هل يشفي مريض الكبد الدهني؟.. طرق التخلص من دهون الكبد

هل يشفي مريض الكبد الدهني؟.. طرق التخلص من دهون الكبد

هل يشفي مريض الكبد الدهني؟، إن وجود كمية قليلة من الدهون على الكبد لا تعني الإصابة بمرض الكبد الدهني؛ حيث يشخص الطبيب الإصابة بمرض الكبد الدهني (Fatty Liver Disease) إذا كانت نسبة الدهون أكثر من 5-10% من وزن الكبد. فهل يمكن الشفاء من دهون الكبد  و كيف يتم العلاج؟.

هل يشفي مريض الكبد الدهني؟.. طرق التخلص من دهون الكبد

هل يشفي مريض الكبد الدهني؟.. طرق التخلص من دهون الكبد

من الجدير بالذكر أنه يمكن الشفاء من دهون الكبد في المراحل المبكرة فقط، أما المراحل المتقدمة فلا يمكن فيها التخلص من دهون الكبد. وتسمي المرحلة المبكرة من دهون الكبد تجمع الدهون البسيط (Steatosis).

و في مرحلة تجمع الدهون البسيط على الكبد تكون كمية الدهون قليلة جدا،  وغالبا لا تظهر أي أعراض،  وتعرف الحالة أثناء الفحوصات التشخيصية لمشاكل أخرى.

كيف يتم علاج دهون الكبد؟ هل يشفي مريض الكبد الدهني

من المؤسف القول أنه لا يوجد دواء لدهون الكبد، و إنما ينصح الطبيب المريض ببعض النصائح التي تساعده على التخلص من دهون الكبد في حال كان في المراحل الأولى، و حتى إذا كانت المرحلة متقدمة فهذه النصائح تمنع تطور المرض أو على الأقل تجعل تطوره بطيئ وهذه النصائح تشمل ما يلي.

هل يشفي مريض الكبد الدهني؟.. طرق التخلص من دهون الكبد

التوقف عن شرب الكحول

إن شرب الكحول من الامور المضرة للصحة بشكل عام؛ فهو مضر للصحة الجسدية و النفسية أيضا، وخاصة إذا كان الشخص مصاب بدهون الكبد.

في حال شرب الكحول فإنه يتكسر في الجسم إلى جزيئات حيث يتعامل معها الكبد.  و بالتالي فإن شرب الكحول يحدث مجهود على الكبد. و في حال وجود دهون على الكبد؛ فإن التعامل معها يكون أصعب و بالتالي تزيد المرض سوء.

اقرأ أيضا  مشروب يذيب دهون الكبد .. هل الكبد الدهني خطير؟

تغيير نمط الغذاء

إن السمنة و كذلك زيادة الوزن من أهم العوامل التي تسبب دهون الكبد . لذلك يرى العلماء أنه في حال خسر الشخص من 3-5% من وزنه فهذا يوف يقلل دهون الكبد. انا في حال خسران 10% فسوف يكون الإنجاز رائع. و تقل دهون الكبد أكثر فأكثر، كذلك يخفف الالتهاب الحاصل بسبب وجود الدهون، و بالتالي يمنع تقدم الحالة و تطورها إلى مراحل أصعب.

من الجدير بالذكر أن تغيير نمط الغذاء مهم جدا لخسارة الوزن، لذلك ننصحكم بالآتي:

  1. عدم تجاوز كمية الدهون التي يسمح بها الطبيب.
  2. اختيار الدهون الصحية مثل الأفوكادو و المكسرات النيئة و كذلك زيت الزيتون.
  3. كما يجب تجنب الدهون المشبعة و المتحولة، مثل رقائق الشيبس و المخبوزات وايضا الأطعمة المصنعة.
  4. تقليل كمية الكربوهيدرات المتناولة.
  5. اختيار الفواكه بدلا من السكريات مثل الحلويات و المشروبات الغازية و العصائر.

تنويه: من المهم جدا خسارة الوزن الزائد على مهل؛ بمعدل 0.5 إلى 1 كغ أسبوعيا. لأن خسارة الوزن بسرعة تزيد مرض الكبد سوءا.

النشاط و ممارسة الرياضة:

إن ممارسة الرياضة أمر مهم للغاية لصحة الجميع، و بالنسبة لمرضى الكبد الدهني فهي تساعدهم على خسارة الوزن الزائد، و بالتالي تحسن الحالة الصحية.

التخلي عن  التدخين

يعتبر التدخين أمر مضر جدا لصحة الكبد و كذلك صحة الجسم كله، و كلما توقف الشخص عن التدخين أسرع؛ كانت النتائج أفضل. يمكنكم  استشارة الطبيب لمساعدتكم في ذلك.

الالتزام بعلاجات المشاكل الصحية الأخرى

ربما قد يرتبط مرض الكبد الدهني بمشاكل صحية أخرى، مثل ارتفاع الكولسترول والسكري، لذلك في حال كان الشخص مصاب بها أو بأي مشكلة صحية أخرى. عليه الحرص على أخذ العلاجات اللازمة التي يصفها الطبيب لهذه الحالات.

اقرأ أيضا  أعراض ارتفاع انزيمات الكبد.. الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من الكبد الدهني

ملخص المقال
بالإمكان الشفاء من دهون الكبد في حال كانت في المراحل المبكرة (تجمع الدهون البسيط). و ذلك عن طريق تغيير نمط الحياة ليكون صحيا؛ خلال ممارسة الرياضة، والتقليل من تناول الدهون و خاصة المشبعة و المتحولة، و أيضا ممارسة الرياضة لخسارة الوزن؛ حيث أن فقدان الوزن يساعد على الشفاء من دهون الكبد. بالإضافة إلى التوقف عن التدخين و علاج الحالات الصحية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *