أسباب نبض عروق الرأس.. ما هي أهم اسباب نبض عروق الرأس؟

أسباب نبض عروق الرأس.. ما هي أهم اسباب نبض عروق الرأس؟

أسباب نبض عروق الرأس، يشعر بعض الاشخاص بنبض عند وضع الأصابع على جانب الرأس، يسمي الشريان المسبب للنبض بالشريان الصدغي. قد يدل ذلك أحيانا علي وجود مشكلة طبية. ومن خلال سطور موقع إعرف سوف نتعرف علي اسباب حدوث نبض عروق الرأس.

أسباب نبض عروق الرأس.. ما هي أهم اسباب نبض عروق الرأس؟

ما هي أسباب نبض عروق الرأس؟

توجد بعض الاسباب لحدوث نبض عروق الرأس وتشمل ما يلي:

1- خفقان القلب.

إن التوتر و القلق يؤديان الي في تسارع معدل ضربات القلب، وفي الغالب يكون مصحوب بألم و ضغط عند الرأس. وكذلك فإن المجهود البدني قد يؤدي إلى رفع نبضات القلب إلى 150 – 170 نبضة في الدقيقة، مما يؤدي إلى نبض عروق الرأس.

2- صداع التوتر

في الغالب ينتج عن صداع التوتر التعب المؤقت، أو الغضب أو القلق، و الذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض ومنها:

وجع في الصدغ.

  • الاحساس بألم و رباط مشدود حول الرأس.
  • و تقلص عضلات الرأس و الرقبة.

في الغالب يختفي الألم و النبض عند تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen)، أو الأسبرين، أو الإيبوبروفين (Ibuprofen).

الصداع النصفي

إن الصداع النصفي هو ألم نابض مستمر يمكن الشعور به في مناطق عديدة من الرأس. لكنه غالبا يظل على جانب واحد من الرأس، و من الممكن أن تختلف الأعراض من شخص الي آخر، و لكن غالبا ترافقه أعراض، مثل:

  • الحساسية للضوء و الضوضاء.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.

قد يستمر الصداع النصفي من 4 الي 24 ساعة بدون علاج، لكن يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. كما يمكن أيضا شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة او الشاي.

اقرأ أيضا  أعراض صدفية فروة الرأس، وأهم الأسباب.. علاج صدفية فروة الرأس

أسباب نبض عروق الرأس

3- التهاب الشرايين الصدغي

ربما يكون إلتهاب الشريان الصدغي أحد أسباب نبض عروق الرأس حيث إنه يتميز بحدوث ألم، و خفقان، و صداع دائم في منطقة الصدغ. و يجدر بالذكر حدوث هذه الحالة بسبب إلتهاب الشرايين القحفي و أيضا إلتهاب الشرايين الصدغية و التي تؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى العين و الدماغ. وهذا يزيد خطر الإصابة بمشكلات في الرؤية أو حدوث السكتة الدماغية.

و في الغالب يحتاج الشخص المصاب بالتهاب الشرايين الصدغي إلى مساعدة طبية فورية.

4- اضطرابات المفصل الصدغي الفكي

ينتج عن هذة المشكلة حدوث ألم في العضلات و المفاصل المرتبطة بالفك. وهذا يؤدي إلى حدوث ألم في أي جزء من الرأس و كذلك الشعور بنبضات عروق الرأس. لذلك ينصح الاطباء بتناول بعض مسكنات الألم، و مرخي للعضلات، و العلاج البدني.

أسباب نبض عروق الرأس

5- صداع العنق و مؤخرة الرأس

يحدث هذا الصداع بسبب حدوث اضطراب العمود الفقري العنقي، و يكون في الجزء العلوي من العمود الفقري الذي يشمل العنق و مؤخرة الرأس. و بالتالي قد تسبب مشكلات العمود الفقري العنقي صداع و ألم ينتشر من مؤخرة الرأس أو الرقبة إلى مقدمة الرأس و ربما خلف العينين، و كذلك الشعور بنبض عروق الرأس.

قد يساعد التدليك على استرخاء الأنسجة الرخوة في الرقبة و بالتالي تقليل حدوث الصداع. كما أن التمارين و العلاج الطبيعي يقللان أيضا من صداع عنق الرحم.

6- مشكلات الجيوب الأنفية

إن عدوى و التهاب الجيوب الأنفية تسبب ضغط في الجبهة، مما يؤدي إلى الشعور بنبض في عروق الرأس. و في الغالب يقل هذا الضغط من تلقاء نفسه أو عند استخدام مسكنات الألم، و مزيلات الاحتقان لتخفيف الأعراض المرافقة له.

اقرأ أيضا  أسباب ظهور حبوب في فروة الرأس و طرق علاجها

أسباب نبض عروق الرأس

7- التهاب السحايا

إن التهاب السحايا الجرثومي يسبب صداع مفاجئ في الصدغ، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، مثل: تصلب الرقبة، و زيادة الحساسية للضوء، و أيضا الارتباك، و في الغالي يتم علاج التهاب السحايا الجرثومي بالمضادات الحيوية.

8- إصابة بالرأس

قد يؤدي حدوث إصابة بالرأس أو إصابة بالدماغ الي حدوث نبض عروق الرأس ومن الاعراض ما يلي: الصداع، و ألم نابض أو طعن في مؤخرة الرأس. قد يشعر الشخص ايضا بالضغط على أي جزء من الرأس بما في ذلك الصدغ.

يتم علاج هذا الامر من خلال الحصول على قسط كافي من الراحة و النوم وكذلك تناول الطعام الصحي، و تقليل تناول الكافيين.

9- ورم في المخ

قد يشير نبض عروق الرأس و الضغط المستمر إلى وجود ورم في المخ في حالات نادرة. حيث يتم علاجه اعتمادا على نوع الورم و حجمه و موقعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *