علامات نقص اليود في الجسم وما هي مصادر اليود الطبيعية

علامات نقص اليود في الجسم وما هي مصادر اليود الطبيعية

علامات نقص اليود في الجسم وما هي مصادر اليود الطبيعية

علامات نقص اليود في الجسم وما هي مصادر اليود الطبيعية، يستخدم اليود ، وهو معدن أساسي شائع في المأكولات البحرية ، بواسطة الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات التي تساعد في التحكم في النمو وإصلاح الخلايا التالفة ودعم التمثيل الغذائي الصحي. ما يصل إلى ثلث الأشخاص في جميع أنحاء العالم معرضون لخطر نقص اليود ، ولكن الفئات الأكثر عرضة للخطر هي: النساء الحوامل ، والأشخاص الذين يعيشون في البلدان ذات المستويات المنخفضة من اليود في التربة ، مثل البلدان في جنوب آسيا ، وجنوب شرق آسيا. نيوزيلندا وأوروبا ، وأولئك الذين ليس لديهم اليود. الأشخاص الذين يستخدمون الملح المعالج باليود ويتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، ونقص اليود يمكن أن يسبب أعراضًا مزعجة وشديدة ، تجدها فيما يلي:

علامات نقص اليود في الجسم

1- تورم الرقبة

يُطلق على التورم في مقدمة الرقبة ، وهو أكثر أعراض نقص اليود شيوعًا ، تضخم الغدة الدرقية ، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في مقدمة الرقبة تنتج هرمونات عندما تتلقى إشارة من هرمون الغدة الدرقية (TSH). إنتاج الهرمونات ،

لذلك عندما تنخفض مستويات اليود في الجسم ، لا تنتج الغدة ما يكفي من الهرمونات ، لذا فإنها تعمل بجد لمحاولة إنتاج المزيد من الهرمونات ، مما يؤدي إلى نمو الخلايا وتكاثرها ، مما يؤدي في النهاية إلى تضخم تضخم الغدة الدرقية. يمكن علاج معظم الحالات عن طريق زيادة تناول اليود. ولكن إذا لم يتم علاج تضخم الغدة الدرقية لسنوات ، فقد يتسبب ذلك في تلف دائم للغدة الدرقية.

2- علامات نقص اليود في الجسم: زيادة غير متوقعة في الوزن

تعتبر زيادة الوزن غير المتوقعة من أبرز علامات نقص اليود في الجسم

زيادة الوزن غير المتوقعة هي علامة أخرى على نقص اليود. يمكن أن يحدث هذا إذا لم يكن لدى الجسم ما يكفي من اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. لأن هذه الهرمونات تساعد في التحكم في معدل التمثيل الغذائي ، وهي العملية التي يقوم الجسم من خلالها بتحويل الطعام إلى طاقة وحرارة ، فعندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية ، يحرق الجسم سعرات حرارية أقل أثناء الراحة ، مما يعني أن المزيد من السعرات الحرارية تأتي منه. مثل الدهون.

3- التعب والضعف

الإرهاق والضعف من الأعراض الشائعة لنقص اليود ، في الواقع ، وجدت الدراسات أن ما يقرب من 80٪ من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يشعرون بالتعب والضعف بسبب نقص اليود ، وتحدث هذه الأعراض لأن هرمون الغدة الدرقية يساعد الجسم على إنتاج الطاقة. . وجدت دراسة أجريت على 2456 شخصًا أن التعب والضعف كانا أكثر الأعراض شيوعًا لانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

4- علامات نقص اليود في الجسم: تساقط الشعر

تساعد هرمونات الغدة الدرقية في التحكم في نمو بصيلات الشعر ، وعندما تكون مستوياتها منخفضة ، قد تتوقف بصيلات الشعر عن التجدد ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر بمرور الوقت ، لذلك قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص اليود أيضًا من تساقط الشعر. وجدت دراسة أجريت على 700 شخص أن 30 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يعانون من تساقط الشعر. إذا فقدت شعرك بسبب نقص اليود ، فإن الحصول على ما يكفي من هذا المعدن قد يساعد في تصحيح مستويات هرمون الغدة الدرقية ووقف تساقط الشعر.

5- الشعور بالبرودة أكثر من المعتاد

الشعور بالبرد هو عرض شائع لنقص اليود. وقد وجدت بعض الدراسات أن أكثر من 80 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية قد يكونون أكثر حساسية لدرجات الحرارة الباردة من المعتاد. نظرًا لأن هرمونات الغدة الدرقية تساعد في التحكم في معدل التمثيل الغذائي لديك. فإن المستويات المنخفضة من هرمونات الغدة الدرقية تبطئ هذه العملية ، لذلك ينتج عن الأيض البطيء حرارة أقل ، مما قد يجعلك تشعر بالبرودة أكثر من المعتاد. تساعد هرمونات الغدة الدرقية أيضًا على تعزيز نشاط الدهون البنية ، وهي نوع من الدهون المتخصصة في توليد الحرارة ، مما يعني أن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية بسبب نقص اليود في الجسم يمنع الدهون البنية من أداء وظيفتها.

7. علامات نقص اليود في الجسم: يتغير معدل ضربات القلب

معدل ضربات القلب هو مقياس لعدد النبضات في الدقيقة ويمكن أن يتأثر بمستويات اليود. يمكن أن يتسبب نقص اليود في جعل القلب ينبض بشكل أبطأ من المعتاد.

على الرغم من أن الإفراط في تناوله قد يتسبب في خفقان القلب بشكل أسرع من المعتاد. يمكن أن يتسبب نقص اليود الشديد في بطء معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي. مما يؤدي إلى الضعف والتعب والدوخة وربما الإغماء.

مصادر اليود

هناك القليل من المصادر الجيدة لليود في النظام الغذائي. وهذا أحد أسباب انتشار نقص اليود في جميع أنحاء العالم. لاحظ أن كمية اليود اليومية الموصى بها هي 150 ميكروجرام. لكن المرأة الحامل أو المرضع تحتاج إلى المزيد من اليود. حيث تحتاج المرأة الحامل إلى 220 ميكروجرام في اليوم وتحتاج المرأة المرضعة إلى 290 ميكروجرام في اليوم.
الأطعمة التالية هي مصادر غذائية جيدة لليود:
– الأعشاب البحرية
– سمك القد
-الزبادي السادة
– ملح مدعم باليود
جمبري
-بيض
– التونة المعلبة
الخوخ المجفف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *