أفضل مشروبات مدرة للبول .. ما هي الأعشاب التي تدر البول؟ مدرات البول واحتباس السوائل

أفضل مشروبات مدرة للبول .. ما هي الأعشاب التي تدر البول؟ مدرات البول واحتباس السوائل

أفضل مشروبات مدرة للبول .. ما هي الأعشاب التي تدر البول؟ مدرات البول واحتباس السوائل

أفضل مشروبات مدرة للبول .. ما هي الأعشاب التي تدر البول؟ مدرات البول واحتباس السوائل، حيث تعتبر مدرات البول الطبيعية الوسيلة الفعّالة لزيادة قدرة الجسم على تفريغ البول والتخلص من السوائل الزائدة التي تسبب الانتفاخ والأعراض الصحية المرتبطة به. كما تتنوع أسباب احتباس الماء في الجسم، مثل التغيرات الهرمونية والدورة الشهرية والنشاط البدني الضعيف. في هذا المقال، سنتعرف على مشروبات مدرة للبول وأعشاب تساعد في التخفيف من هذه المشكلة.

إليك: أفضل مشروبات مدرة للبول .. ما هي الأعشاب التي تدر البول؟ مدرات البول واحتباس السوائل

"أفضل

إذا كنت تعاني من احتباس الماء بشكل مزمن، فيجب عليك استشارة الطبيب واتباع توجيهاته. ومع ذلك، إذا كان الاحتباس مؤقتًا ويحدث بشكل عرضي، يمكنك الاعتماد على مجموعة متنوعة من المَشروبات المدرة للبول، وفيما يلي بعضها:

1. القهوة:

تحتوي القهوة على الكافيين، وبالتالي فإن تناول فنجان أو اثنين من القهوة يوميًا يعد مدرًا طبيعيًا للبول. إنها تساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم على المدى القصير. وأظهرت الدراسات أن الكميات العالية من الكافيين، التي تتراوح بين 250-300 ملليجرام (ما يعادل كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة)، لها تأثير مدر للبول. ومع ذلك، يجب أن تتحلى بالاعتدال في تناول القهوة لتجنب آثارها الجانبية الأخرى.

2.أفضل مشروبات مدرة للبول: الكراوية:

تستخدم الكراوية كتوابل رئيسية في العديد من الأطعمة المخبوزة بسبب رائحتها الزكية ومذاقها المميز. إلا أن تناولها كمشروب يساعد على إدار البول وعلاج الاضطرابات الهضمية والصداع وغثيان الصباح. وقد أظهرت إحدى الدراسات على الفئران أن تناول خلاصة الكراوية في شكل سائل يزيد من إنتاج البول على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضا  علاج حرقة البول عند النساء في المنزل.. أسباب حرقة البول لدي النساء

3. عصير البقدونس:

يُعتبر البقدونس مدرًا فعّالًا للبول في الطب الشعبي. يُغلى عادةً كالشاي ويتناول عدة مرات في اليوم. وعلى الرغم من نقص الدراسات التي أُجريت على البشر لتثبت ذلك، فإن الدراسات على الفئران أظهرت أن عصير البقدونس لديه القدرة على زيادة تدفق البول.

4. الشاي الأخضر أو الأسود:

ثبت أن الشاي الأخضر والأسود يحتويان على نسبة من الكافيين التي لها تأثير مدر للبول. ومع ذلك، يحدث هذا التأثير بشكل أفضل مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي بانتظام. وكلما كان تناول الشاي منتظمًا، كلما اختفى تأثيره في إدرار البول. لذا فإنه يُعد مدرًا للبول فعّالًا للأشخاص غير المعتادين على تناوله.

5. حبة البركة:

أظهرت الدراسات فاعلية تناول خلاصة مشروب حبة البركة في إدرار البول والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم. ويتضاعف هذا التأثير مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

6.أفضل مشروبات مدرة للبول: الكركديه:

يُعرف الكركديه بمذاقه اللذيذ ولونه الزاهي، وتستخدم زهوره عادة لصنع العصائر الباردة أو عن طريق غليه مع الماء لصنع “الشاي الوردي” أو “الشاي الحامض”، والذي ثبت أنه واحد من المشروبات الفعالة المدرة للبول.

أهم أعراض الاحتباس البولي

وعندما تشعرين بمشكلة الاحتباس البولي، ينبغي عليك التأكد من إصابتك بها قبل تناول أعشاب أو مشروبات مدرة للبول. وفيما يلي أهم أعراض الاحتباس البولي:

1. الصعوبة في التبول.
2. خروج البول متقطعًا.
3. صعوبة تفريغ المثانة بالكامل.
4. تقطر البول.
5. فقدان كميات صغيرة من البول خلال النهار.
6. الشعور بالثقل عند امتلاء المثانة.
7. الشعور بالضغط عند منطقة أسفل البطن.
8. بذل مجهود لدفع البول خارج المثانة.
9. الشعور بالألم عند امتلاء المثانة.
10. تورم القدمين والأطراف.
11. كثرة التبول على مدار اليوم.
12. النوكتوريا (الاستيقاظ أكثر من مرة في الليل للتبول).

اقرأ أيضا  أعشاب مدرة للبول .. مشروبات مدرة للبول ومفيدة للصحة

أخيرًا، قدمنا لك مجموعة من المشروبات المدرة للبول، ولكن في حال استمرت معاناتك من أعراض احتباس البول، يُفضل التحدث مع طبيبك لتقييم الأعراض واستشارته حول العلاج المناسب لحالتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *