فوائد اليود للنساء مذهلة.. أبرزها الوقاية من سرطان الثدي

فوائد اليود للنساء مذهلة.. أبرزها الوقاية من سرطان الثدي

فوائد اليود للنساء مذهلة.. أبرزها الوقاية من سرطان الثدي

فوائد اليود للنساء مذهلة.. أبرزها الوقاية من سرطان الثدي، تلعب العديد من العناصر الغذائية دورًا مهمًا في تعزيز الصحة ، وأبرزها اليود ، المعروف على نطاق واسع بدوره في صحة الغدة الدرقية ؛ على الرغم من أنه يلعب دورًا مهمًا في العمليات المهمة لدى النساء ، مثل استقلاب الإستروجين ، وتطور أنسجة الثدي ، والإباضة ، والجنين. النمو ، لكنه غالبًا ما يُنسى في صحة المرأة. بالإضافة إلى الغدة الدرقية ، يتركز اليود بشكل كبير في الثدي والمبيض وعنق الرحم ؛ وهذا يسلط الضوء على العديد من المجالات التي يلعب فيها دورًا مهمًا في صحة المرأة.

إليك: فوائد اليود للنساء مذهلة.. أبرزها الوقاية من سرطان الثدي

أهمية اليود لصحة الثدي

يعزز اليود نمو أنسجة الثدي الطبيعية ويمنع تكون الخلايا غير الطبيعية
أثبتت الدراسات أن اليود له خصائص مضادة للأكسدة. هذا يعني أنه يساعد في منع تلف الخلايا ، وهو ما قد يفسر جزئيًا سبب ارتباط النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كافية من اليود بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي. يعزز اليود نمو أنسجة الثدي الطبيعية ، ويمنع تكون الخلايا غير الطبيعية ، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يرتبط نقص اليود أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض الثدي الليفية ، وهي حالة تتميز بتورم أحد الثديين أو كليهما. إذا كانت لديك كتل أو انزعاج في أحد الثديين أو كليهما ، فمن الجيد فحصها وتحديد ما إذا كان مرض الثدي الليفي الكيسي هو السبب. قد يكون من المفيد العمل مع مقدم رعاية صحية يمكنه التحقيق في نقص اليود المحتمل كعامل مساعد.

أهمية اليود للصحة الإنجابية

يلعب اليود العديد من الأدوار المهمة في الصحة الإنجابية للإناث ؛ فهو مطلوب للإباضة وإنتاج واستقلاب البروجسترون ، ويبدو أن اليود يؤثر على الجينات المشاركة في استقلاب الإستروجين والجينات التنظيمية المطلوبة لإزالة هذا الهرمون ، مع تقليل الاستجابات الجينية. يعتبر اليود مفيدًا بشكل خاص لبعض النساء اللواتي يعانين من أعراض صحية خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية ، مثل آلام الثدي قبل الحيض وانخفاض هرمون البروجسترون والمتلازمة السابقة للحيض.

أهمية اليود في الخصوبة والحمل والرضاعة

يزيد النقص الحاد في اليود من خطر الإجهاض وتشوهات الجنين
اليود ضروري للغاية لنمو الجنين في الرحم وكذلك لنمو الطفل في وقت مبكر من الحياة. ومن المثير للاهتمام ، أن الأبحاث التي أجريت في عام 2018 أظهرت أن النساء ذوات مستويات اليود المنخفضة يستغرقن وقتًا أطول للحمل “في المتوسط” مقارنة بالنساء ذوات مستويات اليود الكافية. يرتبط نقص اليود الحاد في الرحم أيضًا بزيادة مخاطر الإجهاض والإملاص والتشوهات الخلقية وانخفاض الوزن عند الولادة. من الواضح أيضًا للباحثين أن اليود ضروري للنمو وتطور الغدة الدرقية وتطور الدماغ عند الأطفال. هذا مؤسف للغاية! يرتبط نقص اليود الخفيف أثناء الحمل بضعف عصبي وإدراكي عند الأطفال ؛ على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات أن أطفال الأمهات اللاتي يعانين من نقص اليود يكونون أكثر عرضة للإصابة باليود عند عمر 8 سنوات مقارنة بالأمهات اللواتي كانت أمهاتهن مناسبات أثناء الحمل. الدقة والفهم القرائي. يجب على النساء الحوامل والمرضعات استهلاك 220-270 ميكروجرام من اليود يوميًا ، على التوالي.

فوائد اليود للنساء مذهلة منها الغدة الدرقية

تحتوي الغدة الدرقية على أعلى تركيز لليود من أي نسيج في الجسم (عند الرجال والنساء على حد سواء). وهو ما يمثل 70-80٪ من مخزون اليود في الجسم. ويتم استخدام أكثر من نصف كمية اليود اليومية الموصى بها للإنتاج فقط. من هرمونات الغدة الدرقية. تضخم الغدة الدرقية في محاولة للاحتفاظ بمزيد من اليود من الدم ؛ قد يتسبب ذلك في عدم الراحة أو بحة في الصوت أو صعوبة في البلع. عندما يستمر نقص اليود في الجسم ؛ في النهاية. يبدأ إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الانخفاض. مما قد يؤدي إلى أعراض قصور الغدة الدرقية مثل التعب وزيادة الوزن والإمساك وعدم انتظام الدورة الشهرية وفقدان الشعر. النساء أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية خمس مرات أكثر من الرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *