تخصص التجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي بالجامعات السعودية 1445

تخصص التجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي بالجامعات السعودية 1445

تخصص التجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي بالجامعات السعودية 1445

 

يعتبر تخصص التجارة الالكترونية والدعم اللوجستي، أحد التخصصات الحديثة في الجامعات السعودية التي يمكن دراستها ، حيث يقدم هذا التخصص فرصًا عديدة للتوظيف ومطلوبة داخل سوق العمل السعودي، وقد انتشر تخصص التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة بشكل كبير جِدًّا وذلك لمواكبة التطورات التي حدثت والتي أصبحت تهتم بشكل كبير بتطوير الأعمال عبر شبكة الإنترنت. ويعد هذا التخصص خليطاً بين إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، كما أنه يعد من التخصصات القوية التي تهتم بتبادل الخدمات، أو السلع، أو المعلومات عبر الإنترنت ويرجع ذلك لاعتماد العديد من الأشخاص على شبكة الإنترنت لإنهاء كافة أعمالهم اليومية. وتدخل التجارة الإلكترونية أيضاً في العديد من التخصصات الدراسية، مثل المحاسبة، والاقتصاد، والمالية، والهندسة، وإدارة الموارد البشرية، والعديد من الأقسام الأخرى المتنوعة .وسوف نتعرف وإياكم من خلال هذا المقال على تخصص التجارة الإلكترونية في الجامعات السعودية، وعلى أبرز المهارات المكتسبة من دراسة هذا التخصص.

تخصص التجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي بالجامعات السعودية 1444

تخصص التجارة الالكترونية والدعم اللوجستي

يعرف تخصص التجارة الالكترونية والدعم اللوجستي في المملكة العربية السعودية بأنه أحد التخصصات الحديثة والتي تمزج بين إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، كما أنه يعتبر من أقوى التخصصات التي كانت تندرج في سابقاً تحت تخصص نظم المعلومات الإدارية، حيث قد نما هذا التخصص  في الآونة الأخيرة مع تطور التجارة الإلكترونية نموًا مذهلًا، ليكون تخصصًا جديدًا ومستقلًا. والجدير بالذكر أن جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية تتيح إمكانية الحصول على الدبلوم في التّجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي، حيث يحصل الخريج على (دبلوم في التّجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي)، ويصبح جاهزاً  للحصول على الشهادات، والرخص المهنية التالية:

(COB Certified E-Commerce Manager)

(Certified Digital Marketing Professional)

Introductory Certificate in Logistics and Transport CILT))

اقرأ أيضا  أهم تخصصات وظائف وزارة التجارة 1444 ورابط التقديم

أهداف تخصص التجارة الالكترونية والدعم اللوجستي

في عالم يتطور بسرعة نحو التكنولوجيا والرقمنة، يلعب التخصص في التجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي دورًا حيويًا في تمكين السوق المحلي والعالمي. يتجاوز هذا التخصص المألوف بعيدًا عن توفير خريجين مجرد مهارات أساسية، بل يهدف إلى تحقيق أهداف استثنائية وفريدة تجعله يبرز بين باقي التخصصات.

أحد أهم أهداف هذا التخصص هو تزويد سوق العمل بكوادر وموظفين متخصصين يمتلكون خبرات عالية في مجال التجارة الإلكترونية واللوجستيات. يسعى التخصص إلى توفير الكفاءات اللازمة التي يحتاجها القطاع لتلبية التحديات المعاصرة ومواكبة التطورات التكنولوجية.

بالإضافة إلى ذلك، يعنى هذا التخصص بتهيئة طلاب مبدعين ومبتكرين قادرين على استخدام التطبيقات الإلكترونية في مختلف المجالات، وخاصة في مجال التجارة. يسعى البرنامج الدراسي إلى تمكين الطلاب من تحقيق أهدافهم والاستفادة القصوى من الوسائل التكنولوجية المتاحة لتطوير الأعمال وتحسين أداء الشركات.

ومن أهم الأهداف التي يسعى إليها هذا التخصص هو تأهيل الخريجين ليصبحوا روادًا في مجال التجارة الإلكترونية على المستوى المحلي والعالمي. يهدف التخصص إلى تجهيز الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق التميز وتقديم أفضل الخدمات في هذا المجال المتنامي بسرعة.

وأخيراَ يسعى هذا التخصص إلى توفير الدعم اللازم للتجارة الإلكترونية واللوجستيات من خلال تطوير التطبيقات الحاسوبية التي تلبي متطلبات السوق المتغيرة. يهدف البرنامج إلى تحويل طلابه إلى قوى عاملة تقنية مؤهلة ومتميزة قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية في عالم الأعمال وتحقيق النجاح والابتكار في مجال التجارة الإلكترونية.

مجالات عمل تخصص التجارة الالكترونية والدعم اللوجستي

أفضل تخصص جامعي له مستقبل في الاردن | مدونة المناهج التعليمية

يمكن لخريجي تخصص التّجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي العمل في أحد المجالات التالية:

  • يمكن العمل في القطاعات الحكومية والخاصة صاحبة الطابع التجاري والاستثماري الإلكتروني. وكذلك القطاعات المقدمة للخدمات اللوجستية، مثل شركة نون، أو إحدى المبادرات من صندوق الاستثمارات العامة.
  • يمكن العمل في شركات تشغيل المطارات. مثل شركة مطارات الدمام، أو الشركات الاخرى.
  • يمكن العمل في مجال الدعم اللوجستي بالقطاعات الحكومية والخاصة.
  • يمكن البدء في عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقطاع التجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي.
  • يمكن العمل كمدير تجارة إلكترونية، أو وكيل شحن في بعض الوظائف الحكومية والخاصة.
اقرأ أيضا  التسويق الشبكى حقيقة أم نصب و احتيال (نظرة محايدة و تحليل عميق)

دبلوم التجارة الإلكترونية كلية التقنية

يمكن دراسة هذا التخصص في كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة السعودية الإلكترونية. حيث يحصل الخريج من هذا التخصص على عدة مهارات مكتسبة، أبرزها ما يلي:

  • التدريب في التّجارة الإلكترونية.
  • تطوير مواقع إلكترونية.
  • الخبرة في الأعمال التجارية.
  • إدارة التجارة الإلكترونية، ومواقع الشركة.
  • يعمل على حل المشكلات والقضايا المتعلقة بالتسويق، والتجارة الإلكترونية أيضاً.
  • تطوير مهارات الموظفين الإلكترونية.
  • إنشاء نظام فعال للشركة والعملاء والموظفين.

وظيفة الدعم اللوجستي

تتلخص وظيفة الدعم اللوجستي في إدارة الخدمات اللوجستية والتخطيط الاستراتيجي، والنقل، والمستودعات. وخدمات العملاء، بالإضافة إلى العمل في قطاع الاتصال والتفاوض مع المصنعين والموردين وكذلك تجار التجزئة والمستهلكين. حيث يعمل على توجيه فريق العمل، وكذلك تحسين دورة النظام الكامل، كما يهتم موظف الدعم اللوجستي بتتبع الجودة، والكمية. ومستويات المخزون ومواعيد التسليم وأيضاً تكاليف النقل والكفاءة.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على تخصص التجارة الالكترونية والدعم اللوجستي في جامعات المملكة العربية السعودية 1445. كما تعرفنا كذلك على مجالات عمل لخريجي هذا التخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *