلاب. ومن ضمن الأخطاء التي قد يقع بها المعلم تفضيل طلاب بعينهم أو استخدم الإهانات، لأن ذلك يقود إلى خفض رغبة الطلاب للتعليم .

ثالثاً.. البيئة الدراسية

 تعتبر البيئة الدراسية من أهم عوامل نجاح أو فشل العملية التعليمية لأنها تؤثر تأثير مباشر على دوافع التعليم، ولكن ما المقصود بالبيئة الدراسية هي المعايير والقوانين المختلفة التي تحدد المنهج التعليمي العام من حيث الشعور بالراحة والرغبة في المدرسة.

 فالبيئة الإيجابية تمنح الطالب احساس الأمان والراحة كما تساعد في تلبية احتياجاتهم الأساسية على سبيل المثال الوجبات الغذائية اليومية وكذلك توفير  بيئة مناسبة لتكوين علاقات اجتماعية طيبة فيما بينهم.

اقرأ أيضا  الحب بعد الزواج.. كيف نحافظ على استمرار الحب بعد الزواج

عدد الفصول الكبير قد يخلق بيئة تعليم غير مناسبة ولا تسمح للطالب بالانخراط في العملية التعليمية بالإضافة إلى ذلك خفض الدافع التعليمي لدى الطالب، ومن الأفكار الجيدة إضافة العناصر الممتعة لليوم الدراسي مثال ذلك حصص الألعاب والموسيقى حيث تساعد على تحسين الأداء الدراسي ورفع المزاج العام لدى الطالب وبالتالي الحصول على نتائج إيجابية. وكذلك توفير الوقت الكافي للعب والفسحة يكون ذو تأثير إيجابي أيضًا.

عوامل النجاح الدراسي: رابعاً.. التقييم العادل:

يرفع التقييم الموحد من معايير التحصيل الدراسي وبالتالي يؤثر بشكل سلبي على دافع الطلاب للتعليم، وخصوصاً في مراحل التعليم المبكر. 

خامساََ.. طريقة التدريس :

 استخدام المعلمون طرق حديثة في التدريس ومتنوعة  وبالتالي تحفز هذه الطرق وترفع من دوافع الطلاب التعليمية ونتيجة لذلك يخلق نوع من التنوع ويقلل من الشعور بالملل لدى الطلاب. 

في بعض الأحيان يكون لدى الطلاب الواحد أنواع مختلفة من التعلم ونتيجة لذلك يحتاج الطالب في الغالب طرق تدريس مختلفة ، وبالتالي يجب على المعلم سد هذه الاحتياجات من خلال توفير طرق التدريس المتنوعة.

عوامل النجاح الدراسي: سادساََ.. عادات الوالدين الاجتماعية

خطوات النجاح في الدراسة - موضوع

إن العادات الخاصة بسلوك الوالدين تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على رغبة الطالب في التعلم بالإضافة إلى ذلك الدافع الداخلي وتضمن هذه العادات و السلوكيات عدة محاور يمكن ذكرها كالتالي:

  • إظهار الاهتمام المشترك بمواد دراسة الطفل. 
  • السؤال دائما عن يومهم الدراسي . 
  • الاستماع الى الطفل باهتمام ومشاركة الحوار بشكل إيجابي . 
  • مساعدة الأبناء في بعض المهارات المحددة التي يتم تدريسها في المدرسة . 
  • الإلتزام بحضور اجتماعات الوالدين. 
  • التشجيع الدائم و المستمر للأطفال على إكمال واجباتهم المدرسية . 

عوامل تساعد في فشل العملية التعليمية 

موضوع تعبير عن عناصر النجاح - ملزمتي

كما توجد عوامل تساعد على إنجاح العملية التعليمية توجد أيضا بعض العوامل تسبب فشل العملية التعليمية ومنها على سبيل المثال:

اقرأ أيضا  أفلام ملهمة عن النجاح ..  10 أفلام تحفيزية ستغير نظرتك في الحياة 

أولا.. القضايا الأسرية وعدم الاستقرار في المنزل :

من ضمن العوامل التي تؤثر بالسلب على سير العملية التعليمية انعدام الأمن في المنزل حيث يعمل على خفض الدافع التعليمي، فالأطفال الذين يعيشون في جو أسري و مع استقرار نفسي للأب والأم يحصلون في الغالب على درجات أفضل من الأطفال الذين لا يعيشون مثلهم حيث يمكن أن تقود النزاعات العائلية والاضطرابات الأسرية إلى ضعف الأداء التعليمي للطالب وهناك بعض الأمثلة على ذلك :

  • الطلاق. 
  • موت أحد الوالدين أو كليهما. 
  • انفصال الأب أو الأم البيولوجية أو غياب أحد الأطراف . 
  • عدم التواصل مع الأب أو الأم .
  • الانتقال المتكرر من منزل إلى آخر.

ونتيجة إلى ذلك في حالات معينة، قد تكون هناك حاجة ماسة إلى دعم إضافي من قبل المدارس وذلك لمساعدة الطلاب في حل مشاكلهم الخاصة. 

ثانياً.. العلاقات بين الأقران

من المتعارف عليه أن الإنسان يتأثر بالبيئة المحيطة به ويؤثر بها ولذلك تجد الأطفال يزداد تأثير أقرانهم عليهم ونتيجة لذلك فإن المشاكل والصراعات مع الأقران تجعل الطالب يشعر  بفقدان عنصر الأمان بالإضافة إلى المقارنة بين الاوضاع  الاجتماعية بين الطلاب وزملائهم. 

والي هنا عزيزي القارئ نكون قد لخصنا لكم عوامل النجاح في الدراسة واهم اسباب الفشل في الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *