علاج قلة النوم في الليل للأمهات .. نصائح لعلاج نقص النوم و الحصول على نوم جيد

علاج قلة النوم في الليل سنشرح لك في هذا المقال .. مع ذكر نصائح لعلاج نقص النوم و الحصول على نوم جيد في نقاط واضحة ومحددة للغاية؛ فتابع معنا..

بفضل بكاء الطفل المستمر وبالطبع الرضاعة الطبيعية كل ساعتين ،لا يمكن للأم الحصول على قسط كافٍ من النوم.

و إذا ما كانت أم لتوأم ستكون محظوظة إذا تمكنت من الحصول على ساعتين أو ثلاث ساعات من النوم المتواصل.

نعلم أن معظم الأطباء والمؤسسات الطبية يوصون بالنوم 8 ساعات على الأقل يوميًا حتى يتمكن الجسم من الحصول على قسط كافٍ من النوم. ماذا يحدث عندما لا نحصل على قسط كاف من النوم؟

تقول الدكتورة راشيل روزنبرغ: “أولى علامات الحرمان من النوم هي التعب والخمول طوال اليوم”. في بعض الحالات ، قد ينام الشخص ببساطة في الوقت الخطأ (على سبيل المثال ، أثناء القيادة).

يمكن أن تؤثر قلة النوم سلبًا على الحالة المزاجية والعلاقات مع الآخرين. يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى تدني الحالة المزاجية والعصبية وقلة التسامح ، فضلاً عن التأثير على الوظائف العقلية مثل الذاكرة وحل المشكلات.

عندما لا تحصل الأم على قسط كافٍ من النوم ، فإنها يمكن أن تشعر بالتعب والقلق والعصبية وعدم الترابط والتشتت العاطفي وقد تتصرف بغباء. ليس هذا فقط ، ولكن الحرمان المستمر من النوم قد يكون له آثار طويلة الأمد على الحالة الجسدية والعقلية. هل تعلم أن الحرمان من النوم طريقة تعذيب معروفة؟

علاج قلة النوم في الليل للأمهات.. نصائح لعلاج نقص النوم و الحصول على نوم جيد

ممارسة الرياضة
الممارسة المنتظمة للرياضة رائعة. يمنحك ذلك شعورًا إيجابيًا جيدًا من خلال إطلاق الإندورفين الذي يزيد من نشاطك ويساعدك على النوم بعمق في الليل. ولكن يجب التنبيه على عدم ممارسةالرياضة قبل النوم بثلاث ساعات كاملة على الأقل.

اقرأ أيضا  الصداع (صداع الرأٍس)المستمر..أنواع الصداع (صداع التوتر و الصداع النصفي)..أسباب الصداع..علاج الصداع

الكافيين
نشرب القهوة في الصباح للاستيقاظ بسرعة ، ولكن إذا كنت ترغب في النوم ، يمكن للقهوة أيضًا أن تهدر طاقتك ، حيث يمكن أن تستمر آثارها أحيانًا لمدة تصل إلى عشر ساعات. لذا قلل من كمية القهوة التي تشربها واشربها فقط في الصباح.

اذهب إلى الفراش مبكراً
بمجرد أن ينام طفلك ، تقرر قضاء هاتين الساعتين في القيام ببعض الأعمال الروتينية ، أو متابعة رسائل البريد الإلكتروني أو مشاهدة التلفزيون ، ولكن الأهم من ذلك أنك تنام.

خذ قيلولة
لابد أنك سمعت نصيحة “النوم عندما ينام الطفل”. افعلها ، حتى لو كانت لمدة عشرين دقيقة فقط. يمكن لهذه القيلولة المتقطعة أن تبقيك نشيطًا لبقية اليوم ، لكن لا تنام أكثر من 3 ساعات حتى لا تتعارض مع نومك ليلاً.

تنظيم الوقت
من الصعب جدولة نوم طفلك عندما يبلغ شهرين من العمر ، لكن يمكنك القيام بذلك عندما يبلغ من العمر ستة أشهر. يمكنك إنشاء روتين وممارسته يبقيك مستيقظًا في الليل.

تقسيم المهام
للأب دور ، فهو مجرد أب. بالطبع لديه عمله ، لكن لا يمكنك فعل كل شيء لطفلك بمفرده. دعيه يجلس مع طفلك أثناء النوم لفترة من الوقت ، أو حتى إحضريه للرضاعة الطبيعية وأنت نصف نائم.

اطلب المساعدة
كأن تطلبي من أي فرد في الأسرة أو الأصدقاء رعاية الأولاد بينما تذهبين للحصول على بعض النوم.

انسى المنزل
يمكن تأجيل كل شيء في المنزل. النوم مهم. نم ثم قم بالأعمال المنزلية عندما تكون نشيطًا ومتحمسًا. تذكر دائمًا إعطاء الأولوية دائمًا وجعل النوم هو أولويتك الأولى أو الثانية.

استغلال الفرض المتاحة
اغتنمي الفرص في أيام الإجازات ، استفيدي من وجود زوجك ، ودعي الطفل ينام معه ، وعندما تأتي والدتك إليك ، اتركي الطفل ينام معها ، واخلدي إلى الفراش في أقرب وقت ممكن ، واغتنم كل فرصة للنوم .

اقرأ أيضا  أضرار قلة النوم على الدماغ.. نصائح لتجنب قلة النوم

تحدثي مع زوجك
من أهم مشاكل الحرمان من النوم أن تستمر في البحث عنها مما قد يؤثر على علاقتك بزوجك. اشرح له ما تمر به ، ودعه يقدر موقفك ويساعدك.

طعام لذيذ
تناول الفواكه والخضروات والبقوليات خلال النهار للحصول على الطاقة. تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم.

النوم مع المولود
تعتقد بعض الأمهات أن مشاركة السرير مع أطفالهن يمنحهن الفرصة للنوم لفترة أطول. إذا كنت توافق على هذا ، فيرجى مراعاة أن هذا نوم آمن لطفلك.

في هذا المقال البسيط قدمنا لك نصائح لقلة النوم للأمهات آملين أن تحصلي دائما على قسط كاف ومريح من النوم العميق.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *