أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد.. الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الكبد الدهني

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد.. الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الكبد الدهني

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد.. الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الكبد الدهني

 

ارتفاع انزيمات الكبد هو حالة شائعة ويمكن أن يشير إلى وجود مشكلة صحية في الكبد أو بعض الأعضاء الأخرى في الجسم. وسوف نتعرف من خلال هذا المقال الأعراض الشائعة لارتفاع انزيمات الكبد ما يلي:

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد

فيما يلي بعض أعراض ارتفاع انزيمات الكبد:

  • الألم في البطن

قد يشعر الشخص بألم أو تورم في البطن، وخاصة في المنطقة اليمنى العليا، ويمكن أن ينبئ ذلك بوجود مشكلة في الكبد.

  • الغثيان والقيء

قد يعاني الشخص من الغثيان والقيء وفقدان الشهية، وهي أعراض شائعة للاتهاب الكبد.

  • أعراض ارتفاع انزيمات الكبد: الاصفرار

وقد يلاحظ الشخص تغيير لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر، وهو علامة على ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم والذي يحدث بسبب عدم وجود الكبد لتصفية السموم بشكل صحيح.

  • الإمساك أو الإسهال

يمكن أن تشير بعض الحالات التي تسبب ارتفاع انزيمات الكبد إلى تغييرات في نمط الجهاز الهضمي وبالتالي الإمساك أو الإسهال.

  • الشعور بالتعب والضعف

يمكن أن يشعر الشخص بالتعب والضعف العام، وهي أعراض شائعة لالتهاب الكبد وارتفاع انزيمات الكبد.

  • أعراض ارتفاع انزيمات الكبد: زيادة الوزن أو فقدانه

قد يلاحظ الشخص زيادة أو فقدان الوزن، وهو علامة على وجود مشكلة صحية في الكبد.

تعتمد درجة الأعراض على سبب اِرتفاع اِنزيمات الكَبد وشدتها، وقد تكون بعض الحالات خفيفة ولا تسبب أي أعراض، لذلك ينصح بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد سبب اِرتفاع اِنزيمات الكَبد وتحديد العلاج المناسب.

الكبد الدهني

الكبد الدهني هو حالة يتراكم فيها الدهون في خلايا الكبد، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الكبد وتدهور وظيفته. ويمكن أن يحدث الكبد الدهني نتيجة الأسلوب الحياتي الغير صحي، مثل تناول الطعام الغني بالدهون والسكريات والنشويات وعدم ممارسة النشاط البدني بانتظام، كما يمكن أن يكون بسبب العوامل الوراثية والأمراض الأخرى.

اقرأ أيضا  أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد، وعلاجها.. ما هو المعدل الطبيعي لأنزيمات الكبد

يعتبر الكبد الدهني من الحالات الشائعة في العالم، ويصيب بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم، كما يتأثر بها الأشخاص الذين يتعاطون الكحول بشكل مفرط.

تتراوح أعراض الكبد الدهني من عدم وجود أي أَعراض حتى وجود أعراض خفيفة مثل التعب والتعرق والغثيان والقيء والم شديد في الجزء العلوي من البطن، وفي بعض الحالات قد يتطور الكبد الدهني إلى التهاب الكبد الدهني.

الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الكبد الدهني

توجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الكبد الدهني، ومن بين هذه الأطعمة:

1- الدهون المشبعة

تشمل هذه الدهون الزبدة والمارجرين واللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، ويجب تقليل استهلاكها للحد من تراكم الدهون في الكبد.

2- السكريات المضافة

وهي تشمل هذه السكريات الأطعمة الغنية بالسكر المضاف مثل الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، ويجب تقليل استهلاكها للحد من تراكم الدهون في الكبد.

3- الكحول

يمكن أن يؤدي تناول الكحول بشكل مفرط إلى تراكم الدهون في الكبد وتلفه، ويجب تجنب تناول الكحول بشكل كامل للوقاية من الكبد الدهني.

4- الأطعمة المعالجة والمقلية

وتشمل هذه الأطعمة الوجبات السريعة والمقلية والأطعمة الجاهزة والمعلبة. ويجب تقليل استهلاكها للحد من تراكم الدهون في الكبد.

5- النشويات البيضاء

تشمل هذه النشويات الأرز الأبيض والخبز الأبيض والبطاطا. ويجب تقليل استهلاكها واستبدالها بالنشويات الكاملة مثل الأرز البني والخبز الأسمر والحبوب الكاملة.

يجب تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن. وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المضافة والنشويات البيضاء والمعالجة والمقلية. كما يجب الحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام للحفاظ على صحة الكبد.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أعراض ارتفاع انزيمات الكبد. كما تعرفنا على الكبد الدهني و الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الكبد الدهني.

اقرأ أيضا  هل المرارة تسبب ارتفاع انزيمات الكبد.. ما هي أعراض التهاب المرارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *