علاج الاكتئاب في المنزل.. هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل، فالاكتئاب هو عبارة عن اضطراب مزاجي يخالطه شعور دائم بالحزن أو فقد الرغبة في الحياة، وقد يتطلب هذا الأمر استشارة الطبيب المختص بحيث يتم صرف بعض الأدوية لذلك، وقد ينصحك الطبيب  بوسائل منزلية لعلاج الاكتئاب فهل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل، ومتى يجب عليكم زيارة الطبيب. لنتعرف من خلال هذا المقال على أبرز الطرق لعلاج الاكتئاب في المنزل:

هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل

يمكنكم عِلاج الاِكتئاب في المَنزل، وخاصة في المراحل الأولى أي في الدرجات الخفيفة، والمتوسطة من المرض ولكن يتم ذلك بعد الرجوع إلى الطبيب المختص، وذلك بالإضافة لاستخدام العقاقير الطبية الموصوفة من قبل الطبيب المختص، وكذلك (جلسات العلاج بالتكلم)، و(العلاج السلوكي الإدراكي) والتي يقوم بها المريض سواء في المنزل أو في العيادة.

طرق علاج الاكتئاب في المنزل

يمكنكم القيام بالكثير من الأمور في المنزل بالإضافة إلى طرق العلاج التي يختارها الطبيب لمساعدتك على محاربة الاكتئاب، فعملية تغيير السلوك، ونمط الحياة، وكذلك طريقة التفكير كلها تساهم بشكل فعال في التعافي من الاكتئاب.

إليكم بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب في المنزل:

  • اجعل لك روتينًا يوميًا

مع الاكتئاب تبدو جميع الأيام متشابهة، ولذلك يجب عليك إيجاد روتينًا جديدًا لقضاء يومك وتعيد فيه تنظيم حياتك.

  • اجعل لك هدف يومي لتحقيقه، علاج الاكتئاب في المنزل

يجعلك الاكتئاب تشعر بأنك بلا فائدة ولا تستطيع أن تنجز أي شيء، فعند وجود هدف يومي لتحقيقه يجعلك أن تشعر باحترام ذاتك ويساعدك  في مواجهة الاكتئاب، كما يُنصح بأن تقوم بالتدرّج في هذه الأهداف، حيث تبدأ بأهداف صغيرة يمكنك أن تحققها فإذا شعرت بالتحسن انتقل بعدها إلى أهداف أكبر وهكذا.

  • تناول الأكل الصحي

ليس هناك نظام غذائي معين لكي يقوم بعلاج الاكتئاب، ولكن لو كنت ممن يأكلون كثيرًا بسبب الاكتئاب فيجب عليك حينها مراقبة وتنظيم كميات الطعام التي يتم تناولها فقد يشعرك ذلك بالتحسن.

  • احصل على قدر كافٍ من النوم

لا يستطيع بعض المرضى النوم بشكل كاف بسبب الاكتئاب، وعدم النوم لفترات طويلة قد يجعل الأمر أكثر سوء، إليكم بعض الطرق لكي تجعل نومك أفضل:

  1. غيّر من نمط حياتك، وذلك من خلال تحديد وقت معيّن للنوم والاستيقاظ.
  2. قم بإَخراج كل الأشياء التي تؤثر على دورة النوم من غرفة النوم، وذلك مثل:( الأجهزة الإلكترونية، والتلفاز، والهاتف، وغيرها).
  • أقحم نفسك بالمسؤوليات

قد يجعلك الاكتئاب أحيانًا تتهرب من مسؤولياتك سواءً في البيت أو في العمل، لذلك يجب عليك أن تعود فوراً لكي تتحمُّل مسؤولياتك اليومية، وأن تكون حاضرًا في العمل والبيت فقد يجعلك ذلك تقاوم الاكتئاب كلما تشعر بالإنجاز، لذلك لابد أن تنخرط في عملٍ إضافي حتى ولو كان بدوامٍ جزئي أو عملًا تطوعيًا فمن المهم أن تنجز وتعيد الشعور لنفسك بالفخر.

  • قم بطرد الأفكار السلبية

عندما تهاجمك أي أفكار سلبية استخدم المنطق لكي تقوم بمحاربتها، مثل الأفكار التي تفصلك بأنك غير محبوب من الجميع، اسأل نفسك  أولاً أحقًا ذلك؟ وتذكر بأن الجميع من حولك هم من الأهل والأصدقاء يحبونك كثيرًا، وحاول أن تحارب هذه الأفكار، ومع الوقت ستجد نفسك استطعت التغلب عليها.

  • جرّب شيئًا جديدًا

اذهب إلى الملعب، اذهب في رحلة شواء، أو مارس رياضة السباحة. أو حاول أن تجرب شيء جديد لم تكن جربته من قبل وهذا سوف يشعرك بالمتعة والسعادة.

  • حاول أن تستمتع وأن تضحك

قم بمشاهدة فيلم كوميدي، وادعوا أصدقائك لقضاء وقتًا ممتعًا والعشاء مع بعضكم. فكل ذلك يساعدك على العلاج من الاكتئاب.

  • مارس الرياضة يوميًا، علاج الاكتئاب في المنزل

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تغيّر مستويات بعض المواد الكيميائية في المخ فهي تشعرك بالسعادة وتضبط المزاج.

  • شارك أصدقائك وأقربائك في مشاكلك وابقَ دائماً على تواصل معهم

إن حصولك على الدعم النفسي من اقربائك واصدقائك ومحبيك قد يجعلك في وضع أفضل.

اقرأ أيضا  النشاط البدني ومعالجة الاكتئاب.. تأثير الرياضة على الجانب النفسي

7… خطوات تساعد على الوقاية من مرض الإكتئاب

  • التدرب على تقبل النفس بكل مزاياها (الحسنة والسيئة)، وأيضاً التدرب على الإستعداد لمواقف الحزن أو خيبة الأمل التي قد تنشأ.
  • وضع النفس في مواقف ممتعة عند الشعور بالحزن، وذلك مثل مشاهدة الأفلام الكوميدية، أو قراءة قصص مضحكة أو الدردشة مع الأصدقاء حول الأشياء الممتعة. إذ يساعد ذلك في تخفيف التوتر ونسيان الحزن.
  • التعبير عن المشاعر للتخلص من الأحزان، أو خبية الأمل. كإخبار تلك المشاعر لشخص موثوق، أو البكاء، أو كتابة المشاعر في مذكرة اليوميات الشخصية.
  • القيام بالتمارين الرياضية، لأنها تزيد من مادة السيروتونين في الدماغ وإفراز مادة الإندورفين. مما يساعد على الإسترخاء وتحسين المزاج.
  • القيام بالأنشطة الممتعة التي تميل إليها النفس، كغرس الأشجار، الرسم والتلوين، الطبخ، والتطريز، وما إلى ذلك. وهذه الأنشطة تساعد على الشعور بالتحسن.
  • السفر أو الخروج من البيئة التي تجعل الشخص يشعر فيها بالملل، والحزن، والكآبة.
  • التدرب على التفكير بإيجابية، والنظر إلى العالم بتفاءل.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على طرق علاج الاكتئاب في المنزل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *