طرق الوقاية من الصداع النصفي

طرق الوقاية من الصداع النصفي، حيث يعاني ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من مشاكل الصداع النصفي ويصعب عليهم إدارة حياتهم أو ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بسبب الآلام الشديدة التي يسببها الصداع والتي تسبب أيضًا العديد من المشكلات الصحية للمرضى.

إليك: طرق الوقاية من الصداع النصفي

1- تجنب الضوضاء العالية والأضواء الساطعة

تعد الضوضاء العالية والأضواء الساطعة والتحفيز الحسي من الأسباب الشائعة للصداع النصفي. يصعب تجنب هذه المحفزات ، ولكن معرفة حدوثها في مواقف وإعدادات معينة يمكن أن يساعد في منع الصداع النصفي:
هذه المواقف تشمل:
القيادة في الليل.
الذهاب إلى السينما.
النوادي أو الأماكن المزدحمة.
الوقوف كثيرا تحت وهج الشمس.
لمنع تأثيرات هذه المشغلات ، خذ قسطًا من الراحة من التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر لإراحة عينيك ، واضبط السطوع على شاشة رقمية مثل هاتفك أو جهاز الكمبيوتر ، وانتبه جيدًا لجميع الانحرافات المرئية والسمعية ، وتأكد من أنك تستطيع تجنب الصداع النصفي إذا أصبت بالصداع النصفي ، فمن السهل تجنبه.

2- طرق الوقاية من الصداع النصفي: انتبه لنظامك الغذائي

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى الإصابة بالصداع ، مثل:
-شوكولاتة.
-منتجات اللحوم المصنعة.
– حلويات.
-الجبنه.

تعرف على الأطعمة والإضافات التي تسبب لك الصداع ، وتعلم كيفية تجنبها ؛ تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين من مسببات الصداع النصفي الشائعة ، لذا قلل من تناولك لها أثناء النهار ، أو تجنبها تمامًا إذا لزم الأمر.

3- سجل وقت الصداع النصفي وسببه

من خلال الاحتفاظ بمفكرة ، يمكنك بسهولة تحديد مسببات الصداع النصفي. إليك مثال يمكنك تدوينه:
ماذا تأكل وتشرب؟
-ممارسة الروتين والجدول الزمني.
-طقس.
-قد يكون لديك مشاعر وعواطف قوية.
-أدويتك وآثارها الجانبية.
– تكرار وشدة حالات الصداع.
يمكن أن يساعدك ذلك في فهم أنماط الصداع النصفي وتسهيل تجنبه.

اقرأ أيضا  ما أسباب الصداع عند الحامل .. ماذا تفعل الحامل عند وجع الراس؟

4- طرق الوقاية من الصداع النصفي: احترسي من التغيرات الهرمونية

تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في الصداع النصفي ، وبما أن العديد من النساء يعانين من زيادة في نوبات الصداع النصفي أثناء أو قبل فترة الحيض ، يجب على النساء إيلاء اهتمام خاص لنظامهن الغذائي وعادات ممارسة الرياضة خلال هذا الوقت لأن هذا سيخفف الأعراض قبل أن تبدأ.

قد تؤدي موانع الحمل الفموية والعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) إلى زيادة تواتر وشدة الصداع النصفي. قد تشعر بعض النساء بتخفيف التوتر عن طريق التحول إلى شكل آخر من أشكال تحديد النسل ، بينما قد تجد أخريات أنهن يعانين من عدد أقل من الصداع النصفي أثناء تحديد النسل.

5- تناول المكملات

بينما يمكن علاج الصداع النصفي بالأدوية أو بدونها ، فإن الحصول على التغذية الصحيحة أمر مهم ، وقد يساعد تناول بعض الأعشاب والمعادن في تجنب الصداع النصفي.

6- كن على علم بتغيرات الطقس

يمكن أن تؤثر تغيرات الطقس على أنماط الصداع النصفي لديك. يمكن أن تؤدي الرطوبة والحرارة المرتفعة إلى حدوث الصداع ، كما هو الحال في الأيام الممطرة. إذا كان الطقس يجعلك غير مرتاح ، فقد ترغب في الدخول إلى المنزل وأخذ قسط من الراحة من الهواء الطلق. بالطبع ، لا يمكنك دائمًا تجنب الخروج ، ولكن يمكنك تقليل الوقت الذي تقضيه في بعض الأحوال الجوية المسببة للصداع.

7. مواعيد الوجبات المنتظمة وجداول النوم

يمكن أن يؤدي الصيام أو تخطي الوجبات إلى الإصابة بالصداع النصفي. لذا تأكد من تناول الطعام في غضون ساعة من الاستيقاظ ثم كل ثلاث إلى أربع ساعات ، حيث يمكن أن يؤدي الجوع والجفاف إلى حدوث الصداع النصفي. تأكد أيضًا من شرب كمية كافية من الماء ولا تفوت وجبة.
يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تفاقم الأعراض ، لذا تأكد من حصولك على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة. اعلم أن النوم المفرط يمكن أن يسبب الصداع ، لذلك لا تحاول النوم لفترات طويلة.

اقرأ أيضا  علاج الصداع النصفي منزلياً وبطرق بسيطة.. الوقاية من نوبة الصداع النصفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *