السيطرة على الفتاق بطرق طبيعية

السيطرة على الفتاق بطرق طبيعية، وأبرز المحاذير الهامة

السيطرة على الفتاق بطرق طبيعية، وأبرز المحاذير الهامة

 

السيطرة على الفتاق بطرق طبيعية، فهل يوجد علاجات طبيعية يمكن أن تخفف من ألم الفتق وأعراضه أو تعالجه؟ اقرأ المقال لكي تتعرف على بعض الطرق من أجل السيطرة على الفتاق بالطرق الطبيعية.

يمكن أن يكون الفتق حالة مزعجة ومؤلمة جدًا، وحتى قاتلة إن لم يتم التعامل معه بالطريقة السليمة، وعلى الرغم من أن العناية الطبية هي الحل الأول والأفضل، إلا أنه يمكن السَيطرة على الفِتاق بطُرق طَبيعية.

إليك: السيطرة على الفتاق بطرق طبيعية، وأبرز المحاذير الهامة

السيطرة على الفتاق بطرق طبيعية

في بعض الحالات يمكن السَيطرة على الفِتاق بطُرق طَبيعية، ومن خلال ما يأتي سنقوم بتوضيح أهم الأمثلة على السَيطرة على الفِتاق بطُرق طَبيعية:

  1. زيت الخروع

قد يساعد زيت الخروع على تكون طبقة عازلة تغلف باطن المعدة، مما يجعله فعالًا في علاج العديد من أمراض المعدة وبالأخص لأغراض منع الالتهابات وتحسين الهضم، وعند وجود الفتق تستطيع إعداد كمادات من الزيت ووضعها على منطقة الفتق لتخفيف الألم.

  1. عصير الألوفيرا

يعتبر عصير الألوفيرا من المركبات الطبيعيًة المضادة للالتهابات ويساعد على تسكين الآلام، ويتم وصفه كثيراً للأشخاص الذي يعانون من آلام الفتاق، حيث يمكن شرب كوب من عصير الألوفيرا يوميًا في الصباح لكي يتم تخفيف ألم الفتق.

  1. كمادات الثلج

عند الإصابة بالفتاق يمكن أن يشعر المريض بنوع من التورم والانتفاخ، وحتى وجود ألم في منطقة البطن أو العانة، إلا أن القيام بتطبيق كمادات الثلج على الفتق لكي يساعد في التخفيف من التورم والاحمرار وتخفيف الألم.

  1. الزنجبيل

يُعد الزنجبيل من أكثر المكونات الطبيعية الفعالة في التخفيف من الالتهابات، ويمكنكم تناول الزنجبيل نيئًا في صورة عصير، بحيث يتم تخفيفه بحسب قدرتك على احتماله.

  1. عصير الخضراوات

من أفضل الطرق لتخفيف آلام الفتاق هي  شرب عصير الخضراوات وخاصة الذي يتكون من: الجزر، والسبانخ، والبروكلي، والبصل، والكالي، حيث أن لعصير الخضراوات القدرة على التخفيف من الحرقة والألم، كما أنه يساعد على التئام الفتاق الحاصل في منطقة البطن.

  1. تغييرات في تمط الحياة

لابد من الالتزام بهذه القواعد للتخفيف من أعراض الفتاق وآلامه:

  • لابد من خسارة الوزن الزائد، فقد تكون السمنة عائقًا أثناء التعافي من عملية الفتاق.
  • القيام بتعديل الحمية الغذائية، وذلك عبر التقليل من انواع الأغذية التي قد تفاقم الحالة، وذلك مثل: الأطعمة الحارة، والأطعمة الحامضة.
  • تقليل التوتر، يمكن أن يتسبب التوتر  سلبًا على الجسم عمومًا، وعلى أحماض المعدة بشكل خاص.
  • تجنب الرياضات العنيفة، حيث أن تمارين رفع الأثقال، والتمارين العنيفة بشكل خاص قد تتسبب في الفتاق، أو تفاقم حالة المصاب.
  • القيام بتناول وجبات صغيرة بدلًا من وجبات قليلة كبيرة.
  • الامتناع عن الكحوليات.
  • الامتناع عن التدخين.
  • ارتداء ملابس فضفاضة، والابتعاد أيضاً عن الملابس الضيقة.
  1. طرق طبيعية أخرى

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية الأخرى للتخفيف من حرقان المعدة المرافق للفتاق وأبرزها:

  • صودا الخبز: يمكن تخفيف نصف ملعقة صغيرة مع كوب من الماء وشرب المحلول، ولكن يجب عدم الإفراط في هذا المشروب وينصح بتجنبها تمامًا لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  • البابونج والعسل: حيث يمكن نقع البابونج في الماء الساخن مدة 5 دقائق ثم تحليته بالعسل وشربه 3-4 مرات يوميًا.
  • القرفة: حيث يمكن شرب محلول من الماء الدافئ مع القرفة، لعدة مرات يوميًا.
اقرأ أيضا  الفتق أو الفتاق : ما هو الفتق ؟ و كيف يحدث ؟ و ما هى العوامل المساعدة فى حدوثه ؟ و أنواع الجراحة المستخدمة فى علاج الفتق ؟

محاذير السيطرة على الفتاق بطرق طبيعية

كافة الوصفات المذكورة أعلاه ليست لعلاج الفتاق بل هي فعالة فقط في التخفيف من الأعراض والآلام. وهي من الوصفات التكميلية للعلاج الطبي. فقد تحصل مضاعفات صحية خطيرة يمكن أن تصل بالمريض للموت.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على كيفية السيطرة على الفتاق بالطرق الطبيعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *