فوائد الأطعمة القلوية الصحية.. ما هي الاطعمة القلوية؟

فوائد الأطعمة القلوية الصحية.. ما هي الاطعمة القلوية؟

فوائد الأطعمة القلوية الصحية، إن ضبط درجة الحموضة في الجسم أمر مهم ويدعم الصحة العامة. ويدعم كذلك صحة العظام و كذلك المساعدة في إنقاص الوزن

يعتبر النظام الغذائي القلوي أحد أكبر الاكتشافات الغذائية في السنوات الأخيرة. و قد اكتسب شعبية كبيرة في كافة المجالات نظرا لفوائده الصحية المحتملة.

و الأطعمة القلوية تكون عادة نباتية و منخفضة في المركبات المكونة للأحماض، وهي تساعد في استعادة توازن درجة الحموضة في الجسم بما يعزز الصحة العامة.

ومن الجدير بالذكر أن جسم الإنسان يعمل في أفضل حالاته عندما يكون في حالة قلوية. أي في حالة تتراوح فيها درجة الحموضة بين 7.35 إلى 7.45، علي حسب ما ورد في تقرير نشره موقع Money Control.

الاطعمة القلوية

خضروات ورقية.. و حبوب كاملة

ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة القلوية مثل الخضراوات الورقية و الحبوب الكاملة و البقوليات والتوت و أيضا الفواكه الحمضية و المكسرات و البذور و المكونات العضوية الجيدة. وذلك للمساعدة في تقليل كمية المحتوي الحمضي في الجسم . لكي يمكن الحفاظ علي توازن الجسم.

كما يوصي أيضا الخبراء بتقليل تناول اللحوم و الأطعمة المصنعة و كذلك المشروبات الغازية. حيث يمنح النظام الغذائي القلوي مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية كما يلي:

فوائد الأطعمة القلوية الصحية.. ما هي الاطعمة القلوية
الحبوب والبقوليات

فوائد الأطعمة القلوية الصحية

1. تعزيز مستوى الأس الهيدروجيني

الأس الهيدروجيني في الجسم يشير  إلى الحموضة أو القلوية. وتعتبر قيمة الرقم الهيدروجيني 7 محايدة، لكن تشير القيم الأقل من 7 إلى الحموضة و القيم الأعلى من 7 تشير إلى القلوية.

كما يعتبر مستوى الأس الهيدروجيني المتوازن ضروري للوظيفة الخلوية المثلى و نشاط الإنزيم و كذلك وظائف الجسم بشكل عام.

اقرأ أيضا  أمراض مزمنة خلال رمضان ( مرض السكر أو السكري..ارتفاع ضغط الدم..أمراض القلب )..كيف يمكن التعامل معها فى رمضان

2. دعم صحة العظام

إن تناول الأطعمة القلوية يساعد في تحسين صحة العظام، في حين تؤدي الأطعمة الحمضية، مثل اللحوم المصنعة و الحبوب المكررة، إلى زيادة درجة الحموضة في الجسم، ما يؤدي إلى فقدان المعادن من العظام.

ومن ناحية أخرى، فإن الأطعمة القلوية، مثل اللوز و التوفو، غنية بالمعادن الأساسية مثل الكالسيوم و المغنيسيوم و أيضا البوتاسيوم. ومن الجدير بالذكر أنها معادن ضرورية للحفاظ على عظام قوية و تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد الأطعمة القلوية الصحية.. ما هي الاطعمة القلوية
اللحوم من الأطعمة الحمضية

فوائد الأطعمة القلوية الصحية

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إن الأطعمة القلوية تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذا يعزز الهضم الصحي كما يمنع الإمساك. و تعتبر الخضراوات و الفواكه مثل التفاح وا لتوت مصادر ممتازة للألياف الغذائية.

حيث يساعد تناول الألياف الكافية على تنظيم حركة الأمعاء، و يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.

فوائد الأطعمة القلوية الصحية.. ما هي الاطعمة القلوية
التفاح

4_ تقوية الجهاز المناعي

مما لا شك فيه أن الحفاظ على نظام مناعة قوي هو أمر حيوي. وذلك للدفاع عن الجسم ضد الإلتهابات و الأمراض. و لأن الأطعمة القلوية غنية بالعناصر الغذائية المعززة للمناعة، مثل الفيتامينات A و C و E، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فهي تساعد في تقوية الاستجابة المناعية و التقليل الجذور الحرة الضارة و تقليل الإلتهاب المزمن.

التوت الأزرق من الأطعمة القلوية
التوت الأزرق من الأطعمة القلوية

فوائد الأطعمة القلوية الصحية

5. المساعدة في إنقاص الوزن

يمكن الحفاظ على وزن صحي ودعم وظيفة التمثيل الغذائي بشكل عام. عن طريق دمج الاطعمة القلوية في النظام الغذائي. كذلك تعزز الأطعمة الغنية بالألياف الشعور بالشبع، وهذا ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول و بالتالي تقليل الإفراط في تناول الطعام. و تعتبر الأطعمة القلوية كثيفة العناصر الغذائية بشكل عام، و توفر الفيتامينات و المعادن الأساسية بدون سعرات حرارية زائدة.

اقرأ أيضا  أنواع الحمضيات.. فوائد الحمضيات، وقيمتها الغذائية.. أضرار الحمضيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *