غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن

غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن.. غانم المفتاح وهو صغير

غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن.. غانم المفتاح وهو صغير

 

من هو غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن الكريم، فقد لفت الشاب القطري غانم المفتاح الأنظار خلال حفل افتتاح النسخة 22 من بطولة «كأس العالم لكرة القدم» والتي انطلقت يوم الأحد 21/11/2022م، وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل.
استهل الشاب القطري غانم المفتاح، حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، بتلاوة آية قرآنية في مشهد يُعد الأول من نوعه في تاريخ المونديال، وقد ظهر المفتاح بصحبة النجم السينمائي الشهير مورغان فريمان.

غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن

غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن

ولد غانم الفاتح في 5 مايو 2002 في العاصمة القطرية الدوحة، ومنذ ولادته أصيب غانم بمرض يسمى متلازمة “التراجع الذيلي”، وتعرف أيضا بـ”الانحدار الذيلي” وهو اضطراب خلقي نادر، وهو يحدث نتيجة عدم تكوّن الجزء السفلي للعمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة.

ويصيب هذا المرض واحدا من بين 25 ألف شخص في العالم. وعليه فإن الشاب القطري غانم المفتاح يعيش حياته بنصف جسد بعدما فقد جزءا كبيرا من عظامه، بسبب هذا المرض. وقد نشر غانم المفتاح فيديو عن كواليس استعداده قبل الصعود إلى مسرح في افتتاح كأس العالم. ولحظات احتفال الأهل به عقب نزوله من على المسرح.

ويتمتع الغانم بشهرة واسعة في منطقة الخليج، ولا يعرف طريق اليأس فهو يحب المغامرة رغم أنه يعيش بـ(ربع جسد)، على حد وصفه في حوار سابق له مع شبكة “سي إن إن”، حيث قال غانم : “أنا أعيش بربع جسد، ولكن ذلك لم يمنعني من أن أكون سعيداً”.

ويقول أيضاً في فيديو سابق له: (من صغري وقد تعلمت التصالح مع ذاتي، والتصالح مع الأشياء التي لا يمكن تغييرها، فتصالحت مع جسمي، وتصالحت مع شكلي، وبفضل من الله وصلت إلى قناعة أن الله سبحانه وتعالي قد خلقني في أحسن تقويم، وآلامي وأوجاعي أداويها بالصبر، والحمد، والدعاء).

غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر بتلاوة القرآن

قصة التحدي والنجاح

واصل غانم حياته بدون أطراف سفلية متنقلا باستخدام يديه أو على كرسي متحرك. درس وتعلم واجتهد، حتى أصبح واحدا من أبرز الأشخاص الفاعلين في المجتمع القطري، ثم العالم. وهو سفير النوايا الحسنة لبلده قطر.

ولغانم عدد من المؤلفات والمنشورات التي تحفز على تحدي الإعاقة والصعوبات، فقد كتب غانم  في مقدمة كتابه “غانم الرابح دائما” وقد طبع هذا الكتاب بواسطة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في دولة قطر.
كما قال فيه: (اسمي غانم، طفل قطري، ولدت في دوحة الخير، عاصمة قطر، وتنسّمت ربيع بلادي، في لغتي اسمي الرابح دوما، ولنقرأ ونسمع حكايتي الجميلة).

ويُرجع غانم نظرته الإيجابية في الحياة إلى والدته، وتعلمه الإصرار والصبر إلى والده. ويبرع غانم  المفتاح في استخدام لوح التزلج، كما يلعب كرة القدم مع أصدقائه على طريقته الخاصة.
ولدى غانم  تجربة ريادية حيث افتتح شركة مثلجات خاصة به تسمى «غريسة للآيس كريم»، وهو مشروع من إلهام والدته. وإلى الآن، لدى هذه الشركة 6 فروع، و 60 موظفاً.

جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة

أنشأ غانم  الفاتح “جمعية غانم الرابح للكراسي المتحركة” وهي جمعية يوزع من خلالها الكراسي المتحركة على كل من يحتاجها. وصار غانم الفاتح مؤثرا، وتجاوز مرحلة إثارة الشفقة والعطف عند الآخرين إلى استثارة النشاط والتحدي. وصار غانم علامة مميزة للنجاح وتخطي الصعاب. وقد سمي غانم المفتاح سفيرا للنوايا الحسنة من قبل مؤسسة (أيادي الخير نحو آسيا). كما تم اختياره أيضاً من قبل “مركز قطر للمال” ليكون سفيرا دعائيا لها. ويطمح غانم المفتاح في الالتحاق بالعمل الدبلوماسي في بلاده. كما شارك غانم في منتدى الأمم المتحدة للشباب في عام 2017.

غانم في المناهج التعليمية القطرية

تم إدراج قصة هذا الفتى الطموح ضمن المناهج التعليمية القطرية، ومنها منهج الصف الأول ثانوي في مادة المهارات الحياتية المهنيّة. وقامت أيضاً وزارة التربية والتعليم الكويتية بنفس الشيء وجعلت قصة غانم في منهج الصف الثامن إنجليزي.

غانم في افتتاح مونديال قطر 

قد أعلنت اللجنة العليا لمنظمة لمونديال قطر في الأيام الأولى من شهر أبريل 2022، تعيين غانم الفاتح، سفيرا رسميا للبطولة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على من هو الشاب القطري غانم المفتاح الذي افتتح مونديال قطر2022. وقصة التحدي والكفاح لهذا الشاب الطموح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *