أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع..طرق تقليل ضغط الدم المرتفع في المنزل

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع..طرق تقليل ضغط الدم المرتفع في المنزل

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع، يوجد العديد من الأمور التي من الممكن اتباعها لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط باستخدام الأدوية بل أيضا عن طريق أطعمة تحارب إرتفاع ضغط الدم. وفيما يلي خلال موقع إعرف سوف نتعرف علي الاطعمة التي تقلل ارتفاع ضغط الدم.

إليك.. أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع

1. الخضروات الورقية

حيث تحتوي الخضروات الورقيه علي البوتاسيوم و الذي يساعد الكلى على التخلص من محتواها من الصوديوم عن طريق البول. وهذا ما يؤدي الي خفض ضغط الدم المرتفع، و تضم هذه الخضروات ما يلي:

  • الجرجير.
  • و الكالي.
  • أيضا الخس.
  • بالاضافة إلي السبانخ.
  • و اللفت الأخضر.
  • و أخيرا أوراق البنجر.

حيث يفضل تناول هذه الخضروات بهيئتها الطازجة و كذلك تجنب المعلب منها. نظرا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم. كما تستطيع تجميد هذه الخضروات للحصول على ذات الفوائد التي توفرها بشكلها الطازج.

2. التوت بأنواعه

يعتبر التوت بأنواعه الكثيرة، بما في ذلك التوت الأزرق مصدر غني بالفلافونويدات (Flavonoids). وجدت بعض الدراسات أنها قد تلعب دور في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، و المساعدة على خفضه.

و ليس التوت الأزرق، بل يمتد ليشمل التوت الأحمر و كذلك التوت الأرضي و غيرها من أنواع عائلة التوت.

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع..طرق تقليل ضغط الدم المرتفع في المنزل

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع

3. البنجر الأحمر

يعد البنجر أحد أنواع الخضار الغنية بشكل كبير بالنيترات (Nitrate). حيث يقوم الجسم بتحويله إلى أكسيد النيتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية و كذلك خفض ضغط الدم.

لقد وجدت بعض الدراسات أن النيترات المتواجدة في عصير البنجر قد تساعد على خفض ضغط الدم خلال 24 ساعة.

اقرأ أيضا  أفضل المشروبات لعلاج الامساك.. أحسن أطعمة لعلاج الامساك

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع

4. الحليب خالي الدسم واللبن

يعتبر الحليب خالي الدسم مصدر ممتاز للكالسيوم و هو أيضا منخفض في نسب الدهون. مما يساعد إلى حد كبير في خفض ضغط الدم المرتفع.

يجدر التنويه طبقا لجمعية القلب الأمريكية فإن النساء اللواتي يتناولن خمس حصص من اللبن أسبوعيا هن أقل عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع بنسبة 31%.

5. الشوفان

يحتوي الشوفان علي ثلاثة أمور مهمة تعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع. حيث أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، و كذلك نسب منخفضة في كل من الدهون و الصوديوم. هذا ما يجعله من أمثلة الأطعمة التي تحارب ارتفاع ضغط الدم.

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع

6. الموز

بشكل عام إن تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل: الموز يساعد علي تقليل ضغط الدم المرتفع. من خلال تخفيف تأثير الصوديوم و أيضا تقليل الضغط على جدران الأوعية الدموية.

7. السلمون و الماكريل و الأسماك الغنية بالأوميغا 3.

تعتبر الأسماك، مثل: الماكريل، و السلمون، و السلمون المرقط مصدر ممتاز للبروتين، و أحماض الأوميغا 3 الدهنية. و هي بذلك تعمل بشكل كبير علي خفض ضغط الدم المرتفع و التقليل من الالتهابات.

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع

8. البذور و الحبوب بأنواعها

تحتوي البذور غير المملحة على نسب عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن العديدة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. ومن الأمثلة على هذه الحبوب و البذور المفيدة: بذور القرع، و بذور اليقطين.

9. الثوم و بعض الأعشاب

بعض الأبحاث الأولية تشير إلى قدرة الثوم في  خفض ضغط الدم المرتفع بسبب قيامه برفع مستويات أكسيد النتريك في الجسم عند تناوله. وهذا ما يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

اقرأ أيضا  أعشاب طبيعية تخفض ضغط الدم المرتفع

بالاضافة الي ان تضمين بعض الأعشاب المفيدة في النظام الغذائي اليومي قد يساعد على الحصول على النكهة المرغوبة للطعام دون الحاجة لاستخدام ملح الطعام. و بالتالي يقلل هذا من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

و من أمثلة على هذه الأعشاب الريحان، و الزعتر، و إكليل الجبل، و القرفة.

أطعمة تقلل ضغط الدم المرتفع

10. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة والتي ترفع مستوى أكسيد النيتريك. كما تعمل علي توسع الأوعية الدموية، مما يقلل ضغط الدم، و هذا يجعلها من أمثلة أطعمة تحارب إرتفاع ضغط الدم.

11. الفستق الحلبي

يعتبر الفستق الحلبي احد الأطعمة الصحية و الرائعة في خفض ضغط الدم، حيث يعمل على التقليل من المقاومة الوعائية و أيضا التقليل من تضيق الأوعية الدموية و كذلك تنظيم نبض القلب.

12. زيت الزيتون

إن زيت الزيتون يعتبر أحد الأمثلة على الدهون الصحية، حيث يحتوي زيت الزيتون على مركبات مهمة تعمل على مكافحة الالتهابات و على خفض ضغط الدم المرتفع.

يعتبر زيت الزيتون بديل صحي ممتاز لزيت الكانولا و الزبدة.

13. الرمان

إن الرمان هو أحد الفواكه المميزة بفوائدها الصحية و الجمالية أيضا. قد وجدت احد الدراسات أن شرب كوب من عصير الرمان بشكل يومي لمدة 4 أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ونخص بالذكر هنا عصير الرمان الطازج لا الصناعي الذي غالبا ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *