هل توجد مخاطر من تناول المضادات الحيوية: 8 خرافات لا يجب أن تصدقها

 

هل توجد مخاطر من تناول المضادات الحيوية، حيث تساعد المضادات الحيوية كثيراً في علاج المشكلات الصحية، وهناك العديد من الخرافات عن المضاد الحيوي لا يجب أن تصدقها.

المضادات الحيوية لها تأثير فعّال للكثير من المشكلات الصحية، ولذا يلجأ الكثير من الأطباء لوصفها إلى المرضى وذلك لتسريع العلاج سواء كان للأطفال أو الكبار، ولكن قد يحدث بعض المشكلات عند تناولك المضادات الحيوية.

هل توجد مخاطر من تناول المضادات الحيوية

هل توجد مخاطر من تناول المضادات الحيوية

خرافات لا يجب تصديقها عن المضادات الحيوية

هنالك العديد من الخرافات لا يجب أن تصدقها عن المضادات الحيوية والتي قد يجهلها الكثير من الناس، إليكم أبرز هذه الخرافات عن المضاد الحيوي:

  1. لا توجد أية مخاطر من تناول المضادات الحيوية

يمكن أن تؤدي المضادات الحيوية إلى مخاطر عديدة في حالة استخدامها بجرعات خاطئة أو بدون استشارة الطبيب، حيث أن لها الكثير من الأعراض الجانبية، مثل:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • الحساسية.
  • مشاكل في الأمعاء.
  • الإصابة بالإسهال.
  1. التوقف عن تناول المضادات الحيوية عند الشعور بالتحسن

من الضروري أن يتم تناول المضاد الحيوي وفقًا لتوجيهات الطبيب المختص، والانتهاء من الجرعة المحددة وإن تحسنت حالة المريض.

ويعود تفسير ذلك بأنه في حالة عدم تدمير البكتيريا بالكامل فقد يعود هذا المرض مرّة أخرى، و تصبح البكتيريا قادرة على تطوير ذاتها لكي تقاوم المضاد الحيوي وقد لا يعمل هذا الدواء فيما بعد ولا يؤثر على هذه البكتيريا.

  1. يمكن استخدام المضاد الحيوي بدون وصف الطبيب

وهذا يُعد خطأ شائع بين الناس ولا أساس له من الصحة. لأنه في الغالب لن يكون المرض موحدًا لدى كل الأشخاص، فتختلف انواع البكتيريا التي تصيب الجسم ولكل نوع من البكتيريا علاج يختلف عن الآخر. وسوف يكون من الصعب عليك أن تحدد المرض الفعلي لديك، وبالتالي لن تعرف ما هو العلاج الذي يحتاجه جسمك.

  1. المضادات الحيوية تقوم بعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

المضادات الحيوية تساعد في القضاء على البكتيريا فقط، حيث أن نزلات البرد والإنفلونزا تحدث عن طريق الفيروسات والتي لا يمكن لها أن تتأثر بالمضادات الحيوية.

اقرأ أيضا  المضادات الحيوية ..ما هى المضادات الحيوية؟ أنواع المضادات الحيوية..كيفية ومدة استخدامها

وفي حال تناولك للمضاد الحيوي في علاج نزلة البرد فسوف تعرض نفسك للآثار الجانبية للمضادات الحيوية بدون جدوى.

  1. الاحتفاظ بما تبقى من المضاد الحيوي

قد يصف لك الطبيب جرعة محددة من المضاد الحيوي، ويتبقى لديك كمية منها فتحتفظ به لاستخدامه لاحقاً. وهذا أمر خاطئ وخاصةً المضادات الحيوية السائلة والتي لا يصلح استخدامها مرّة أخرى.

حيث أن السوائل تفقد فعّاليتها مع مرور الوقت، كما يمكن أن تفسد ولذلك لا يجب عليكم الاحتفاظ بها بعد انتهاء الجرعة. وهذه من الأمثلة على الخرافات التي لا يجب أن تصدقها عن المضاد الحيوي.

  1. المضادات الحيوية فعّالة دائمًا

لا يشترط أن تنتهي كافة أعراض المرض بعد تناول جرعة المضاد الحيوي كاملة، بل يمكنكم ملاحظة استمرار بعض الأعراض. وحينها يجب أن تذهب إلى طبيبك لأنك ستحتاج إلى دواء بديل، ولا يمكن إعادة تناول المضاد الحيوي مرّة أخرى. وهذه أيضاً من إحدى الخرافات عن المضاد الحيوي.

  1. المضادات الحيوي هو العلاج الأفضل

يلجأ الكثير من الأطباء لوصف المضاد الحيوي في بداية الأمر لأنه العلاج الأكثر تأثيرًا من غيره، وقد يكون المضاد الحيوي الأسرع ولكن ليس الأفضل، فيفضل أن يصف الطبيب الدواء المناسب لحالة المريض قبل اللجوء إلى المضادات الحيوية، ويجعل المضاد الحيوي هو الخيار الأخير وخاصةً عند الأطفال.

  1. لا تؤثر المضادات الحيوية على جهاز المناعة

تناول الأطفال للمضادات الحيوية بكثرة وخاصةً قبل إتمام العامين، يمكن أن يؤثر على المناعة لديهم، مما يعرضهم للإصابة بالأمراض بسهولة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا بكم لختا هذا القال بعد أن تعرفنا من خلاله على بعض الخرافات التي لا يجب أن نصدقها عن المضادات الحيوية.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *