مشروبات تخفض الدهون الثلاثية .. وما هي الأطعمة التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية .. وما هي الأطعمة التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية .. وما هي الأطعمة التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية .. وما هي الأطعمة التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية، هل توجد أي مشروبات تخفض نسبة الدهون الثلاثية ، ما هي أعراض وأسباب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، هذه الأسئلة تدور في رأسك ، وإليكم الإجابات عليها جميعًا.

المشروبات التي تخفض الدهون الثلاثية

لن يقلل أي مشروب من نسبة الدهون الثلاثية بطريقة سحرية ، ولكن إذا كنت تشرب عصيرًا منخفض الفركتوز ، فقد يساعد ذلك في التحكم في مستويات الدهون الثلاثية لديك. قد يساعد شرب بعض المشروبات بانتظام في تقليل الدهون الثلاثية ، مثل:

شاي أخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين و epigallocatechin gallate ؛ لذلك ، فإن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) ، بينما يحتوي الشاي الأسود على مادة الكاتيكين ولكن بدرجة أقل.

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية: عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على الحماية من تلف الخلايا ، وكذلك النياسين والألياف الخافضة للكوليسترول.

حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على مستويات منخفضة من الدهون المشبعة ؛ لذلك ، فإن استبدال حليب الصويا بالمبيضات العادية والحليب عالي الدسم يمكن أن يساعد في السيطرة على الكوليسترول.

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية: حليب الشوفان

يحتوي حليب الشوفان على مادة تسمى بيتا جلوكان ، والتي تشكل طبقة تشبه الهلام في القناة الهضمية وتساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول. يحتوي كوب واحد من حليب الشوفان على 1.3 جرام من بيتا جلوكان.

توت العليق هو أحد المشروبات التي تقلل الدهون الثلاثية

التوت غني بمضادات الأكسدة والألياف. يمكن أن يؤدي شرب كمية صغيرة من التوت الممزوج بالحليب قليل الدسم كل يوم إلى خفض مستويات الكوليسترول.

اقرأ أيضا  ما هو تحليل الدهون الثلاثية.. شروط إجراء تحليل الدهون الثلاثية

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية: كاكاو

يحتوي الكاكاو على مضادات أكسدة تسمى الفلافانول ، والكاكاو ، المكون الرئيسي في الشوكولاتة الداكنة ، يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة.

عصير خضار

يمكن أن تساعد العصائر التي تحتوي على مكونات مثل الكرنب والقرع والبطيخ والموز في التحكم في مستويات الكوليسترول.

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية: عصير الكرز الحامض

يحتوي الكرز الحامض على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن توفر العديد من الفوائد ، بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول في الدم. إنها متوفرة بسهولة في السوبر ماركت ، أو يمكنك صنعها بنفسك في المنزل باستخدام الكرز المجفف.

الزنجبيل هو أحد المشروبات التي تقلل الدهون الثلاثية

يستخدم الزنجبيل في علاج بعض المشاكل الصحية مثل الغثيان والإسهال ، ولكنه قد يساعد أيضًا في خفض الكوليسترول والوقاية من تصلب الشرايين ، وينصح بتناول ما لا يزيد عن 4 جرام يوميًا.

مشروبات تخفض الدهون الثلاثية: عصير أناناس مع برتقال أو ليمون

كل من البرتقال والأناناس تفل غني بالألياف القابلة للذوبان ، مما يساعد على تقليل تركيز الدهون في الدم ، وبالتالي خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم ومنع ظهور الكوليسترول.

المشروبات التي تحتوي على الستانولات والستيرولات

الستيرولات والستانولات هي مواد كيميائية نباتية مماثلة في الشكل والحجم للكوليسترول الذي يمنع امتصاص الكوليسترول. 1.3 جرام من الستيرولات و 3.4 جرام من الاستانول يوميًا تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول.

الأطعمة التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية

أفوكادو

تعد الأفوكادو في مراحل مختلفة من النضج خيارًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بخفض الدهون الثلاثية. لأنها تحتوي على ألياف ودهون صحية ؛ وهذا يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وكذلك الدهون الثلاثية.

اقرأ أيضا  ما هي الدهون الثلاثية.. أسباب تراكم الدهون الثلاثية بالجسم

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالدهون الصحية التي تسمى MCTs ، والتي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين ومستويات الكوليسترول.

قرنبيط

القرنبيط غني بالألياف وقليل الكربوهيدرات والسكر. لذا جرب تحميص القرنبيط في الفرن ، أو ارميه مع التوابل المفضلة لديك وشويها في المقلاة الهوائية ، فهو أيضًا بديل رائع للأرز.

الزبدة

طعم السمن مشابه للزبدة ولكنه لا يحتوي على اللاكتوز الموجود في الحليب ؛ لذلك لا يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من منتجات الألبان من مشكلة في استخدامه ؛ حيث يتم إزالة المواد الصلبة من الحليب أثناء الإنتاج.

سبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء مع العناصر الغذائية المفيدة التي يمكن إضافتها إلى السلطات أو الشوربات أو العصائر أو غيرها من الأطباق.

الموز

يحتوي الموز على عناصر غذائية مهمة مثل البوتاسيوم ، وهو مصدر صحي للسكر والكربوهيدرات.

سمك السالمون

يعد السلمون من أفضل مصادر دهون أوميغا 3 الصحية. يمكن أن يساعد نوع الدهون في السلمون في منع جسمك من إنتاج الدهون الثلاثية في الكبد.

سمك السردين

يمكن أن يكون لهذه الأسماك الصغيرة تأثير كبير على صحتك ؛ فهي غنية بالأوميغا 3 والبروتين والكالسيوم.

زيت الزيتون

أضف زيت الزيتون إلى الخضار المطبوخة أو تتبيلات السلطة ، لأنها غنية بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة.

فاصوليا حمراء

تضيف الفاصوليا نكهة رائعة للعديد من أنواع الأطباق وهي مصدر كبير للألياف والبروتينات والكربوهيدرات الصحية.

الكينوا

تشتهر بمحتواه العالي من البروتين والمعادن ، كما أنه يوفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. قد يساعد الاستهلاك المنتظم للكينوا في رفع مستويات الدهون الثلاثية وقد ثبت أنه يقلل من مستويات الدهون الثلاثية لدى كبار السن الأصحاء والبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

اقرأ أيضا  التهاب البنكرياس مابين الحاد والمزمن،أسباب التهاب البنكرياس،أعراض التهاب البنكرياس،علاجه

ثوم

يُعرف الثوم بقدرته على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول وله آثار علاجية على أمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *