طرق طبيعية للسيطرة على الفتاق.. هل يمكن السيطرة على الفتاق طبيعياً

طرق طبيعية للسيطرة على الفتاق، فهل يمكن أن تخفف العلاجات الطبيعية من ألم الفتق وأعراضه أو علاجه؟ سوف نتعرف من خلال هذا المقال على بعض الطرق التي تساعد في السيطرة على الفتاق بالطرق الطبيعية.

قد يكون الفتق حالة مزعجة جدًا، وقد يكون قاتل إن لم يتم التعامل معه بالطريقة السليمة، إلا أنه يمكن السيطرة عليه بطرق طبيعية.

طرق طبيعية للسيطرة على الفتاق

من الممكن أن يتم السيطرة على الفتاق في بعض الحالات بطرق طبيعية، سنقوم فيما يلي بتوضيح أبرز الأمثلة للسيطرة على الفتاق بالطرق الطبيعية

  1. زيت الخروع

يعمل زيت الخروع على صنع طبقة عازلة تغلف باطن المعدة، وذلك يجعله فعالًا في علاج الكثير من أمراض المعدة، ويمكن إعداد كمادات زيتية وتقوم بوضعها على منطقة الفتق لتخفيف من شدة الألم.

  1. عصير الألوفيرا

يعتبر عصير الألوفيرا مضادًا طبيعيًا للالتهابات وهو يساعد على تسكين الآلام، ويتم وصفه عادة للأشخاص الذي يعانون من الفتاق، ولأفضل النتائج يمكنك شرب كوب من عصير الألوفيرا في الصباح للتخفيف من ألم الفتق، أو تقوم بتناوله بشكل منتظم قبل الوجبات وذلك للتقليل من فرص الإصابة بالفتق.

  1. طرق طبيعية للسيطرة على الفتاق: كمادات الثلج

عند الإصابة بالفتق يمكن أن يشعر المريض بتورم واحمرار وانتفاخ، وكذلك ألم في منطقة البطن، أو العانة، ويمكن تطبيق كمادات من الثلج على الفتق لكي يساعد على التخفيف من الاحمرار والتورم، كما يساعد على تخفيف الألم.

  1. الزنجبيل

يعد الزنجبيل من المكونات الطبيعية الفعالة في التخفيف من الالتهابات، ويمكن تناول الزنجبيل نيئًا على شكل عصير بحيث يتم تخفيفه حسب قدرتك، ويساعد الزنجبيل على تخفيف الألم، وتعزيز صحة المعدة بشكل عامة.

  1. عصير الخضراوات

من أفضل الطرق التي تساعد في التخفيف من آلام الفتاق هي تناول عصير الخضراوات وخاصة الذي يتكون من هذه الأنواع ( الجزر، والسبانخ، والبصل، والبروكلي، والكالي)، حيث أن لعصير الخضراوات قدرة فائقة على التخفيف من الحرقة والألم، كما أنه يساعد على التئام الفتاق الموجود في منطقة البطن، كما يمكنكم إضافة القليل من الملح قد يزيد من فعاليته.

  1. طرق طبيعية للسيطرة على الفتاق: تغييرات في نمط الحياة

يجب عليك الالتزام بالقواعد الآتية لكي تخفف من أعراض الفتاق وآلامه:

  • خسارة الوزن الزائد، فقد تكون السمنة عائقًا أثناء التعافي من عملية الفتاق.
  • قم بتعديل الحمية الغذائية، وذلك من خلال التقليل من الأغذية التي قد تصعب الحالة، وذلك مثل الأطعمة الحارة، وكذلك الأطعمة الحامضة.
  • تقليل التوتر، وذلك لعدم الإخلال بتوازن الهرمونات في الجسم عمومًا.
  • تجنب الرياضة العنيفة، حيث أن تمارين رفع الأثقال والتمارين العنيفة بشكل خاص لأنها قد تسبب الفتاق، أو تفاقم الحالة عند الشخص المصاب.
  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من عدد وجبات قليل وكبيرة.
  • الامتناع عن الكحوليات.
  • الامتناع عن التدخين تمامًا.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة.
  1. طرق طبيعية أخرى

كما يمكنكم استخدام مجموعة من الوصفات الطبيعية الأخرى لكي تساعد في التخفيف من حرقان المعدة الذي يرافق الفتاق وأعراضه، وهذه أهمها:

  • صودا الخبز: يمكن تخفيف نصف ملعقة مع كوب من الماء وشرب هذا المحلول، ولكن ينبغي عدم الإفراط في هذه الوصفة وينصح بعدم تناولها لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  • البابونج والعسل: حيث يمكن هنا نقع البابونج في الماء الساخن لمدة 5 دقائق ثم تحليته بالعسل وشربه من 3-4 مرات يوميًا.
  • القرفة: يمكن شرب الماء الدافئ مع القرفة لعدة مرات يوميًا.
اقرأ أيضا  وصفات صحية بالشوفان ..أكلات بالشوفان للفطور والعشاء

تحذير: جميع الوصفات التي ذكرناها في هذا المقال ليست وصفات لعلاج الفتاق بل هي وصفات فعالة فقط للتخفيف من حدة الأعراض والآلام، وهي تعتبر وصفات تكميلية للعلاج الطبي، ولابد من حصول المريض على العناية الطبية اللازمة لكي لا تحدث مضاعفات صحية خطيرة قد تصل بالمريض للموت.

تعرف على أنواع الفتاق وطرق الوقاية منه - اليوم السابع

متى تطلب المساعدة الطبية في حالات الفتق ؟

في أغلب الإصابات يكون الفتق مصحوبًا بكثير من الأعراض الخطيرة التي تتطلب اهتمام طبي ومن أهم هذه الأعراض:

– انتفاخ داخل منطقة البطن أو في الفخذ.

– حدوث غثيان مع حمى ووجود صعوبة في بلع الطعام.

– حرقة مفاجأة ومستمرة وتزداد سوءًا مع مرور الوقت.

– يحدث كبر في حجم الانتفاخ أو الفتق.

– يتحول الفتق للون الأحمر أو الأرجواني أو للون داكن.

الحلول العلاجية الغير طبيعية للفتق

أولاً الجراحة المفتوحة: خلال هذه الجراحة يقوم الجراح يعمل فتح في مكان الفتق وإصلاحه من خلال استخدام شبكة بروتينية وخياطة العضلات الضعيفة معًا. وبسبب أن الجرح قد يكون نوعاً ما كبير فقد يستغرق وقتًا طويلاً في التعافي.

ثانياً الجراحة بالمنظار: يقوم الجراح بعمل شقوق من خلال جهاز مثبت بالكاميرا أسمه منظار البطن من خلاله يمر كل من الشبكة والخيوط وبعد الجراحة بالمنظار للفتق يعود الشخص للمنزل في غضون 24 ساعة من الجراحة بعد أن يكون قد خضع لمراقبة الطبيب.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على طرق طبيعية للسيطرة على الفتاق.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *