طرق علاج الحساسية والحكة وما هي أسباب الحكة والحساسية

طرق علاج الحساسية والحكة وما هي أسباب الحكة والحساسية

طرق علاج الحساسية والحكة وما هي أسباب الحكة والحساسية

طرق علاج الحساسية والحكة، فعادة ما يصاب الأشخاص بحكة شديدة وحساسية في الجلد، وعادة ما تكون هذه الحكة بسبب حالة مرضية أو طفح جلدي، ومن الممكن أن يكون هذا أحد أعراض حالة أكثر خطورة مثل الفشل الكُلَوي أو امراض الكبد، لذا فيما يلي عزيزي القارئ سنتعرف على طرق علاج الحساسية والحكة في المنزل بالتفصيل.

إليك: طرق علاج الحساسية والحكة وما هي أسباب الحكة والحساسية

ما هي الحكة وما هي أسبابها؟

يقدم الجلد غرضاً مهماً باعتباره الحاجز الذي يحمي كل ما هو داخل الجسم، وهو مليء بالخلايا في الجهاز المناعي؛ حيث يمكن  للجهاز المناعي حماية الجسم والجلد من الفيروسات والبكتيريا وغيرها من التهديدات الخفية.

وعندما  تكتشف خلايا الجلد أي نوع من هذه المُهدِّدَات؛ فإنها تقوم بردة فعل تتسبب في التهاب المنطقة، ويؤكد الأطباء أن هذا الالتهاب  التهاب جلدي أو طفح جلدي، وذلك  يؤدي إلى الحكة.

عادة ما تتفاعل الخلايا المناعية مع أي شيء يلمس الجلد، أو مرض، أو عدوي في الجسم كله، وأغلب أنواع الطفح الجلدي تكون حمراء ومُهَيِّجَة و مؤلمة، وفي اغلب الوقت  يمكن أن يؤدي إلى ظهور بثور أو بقع من الجلد الخام، والحكة من الأعراض الشائعة للعديد من مشكلات الجلد. في ما يلي بعض الأسباب المحدَّدَة للحكة.

1- لدغات الحشرات

من الممكن أن تسبب لدغات الحشرات تهيُّج الجلد؛ ما يؤدي إلى الحكة، و في أغلب الأحيان ما تسبب لدغات العناكب والبعوض علامة لدغة صغيرة تحوط بها بقع حمراء على الجلد، ولكن يجب أن تختفي هذه اللدغات في غضون7 -14 يوماً.

ومن الممكن أن تؤدي لدغات بَقِّ الفِراش والعَثِّ إلى ظهور طفح جلدي كبير، ويمكن أن تصيب الحكة  جميع أنحاء الجسم. وإذا اشتبه شخص بإصابته من بَقِّ الفِراش؛ فيجب علية إزالة جميع الأثاث وتنظيف الغرفة جيداً باستخدام طارد للحشرات، كما يجب غسل جميع العناصر الملوَّثة عند 60 درجة مئوية.

اقرأ أيضا  حبوب الأسبرين..فوائد الأسبرين..الأسبرين للحامل..استعمالات الأسبرين..مضاعفات الأسبرين

2- الجلد الجاف

الجلد الجاف هو من الأسباب الأكثر شيوعاً لحكة الجلد

الجلد الجاف هو من الأسباب المهمة لحكة الجلد. وإذا لم يرَ الشخص  نتوءات حمراء زاهية أو لاحظ تغييراً مفاجئاً في جلده؛ فمن المحتمل أن يكون الجلد الجاف هو السبب.

تشمل  البيئية عوامل كثيرة من الممكن أن تسبب جفاف الجلد؛  مثل  البرودة مع انخفاض الرطوبة أو الطقس  شديد الحرارة ، لأنه يسبب الإفراط في الغسيل ويؤدي ايضاً إلى جفاف الجلد، ومن الممكن أن يصيب أي فئة عمرية، ومع التقدم في السن، تصير البشرة أكثر جفافاً ونحافة.

ومن الازم طلب المساعدة لعلاج البشرة الجافة؛ لأنَّ التَّشَقُّقَات في الجلد تؤدي إلي  دخول الجراثيم التي تسبب العدوى للجسم، وغالباً ما تكون البقع الحمراء المؤلمة على الجلد علامة على وجود عدوى محتملة.

3- أسباب نفسية

ممكن أن  يعاني البعض من شعور بالحكة ليس له سبب جسدي، وممكن ان تكون  لبعض حالات الصحة العقلية أن تجعل الشخص يحس  كما لو أنَّ جلده يزحف؛ ما يجعل الرغبة في الحك، وعادة ما يمكن أن يؤدي الحك المفرط إلى تلف الجلد. ممكن ان يكون الخدش القهري بسبب الحالات الآتية:

– الكآبة.

– اضراب الوسواس القهري.

– القلق.

4- الحساسية

قد يؤدي التهيُّج وردود الفعل التحسسية لحكة في الجلد، وممكن أن يحدث التهاب الجلد التماسي التحسُّسي عندما يتلامس الجلد مباشرة مع مسببات الحساسية.

حساسية الجلد تؤدي إلي ظهور طفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة. ومن الممكن أن يضم بثوراً أو نتوءات صغيرة. وينشأ الطفح الجلدي عندما يتلامس الجلد مع مسببات الحساسية. وهي مادة يهاجمها جهاز المناعة، وفي بعض الأحيان، يوجد  تأخير زمني بين التعرُّض لمسببات الحساسية ووقت حدوث الطفح الجلدي.

اقرأ أيضا  البنسلين طويل المفعول حياة لكثير من الناس وحماية للقلب تعرف عليه أكثر

ومن الممكن أن يسبب لمس بعض أنواع الملابس والمواد الكيميائية والحيوانات الأليفة ومواد مثل اللبلاب السام والصابون أو مستحضرات التجميل إلى تفاعلات الحساسية. و تسبب الحساسية الغذائية حكة في الجلد.

الحساسية من النيكل منتشرة جداً. وتحدث عندما يتلامس الجلد مع المجوهرات التي تحتوي على كمية صغيرة من النيكل. من الممكن أن يُصاب الجلد باحمرار وحكة وينتفخ عند نقطة التلامس.

و بالنسبة لشخص يعاني من رد فعل تحسسي تجاه مادة معينة. فإنَّ أسهل الأمور التي من اللازم القيام بها هو الابتعاد عن هذا المنتج أو المادة. ومن الممكن أن تساعد الكريمات أو الكريمات العلاجية التي لا تستلزم وصفة طبية في إزالة الطفح الجلدي.

طرق علاج الحساسية والحكة في المنزل

من اللازم استخدام كريم ترطيب عالي الجودة على الجلد.

ومن المحتمل أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في التقليل من الحكة؛ لذلك يُنصح بـ:

– أخذ حمام فاتر.

– استخدام كمادات مبللة وباردة على المنطقة المصابة.

– وضع كريم مضادٍّ للحكة، مثل كريم الهيدروكورتيزون من دون وصفة طبية، على المنطقة لتخفيف الحكة.

– وضع كريم ترطيب عالي الجودة على الجلد وتطبيقه مرتين أو ثلاث مرات على الأقل كل يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *