أنواع الحبوب الكاملة مثل الكينوا .. و فوائد الحبوب الكاملة .. و مم تتركَّب

أنواع الحبوب الكاملة مثل الكينوا .. و فوائد الحبوب الكاملة .. و مم تتركَّب

أنواع الحبوب الكاملة مثل الكينوا .. و فوائد الحبوب الكاملة .. و مم تتركَّب

أنواع الحبوب الكاملة مثل الكينوا ما هي ؟ .. و ما فوائد الحبوب الكاملة .. و مم تتركَّب تلك الحبوب .. ستكتشفون من خلال هذا المقال قدرة الله سبحانه وتعالي في خلق كل ما هو صحي و مفيد للجسم البشري، وكيف أن الإنسان عندما يتدخل في خلق الله فقد يجر على نفسه أضرارا لا حصر لها.

لقد سمعنا جميعًا أن الحبوب الكاملة مفيدة لنا في مرحلة ما ، ولكن ربما تخيلت أن الحبوب الكاملة تستخدم فقط في اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ، أو لعلاج الإمساك أو لأولئك المهووسين بالصحة واللياقة البدنية.

امنح نفسك بضع دقائق لتتعرف على الحبوب الكاملة ، ما هي؟ لماذا هي جيدة للصحة؟ لماذا غيّرنا رأينا حيال ذلك في المقام الأول؟

ما هي أنواع الحبوب الكاملة مثل الكينوا و فوائد الحبوب الكاملة؟

في العصور القديمة ، كانت الحبوب الكاملة أساس كل نظام غذائي لأسلافنا القدماء ، وكان تناولها هو القاعدة لآلاف السنين. بالمناسبة ، عندما نقول الحبوب الكاملة ، فإننا لا نعني فقط القمح والأرز البني والخبز البني ، ولكن هناك أنواعًا مختلفة من الحبوب الكاملة التي تأتي في مواسم ومناطق ونكهات مختلفة. على سبيل المثال:

  • الشعير: ذو ملمس ناعم وبارد وهو أعلى محتوى من الألياف والبروتين في أي حبة.
  • الذرة: الأفضل في الصيف الحار لأنها خفيفة وفوائدها تدوم طويلاً. تكون الذرة في أشكال متنوعة وهي تعتبر أكثر الحبوب غني بفيتامين ( أ ). تحتوي الذرة أيضًا على مضادات الأكسدة والكاروتينات المفيدة لصحة العين.
  • البرغل: مصنوع من الحبوب الكاملة ، وقد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والالتهابات ويساعد في موازنة ضغط الدم.
  • الكينوا: على الرغم من عدم توفره على نطاق واسع ، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وخالي من الغلوتين وغني بالأحماض الأمينية. الكينوا لها نكهة خفيفة وجوزية.
  • الدخن: غني بالألوان ، وطعمه رقيق ، وقيمته الغذائية عالية ، ويحتوي على المغنيسيوم ومضادات الأكسدة.
  • هناك حبوب كاملة أخرى مثل الشوفان و الجاودار و الحنطة السوداء.
اقرأ أيضا  القيمة الغذائية للحبوب الكاملة.. وجبات تحتوي على الحبوب الكاملة

مم تتركب الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من الطبقات الصحية ، ولكن يتم حذف العديد منها بالمعالجة. يمكن اختصار التركيب إلى ثلاث من الطبقات الرئيسية:

الطبقة الخارجية أو المادة: وهي غنية بمضادات الأكسدة والزنك والحديد والمغنيسيوم والألياف والنحاس والمغذيات النباتية التي تساعد على الوقاية من الأمراض.

الطبقة الوسطى أو البذور: وتحتوي على فيتامينات E و B والمغذيات النباتية وزيوت أوميغا 3.

الطبقة النهائية أو السويداء: تحتوي عادة على مواد نشوية وبروتين وكميات قليلة من الفيتامينات والمعادن.
جميع المستويات مهمة للغاية ، وخاصة النساء الحوامل ، اللائي يحتجن إلى مصدر طاقة دائم وطويل الأمد لمساعدة وظائف المخ لدى الأم والجنين.

لماذا أصبحنا لا نأكلها؟

في هذه المرحلة ، قد تسأل ، لماذا لا نأكل الحبوب الكاملة في طعامنا بشكل أساسي ، على الرغم من سهولة توفرها؟

الحقيقة هي أنه في صناعة المواد الغذائية وجد أن إزالة هذه الطبقات يمكن أن يطيل العمر الافتراضي للحبوب.

جميع الأطعمة البيضاء اللذيذة التي نأكلها مثل الخبز والطحين والأرز الجميل المظهر تحرمنا للأسف من زيوت أوميغا 3 المفيدة للقلب والدماغ والوقاية من السرطان.

من ناحية أخرى ، تبين أن الحبوب الكاملة تقلل معدل الوفيات بشكل عام ، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وأمراض القلب ، والأزمة النفسية ، وأنواع معينة من السرطان وتدهور الأسنان ، وتساعد في إدارة الوزن. (اقرأ أيضًا: أطعمة جيدة لمرضى السكر)

نصيحتي لك هي تناول المزيد من الحبوب الكاملة وتعلم طرق طهي مختلفة. الحصة العالمية الموصى بها هي 2-3 حصص في اليوم ، أي ما يعادل 3 أكواب. حاول أن تجعله جزءًا كبيرًا من نظامك الغذائي مع الاستغناء عن الحبوب البيضاء المصنعة ، ثم لاحظ الفرق في صحتك وجمالك.

اقرأ أيضا  عضلة القلب - تعرف على عشرين نوع من الأطعمة لتقوية عضلة القلب و الحماية من أمراض القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *