أضرار كريمات فرد الشعر.. أسباب تساقط الشعر.. فرد الشعر

أضرار كريمات فرد الشعر، فهناك العديد من المخاطر الصحية التي تعود على الجسم وراء استخدام الكريمات الكيميائية لفرد الشعر، والتي قد لا يعلمها الكثير من مستخدميها. وسوف نعرض لكم من خلال موقع اعرف أضرار الكريمات والمستحضرات التجميلية الكيميائية لفرد الشعر، بالإضافة إلى ذكر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل عام.

أضرار كريمات فرد الشعر

لقد حذر أطباء الأمراض الجلدية، من استخدام الكريمات الكيميائية لفرد الشعر، وذلك بسبب ما تحمله من مخاطر. حيث أنها قد تتسبب في الإصابة بالسرطانات، وتكسير قوام الشعر، لأنها تحتوي على مادة الفورمالين. كما تم التأكيد على أنه لا يوجد كريم أو مستحضر تجميل مستخدم لفرد الشعر، إلا ويتسبب في أضرار بقوامه الأساسي. وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

  • تؤدي هذه الكريمات إلى تقصف الشعر وجفافه، نظراً لأن كريمات فرد الشعر تقوم بالتخلص من المواد الرطبة الموجودة في الشعر.
  • كما أنها تتسبب في تلف بصيلات الشعر، بسبب قلة إنتاج الزيوت، والمواد الدهنية الطبيعية التي تحافظ على فروة الرأس.
  • تكسير خصلات الشعر.
  • التعرض للحكة.
  • التعرض للإصابة بالقشرة.
  • تساقط الشعر بطريقة مستمر.
  • تغيير طبيعة الشعر الجديد ليصبح أكثر خشونة.

أضرار كريمات فرد الشعر

كما أن كثرة استخدام السشوار والمكواة للشعر، يعتبر سبب رئيسي في تقصف الشعر وسقوطه. وذلك لأن فكرة تسخين الشعر للعمل على فرده، لا ينتج عنها سوى إزالة الزيوت الصحية الرطبة التي تحفاظ على حيوية الشعر ونضارته. فمن الأفضل أن لا يكون استخدامها إلا للضرورة القصوى، بحيث يكون ذلك على فترات بعيدة.

ويجدر التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب المختص في حالة سقوط الشعر بشكل كبير، والذي يقوم بتحديد العلاج المناسب. وقد يشمل العلاج ما يلي:

  1. يتم إجراء التحاليل الطبية أولً ومن ثم الحصول على الفيتامينات اللازمة.
  2. إجراء تحاليل قياس نسبة الأنيميا، ومن ثم علاج الأنيميا في حال الإصابة بها.
  3. ضرورة الحفاظ على تناول الأكل الصحي الذي يتضمن العناصر الغذائية المفيدة للشعر.
اقرأ أيضا  أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر

وفيما يلي نذكر أبرز الأشياء التي تتسبب في تساقط الشعر:

1- تناول بعض الأدوية

إن معظم الآثار الجانبية لبعض الأدوية تظهر في تساقط الشعر، بما في ذلك أدوية مميعات الدم، وأدوية حب الشباب التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، وكذلك الستيرويدات الابتنائية، وأدوية التهاب المفاصل والاكتئاب والنقرس ومشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

2- الولادة

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الحمل يمنع هرمونات الشعر من التساقط، كما يساعد على ظهور الشعر بشكل أفضل وأكثر سماكة. ولكن بعد الولادة تتحول هرمونات الجسم بشكل كبير، ومن ثم تفقد المرأة كمية كبيرة من الشعر. ولكن الشعر قد يعود إلى حالته الطبيعية بعد حوالي 3 أو 6 أشهر.

3- قلة الحديد في الجسم

الحديد يساعد في العادة على الحفاظ على صحة الشعر، وفي حال انخفاض مستويات الحديد في الجسم، فإن ذلك يؤثر سلبًا على صحة الشعر. ومن الممكن أن يتم التعرف على نقص الحديد عن طريق ظهور بعض الأعراض الأخرى بخلاف تساقط الشعر مثل، ضعف الأظافر، واصفرار الجلد، وضيق التنفس، والضعف العام، وزيادة ضربات القلب.

4- التوتر

إن الإجهاد بشكل كبير قد يؤثر على قوة جهاز المناعة، وبالتالي فإن ذلك يؤثر على بصيلات الشعر، ومن ثم يتسبب القلق والتوتر في وقف نمو الشعر، الأمر الذي يجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط عند تمشيطه.

5- التدخين

هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن التدخين لا يؤثر على الشعر، بينما أثبتت الدراسات أن السموم الموجودة في دخان السجائر تلحق الضرر ببصيلات الشعر، ومن ثم تمنع نموه إلى جانب تساقط الشعر بشكل واضح.

6- انقطاع الطمث

تؤثر هرمونات الجسم المتغيرة بشكل كبير على صحة الشعر، وتؤدي إلى تساقطه، وهذا ما تتعرض له النساء في فترة انقطاع الطمث، وإنما من المفترض أن يعود الشعر إلى حالته الطبيعية بعد 6 أشهر من انقطاع الطمث. وإنما غير هذا فإنه يفضل استشارة الطبيب المختص، من أجل الحصول على العلاج المناسب دون التعرض لأي مضاعفات صحية.

اقرأ أيضا  أشياء توقف تساقط الشعر الشديد عند النساء.. علاج تساقط الشعر في المنزل

7- اضطرابات الطعام

يعتبر كذلك اضطرابات الطعام سواء كان هذا فقدان الشهية أو الشره المرضي، من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غير طبيعي. وهذا بسبب عدم حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو السليم. ولهذا ينبغي الحرص على استشارة الطبيب المختص والتخلص من أي مشاكل صحية مرتبطة بالطعام.
وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أضرار كريمات فرد الشعر. بالإضافة إلى أننا تعرفنا كذلك على أسباب تساقط الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *