ما هي أنواع الكفر الأصغر

ما هي أنواع الكفر الأصغر.. الفرق بين الكفر الأصغر والكفر الأكبر

ما هي أنواع الكفر الأصغر.. الفرق بين الكفر الأصغر والكفر الأكبر

ما هي أنواع الكفر الأصغر: إن الجدير بالذكر أن الكفر شأنه عظيم و خطير؛ حيث أنه موصل لغضب الله و مقته. و لكي يستطيع المسلم اجتناب كل ما يوصل إليه لا بد ان يكون على اطلاع تام به. ولذلك فإنه سوف يتم تخصيص هذا المقال للحديث عن الكفر بأنواعه. وسوف نتناول في هذا المقال الحديث عن الكفر الأصغر وذكر أنواعه، كما سوف يتم الحديث عن الفرق بين الكفر الأكبر والأصغر.

من أنواع الكفر الأصغر

إن الكفر الأصغر هو كل كفر لا يناقض أصل الإيمان، بل ينقصه و يضعفه. كما أنه لا يسلب صاحبه صفة الإسلام و حصانته. وقد اشتهر هذا النوع عن العلماء باسم كفر دون كفر، ويكون صاحبه على خطر عظيم. إذ أن هذا النوع من الكفر موجب لغضب الله -عز وجل إذا لم يتب صاحبه. وقد أطلق هذا الاسم على بعض المعاصي و الذنوب على سبيل الزجر والتهديد؛ لأنها من خصال الكُفر، وهي لا تصل إلى حد الكفر الأكبر.

وما كان من هذا النوع فيعد من كبائر الذنوب، و هو مقتضٍ لاستحقاق الوعيد والعذاب من الله -عز وجلّ- ولا يقتضي هذا النوع خلود صاحبه في النار. وقبل بيان أنواع الكفر الأصغر، فإنه يجب علينا توضيح أن كلّ ما جاءت به النصوص الشرعية من تسميته كفر، ولم يصل إلى حد الكفر الأكبر، أو النفاق الأكبر، أو الشرك الأكبر، أو الفسق الأكبر، أو الظلم الأكبر؛ فهو كفر أصغر، ومن أنواع الكفر الأصغر ما يأتي:

ما هي أنواع الكفر الأصغر

كفر النعمة

يحدث ذلك في حال ان ينسب الشخص النعمة التي أنعم الله بها عليه إلى غير الله. وقد ورد هذا النوع من الكفر في القرآن الكريم في قوله تعالى: {يعرفون نعمت اللّه ثُم ينكِرونها و أكثرهم الكافرون}. ومن أمثلة ذلك قول الرجل: هذا مالي ورثته عن آبائي، أو قوله: لولا فلان لما توظفت. رغم يقينه بأن النعمة هي توفيق من الله -عز وجل- وحده.

كفران العشير والإحسان

ايضا من أنواع الكفر الأصغر كفران الزوجة إحسان زوجها. وقد دل الحديث الشريف على هذا النوع من الكفر حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أُرِيت النار فإذا أكثر أهلها النِساء، يَكفرن قيل: أيكفرنّ بالله؟ قال: يَكفرن العَشير، و يكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهنَّ الدهر، ثُم رأَت منك شيئا، قالت: ما رأَيت منك خيرا قَط”.

الحلف بغير الله تعالى

قد أجمع أهل العلم على أن الحلف بغير الله -عز وجلّ  يعد من أنواع الكفر الأصغر الذي لا يخرج صاحبه عن الدين، ولكن بشرط عدم تعظيم المحلوف به في قلب الحالف عظمة الله -عزّ وجلّ- وقد ورد هذا النوع في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك”.

ما هي أنواع الكفر الأصغر

قتال المسلم

إن قتال المسلم يعد من أنواع الكفر الأصغر، وما يدل على أنه كفر قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “سباب المسلم فسوق، و قتَالهُ كفْر”، وما يدل على أنه كفر أصغر ولي كفر أكبر قوله تعالى: {و إِن طائِفتَانِ مِن الْمؤْمنين اقْتتلوا فَأَصلحوا بينهما}؛ إذ أنه رغم قتالهم إلا أنّهم لا يفقدوا صفة الإيمان.

الطعن في النسب و النياحة على الميت

إن الطعن في النسب و النياحة على الميت يعتبران من الكفر الأصغر، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ثلاثة من الكفر بالله: شق الجيب، و النياحة، و الطعن في النسب”.

الانتساب إلى غير الأب

أيضا الإنتساب إلى غير الأب يعد من أنواع الكفر الأصغر، و الدليل علي ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فهو كفر”.

الفرق بين الكفر الأصغر والكفر الأكبر

فيما يلي نوضح الفرق بين الكفر الأصغر والكفر الأكبر:

  • الكفر الاصغر لا يناقض اصل الإيمان، بينما الكفر الاكبر اعماله تناقض الإيمان.
  • الكفر الاصغر لا يخرج صاحبه عن الدين الاسلامي بينما الكفر الأكبر يخرج من الملة.
  • كما أن الكفر الأصغر لا يخلد صاحبه في النار، بينما الكفر الأكبر يخلد صاحبه في النار.
  • الكُفر الاصغر لا يحرم صاحبه من الشفاعة يوم القيامة، بينما صاحب الكفر الأكبر يحرم من شفاعة الشافعين يوم القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *