أعراض اكتئاب بعد الولادة وما هي أسباب اكتئاب ما بعد الولادة وطرق العلاج

أعراض اكتئاب بعد الولادة وما هي أسباب اكتئاب ما بعد الولادة وطرق العلاج، حيث تخبرنا بيانات منظمة الصحة العالمية أن حوالي 10٪ من النساء في جميع أنحاء العالم يعانين من الاكتئاب أثناء الحمل ؛ بعد الولادة يصل هذا المعدل إلى 13٪ ، وفي البلدان النامية يرتفع إلى 16٪ أثناء الحمل و 20٪ بعد الولادة؛ لذا فإن هذا هي حالة شائعة لملايين النساء في جميع أنحاء العالم ، والفرق هو أن النساء في العالم العربي غالبًا ما يتجاهلن معاملته! يستعرض التقرير التالي العديد من الأعراض والأسباب والعلاجات لاكتئاب ما بعد الولادة.

1- أسباب اكتئاب بعد الولادة

قبل الولادة ، تريد المرأة الحامل أن تكون حياتها وطفلها مليئة بالسعادة والضحك والفرح ، وبعد الولادة يسيطر الخوف والقلق والاكتئاب على يومها. خوفًا من تعرض الطفل لحادث ، خوفًا من أن يقوم شخص آخر باحتجاز الطفل بالخطأ ، خوفًا من أنها تسئ إليه!
تستمع النساء الحوامل 100 مرة يوميًا للحصول على المشورة بشأن الرضاعة وكيفية رعاية أطفالهن ، ولا يشعر أحد – على حد تعبيرها – بصرف النظر عن المسؤوليات الأسرية الإضافية! لكن تشخيص الاكتئاب لا يعتمد فقط على مدة استمرار الأعراض ، ولكن أيضًا على مدى شدة الاكتئاب.
يمكن أن يساعد التشخيص العلمي لـ “اكتئاب ما بعد الولادة” وتقديم الدعم اللازم للنساء المصابات بهذا الاضطراب في مرحلة مبكرة في تقصير فترة الإصابة وتقليل شدة المرض.
يُعالج اكتئاب ما بعد الولادة بمضادات الاكتئاب وعادةً ما يتطلب مساعدة نفسية وسلوكية فقط.
أكد العلم أن النساء اللواتي لديهن تاريخ من المشاكل النفسية ، أو النساء اللواتي لديهن تاريخ من اكتئاب ما بعد الولادة ، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضا  أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، أسبابه وطرق علاجه

2- أعراض اكتئاب بعد الولادة

كثيرا ما أشعر وكأنني أم فاشلة!
أم في حالة اكتئاب بعد الولادة ، ما رأيك؟
“لا يزال الأمر مؤلمًا للغاية بعد الولادة. الطفل يبكي باستمرار ولا يستطيع النوم. أشعر وكأنني أم فاشلة لا تستطيع رعاية الطفل كما تريد.”
“لقد شعرت باللامبالاة والاحباط والحزن لأنني لم أشعر بحب غامر لطفلي. كما توقعت في الساعات الأولى من حياته ، كان مصحوبًا بإحساس بالعار والعيوب والشعور بعدم القيمة !
“أكثر ما يثير قلقي هو عدم القدرة على التحدث عن هذا مع شخص تثق به العائلة أو الأصدقاء؛ هذا يجعلني أشعر بالسلبية وحتى التفكير بالانتحار!
“قد يكون اكتئابي وحزني نتيجة لرعايتي الشديدة لطفلي ، وأحيانًا لأنني أشعر أن حياتي تغيرت بشكل لا يمكن الرجوع فيه لأنني لم أنس قط المصاعب التي مررت بها خلال الولادة!”
“لم أستطع حمل ابنتي ونظرت إليها من مسافة بعيدة. فقدت شهيتي للطعام. أردت أن أبقى وحدي ولا أرى أحدًا لأطول فترة ممكنة. لم أستطع منع نفسي من البكاء.”
“أين أقارن بالأشخاص من حولي؟ كيف أصبح جسدي على هذا النحو؟ كنت أعاني من صعوبة في النوم وظللت أحلم بأن ابنتي ستسقط من السرير أو أنها ستختنق أثناء الرضاعة الطبيعية.”

3- علاج الاكتئاب

تؤثر الأعراض النفسية الضارة على النمو النفسي والنفسي للأطفال
أظهرت الأبحاث أن الصحة العقلية السيئة للأم يمكن أن تؤثر على نمو طفلها البدني والعقلي ؛ ولهذا السبب هناك حاجة للعلاج.
اكتئاب ما بعد الولادة ، وهو شكل شائع نسبيًا من الاكتئاب الشديد بين الأمهات الجدد ، هو مزيج من التغيرات السلوكية والجسدية.
يصاحب اكتئاب ما بعد الولادة تقلبات مزاجية وإحساس عام باليأس أو الحزن بعد فترة طويلة من الولادة ، ويجب على الأمهات الانتباه لها والعمل على التخلص منها.
يمكن أن يحدث اكتئاب ما بعد الولادة بعد ولادة أي طفل ، وليس الطفل الأول فقط. سيكون لديك المعرفة لمواجهة ما يجري.
يمكن أن يظهر الاكتئاب بعد أيام أو حتى أشهر من الولادة ، ولكن في معظم الحالات خلال 4 أسابيع من الولادة.
لا ينبغي تجاهل اكتئاب ما بعد الولادة أو تركه دون علاج ؛ فقد يؤثر سلبًا على الحياة اليومية والعائلية ، وكذلك على علاقة الأم بمولودها الجديد.
يمكن أن تزداد أعراضه سوءًا بمرور الوقت ؛ لذلك ، هناك العديد من خيارات العلاج للمساعدة في التغلب عليها ، بما في ذلك العلاج النفسي والأدوية.

اقرأ أيضا  علاج الاكتئاب في المنزل.. هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في متناول يدك

يحدث الاكتئاب عادة أثناء الحمل أو بعد الولادة ؛ يجب ألا تستسلمي واطلبي الدعم ؛ كزوج أو صديقة ؛ الدعم والاستماع إليك.
المولود هو نعمة من الله على طبق من الفضة ؛ اعتني بها ، اعتني بها وحدها ، واجعلها تكبر لتصبح صديقتك وحبيبتك.
إنجاب طفل هو نعمة لك من الله ، فالكثير من الناس ينتظرون ذلك ، لكنه لا يأتي ؛ لا تحزن أو تمل أو تضايق عندما تكون بجانبك.
العلاج متروك لك. طالما أنك لا تعاني من حالة طبية معينة تتطلب علاجًا دوائيًا أو طبيبًا ، انتبه لما تفعله وما تشعر به وحاول معالجته.
قد يكون الوقت قد حان لجدولة اليوم ، أو الخروج في نزهة عائلية وتأخذ مولودًا جديدًا ؛ قم بتغيير الروتين والتخلص من بعض المسؤوليات.

4- كآبة الأمهات

كآبة ما بعد الولادة – كآبة النفاس – هي عبارة عن حالة نفسية تعاني منها العديد من النساء. بما في ذلك: الشعور بالفراغ ، أو الافتقار إلى العاطفة ، أو الحزن ، أو البكاء كثيرًا. وغالباً ما تختفي هذه الأعراض خلال 3-5 أيام. وقد تستمر حتى اسبوعين في بعض الحالات.
أما اكتئاب ما بعد الولادة فهو اضطراب عقلي يتم تشخيصه سريريًا ويتميز بالحزن واليأس والفراغ وأعراض أخرى تستمر لأكثر من أسبوعين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *