علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء.. علاج الحساسية المفرطة

 

ما هو علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء، فهيا نتعرف في المقال الآتي على علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء، ومتى يجب عليك استشارة الطبيب.

علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء

ما هو علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء

تشمل طرق عِلَاجْ الطَفْح الجِلْدي بِسَبب الدَواءْ الآتي:

  1. سحب الدواء

إذا أقر الطبيب بوجود حساسية تجاه أحد الأدوية لديك، أو حساسية محتملة، فإنه يجب عليك التوقف عن تناول الدواء. وهو الخطوة الأولى في العلاج، ففي كثير من الحالات قد يكون هذا هو التدخل الضروري.

  1. مضادات الهيستامين

من أبرز الطرق لعِلَاجْ الطَفْح الجِلْدي بِسَبب الدَواءْ، استخدام مضادات الهيستامين وهي تساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة للشرى، أو الطفح الجلدي الناتج بسبب الدواء، حيث يطلق الجهاز المناعي مادة كيميائية تسمى الهيستامين استجابةً لمسببات الحساسية، ويتسبب الهستامين في توسيع الأوعية الدموية وتضخم الجلد، مما يؤدي للإصابة بالشرى، كما أنه يمكن أن يسبب أنواعًا أخرى من الطفح الجلدي وبعض الآفات الجلدية التي تسبب الحكة.

وتعمل مضادات الهيستامين على منع الهستامين، حيث يخفف ذلك من الانزعاج المرتبط بالتفاعل الدوائي، حيث يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم، لبضعة أسابيع، وقد تكون مضادات الهيستامين التي لا تستلزم الوصفة الطبية فعالة، أو قد يصف لك الطبيب وصفة طبية.

  1. الستيرويدات القشرية

تعتبر الستيرويدات القشرية من الطرق المستخدمة لعلاج الطفح الجلدي بسبب الدواء، حيث تعمل الكورتيكوستيرويدات على تقليل الالتهاب، والتخفيف من الحكة، والحرقان، والاحمرار، وكذلك التورم المصاحب للطفح الجلدي، وقد يصف الطبيب كورتيكوستيرويد موضعي للتخفيف من الأعراض المصاحبة للطفح الجلدي، وإذا كانت هذه الحكة شديدة، فقد تحتاج إلى تناول الدواء عبر الفم، وفي هذه الحالات قد يصف الطبيب “كورتيكوستيرويد” لمدة أسبوعين تقريبًا.

اقرأ أيضا  ما هي أعراض لفحة الهواء الصدرية .. وما هي عوامل الخطر للفحة الهواء الصدرية

علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء

  1. علاج الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد

إذا كنت مصابًا ب “متلازمة ستيفنز جونسون” والتي تسبب تقرحات جلدية واسعة النطاق، فقد يصف طبيبك الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد إضافة إلى توفير العناية بالجروح، حيث أن هذا الدواء يمنع الاستجابة المناعية للجسم ويقلل من الالتهاب في الجلد.

يتم إنتاجه من خلال استخراج بروتينات الغلوبولين المناعي الصحية، والتي تسمى بالأجسام المضادة من دم المتبرع، وهذه الأجسام المضادة الصحية التي تحدد المواد الغريبة في الجسم تمنع الجهاز المناعي في الجسم من التسبب في الالتهاب، حيث يؤدي إلى التورم، والبثور الجلدية.

  1. علاج الحساسية المفرطة

قد تتطلب الحساسية المفرطة حقنة فورية من “الإبينفرين”، وكذلك تعتبر الرعاية في المستشفى ضرورية أيضًا، وذلك للحفاظ على ضغط الدم ودعم التنفس.

  1. طرق علاج أخرى

قد يتطلب عِلَاجْ الطَفْح الجِلْدي بِسَبب الدَواءْ طرق أخرى كما يأتي:

  • الاستحمام بالماء البارد أو كمادات لتخفيف التهاب الجلد.
  • علاجات مضادة للحكة متاحة بدون وصفة طبية، مثل: غسول الكالامين، أو حمامات الشوفان، وذلك لتهدئة الطفح الجلدي.

متى يجب عليك استشارة الطبيب

بعد أن تعرفنا على طرق عِلَاجْ الطَفْح الجِلْدي بِسَبب الدَواءْ، يجب عليك أن تُخبر مقدم الرعاية الصحية على الفور إذا أصبت بطفح جلدي أثناء تناولك الدواء، فيمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية خطيرة حداً، و يمكن أن تسبب الموت في بعض الحالات؛ لذلك إذا أصبت بطفح جلدي فاتصل فوراً بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك، كما يجب عليك الاتصال بالطوارئ في حال ظهور الأعراض التالية:

  • صفير وصعوبة في التنفس.
  • ضيق في الحلق أو الصدر.
  • إغماء.
  • غثيان وتقيؤ.
  • أي أعراض أخرى شديدة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء، ومتى يجب عليك استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا  حبوب الأسبرين..فوائد الأسبرين..الأسبرين للحامل..استعمالات الأسبرين..مضاعفات الأسبرين

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *