أعراض خمول الغدة الدرقية وما هي أسباب خمول الغدة الدرقية

أعراض خمول الغدة الدرقية وما هي أسباب خمول الغدة الدرقية،  التعب وآلام الجسم وزيادة الوزن: هذه الأعراض شائعة في كثير من الأمراض. لكن هل تعتقد أن هذا عرض من أعراض خمول الغدة الدرقية؟ يعد اضطراب الغدة الدرقية هذا شائعًا عند النساء ، خاصة بعد سن الخمسين. فيما يلي أعراض قصور الغدة الدرقية عند النساء:

إليك: أعراض خمول الغدة الدرقية وما هي أسباب خمول الغدة الدرقية

عندما تكون الغدة الدرقية بطيئة

عندما يعطل شيء ما الغدة الدرقية ، يتأثر الجسم كله. في بعض الأحيان تصبح الغدة الدرقية كسولة للغاية: هذا هو قصور الغدة الدرقية.
“عندما ينخفض ​​إنتاج هرمونات الغدة الدرقية T3 (ثلاثي يودوثيرونين) و T4 (هرمون الغدة الدرقية) ، فإننا نتحدث عن قصور الغدة الدرقية ، كما توضح البروفيسور فرانسواز بورسون تشازو. للتغلب على هذا النقص ، ترسل الغدة النخامية في الدماغ رسائل هرمونية إلى TSH (هرمون تحفيز الغدة الدرقية). هذا الأخير يحفز الغدة الدرقية ويزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

عادة ما يكون قصور الغدة الدرقية أحد أسباب المناعة الذاتية

يعتبر قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا في مرض هاشيموتو ، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التصلب المتعدد أو الذئبة) الذي يدمر الغدد تدريجيًا.

أسباب وعوامل الخطر الأخرى لقصور الغدة الدرقية

يمكن أن يكون سبب قصور الغدة الدرقية مشكلة في الغدة الدرقية عند الولادة (قصور الغدة الدرقية الخلقي) ؛ حيث لا تتطور الغدة بشكل صحيح وتتعرض لخلل.
قد يكون نقص اليود موجودًا أيضًا ، خاصة أثناء الحمل. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، لا يعاني الجنين من الغدة الدرقية ، لذلك يجب أن يعتمد على هرمونات الغدة الدرقية للأم.
يمكن أن تؤدي الأدوية مثل الإنترفيرون ، الأميودارون (لاضطراب نظم القلب) إلى قصور الغدة الدرقية. قد يؤثر العلاج الإشعاعي للسرطان في منطقة الرأس والرقبة أيضًا على الغدة الدرقية.
يمكن أن يحدث قصور الغدة الدرقية نتيجة إزالة الغدة الدرقية كليًا أو جزئيًا بسبب وجود سرطان أو كتلة.

اقرأ أيضا  التهاب الغدة الدرقية..أسبابها خاصة الهاشيموتو..أعراض التهاب الغدة الدرقية..طرق علاجها

عوامل الخطر الأخرى:

عندما يعاني أفراد من نفس العائلة بالفعل من مرض الغدة الدرقية أو أمراض المناعة الذاتية (مثل: مرض السكري).

جنسك وعمرك: النساء ، خاصة بعد سن الخمسين ، أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية من الرجال. ويؤثر المرض على الأطفال ، ولكن تجرى اختبارات الفحص اليوم في غضون خمسة أيام من الولادة.

أعراض قصور الغدة الدرقية عند النساء

قد تكون زيادة الوزن من أعراض خمول الغدة الدرقية
عادة ما تكون العلامات الأولى لقصور الغدة الدرقية هي:
الإرهاق الشديد والدائم ، قلة الرغبة في إقامة علاقة مع الزوج.
يزداد وزنك لأنك تستهلكي طاقة أقل وتحرق سعرات حرارية أقل.
الجسد شديد البرودة.
هناك أيضًا بطء في ضربات القلب ، والتشنجات وآلام المفاصل ، والإمساك ، وهشاشة الشعر ، والأظافر الهشة ، والجلد الجاف والشاحب ، وصعوبة التركيز.
ويقول البروفيسور فرانسوا بيرسون تشازو ، اختصاصي الغدد الصماء: “في مرحلة أكثر أهمية ، مع انتفاخ الوجه ، والجلد الجليدي ، والجفون المنتفخة ، قد يكون هناك تساقط للشعر ، خاصة على مستوى الحاجب”.
في حالات نادرة ، عندما يكون قصور الغدة الدرقية شديدًا جدًا ، يتباطأ التمثيل الغذائي بالكامل ، مما يؤدي إلى انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم وتباطؤ في نظام القلب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *