أهمية الخس للقولون والمعدة.. وما هي فوائد الخس للشعر

أهمية الخس للقولون والمعدة.. وما هي فوائد الخس للشعر

أهمية الخس للقولون والمعدة.. وما هي فوائد الخس للشعر

تختلف أهمية الخس للقولون والمعدة، وهو  من مجموعة الخضروات الورقية المملؤة بالألياف الطبيعية الجيدة لسلامة الجهاز الهضمي، و جهاز الدوران والقلب وهو مفيد لصحة أجزاء الجسم جميعاً. وللخس فوائد كثيرة للمعدة والقولون، ويقول المتخصصين في علم التغذية للخس الكثير من الاحتياجات  والفوائد، ومنها تحسين وتنظيم حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة والمساعدة على التخلص من عسر الهضم الشائع، وهو يساعد في انقاص  وزن الجسم للنساء اللذين  يعانين من السمنة المفرط، وفيما يلي عزيزي القارئ سنتعرف على أهمية الخس للقولون والمعدة.. وما هي فوائد الخس للشعر، بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل.

إليك: أهمية الخس للقولون والمعدة.. وما هي فوائد الخس للشعر

أهمية الخس للقولون والمعدة.

يعتبر الناس  الخضروات الورقية بشكل متميز مصدراً جيداً جدا لحمض الفوليك، وكمية  من المعادن والفيتامينات ، و انها تحتوي  على عدد  كبير من الألياف التي تعمل على تسهيل  الهضم في القولون. ويتميز الخس على نسبة كبيرة  من المياه وعناصر  غذائية أقل من الخضروات الورقية ، فعندما يكون  لون الأوراق أخضر تزداد  قيمتها الغذائية.

يساعد اكل الخضروات الورقية واهمها الخس في تنظيف القولون والمحافظة عليه دوماً صحياً.

يعتبر الخس من اهم  الخضروات التي تعمل   علي التحسين في  حركة الأمعاء وأصلاح  مشكلة الإمساك، بسبب انه يحتوي علي كمية كبيرة  من الألياف.

ويجب عليكِ إدخال الخس إلى نظامكِ الغذائي لتحسين المعدة والقولون بطرق اهمها السلطات، والشطائر في وجبات الطعام ، وإضافة الخس للبرجر ويمكن استعماله بديل لخبز البرجر وإضافة الخس كمكون عصير على سبيل المثال مما له من فوائد كبيرة جداً.

أهمية الخس للبشرة

  • يستخدم  الخس في  زيادة تفتيح لون البشرة ويجعلها  بشرة صحية وناعمة.
  • و يستخدم في تقليل  من التجاعيد في الوجه وحول العينين.
  • ويستخدم في تقليل ظهور حب الشباب وعلاج آثره  والاماكن الداكنة الموجودة.
  • ويستخدم في المحافظة على كمية  الماء والرطوبة الموجودة في البشرة .
  •  ويستخدم في اخراج السم الموجود في الجسم والتخلّص منه بسرعة كبيرة.
  • و كما انه يقلّل من علامات الشيخوخة والتقدّم المبكر فالمبكر وينصح به جميع الأطباء.

أهمية الخس والوقاية من مرض السرطان

يستخدم الخس في الوقاية من مرض سرطان القولون بسبب انه يحتوي على مادة اللوتين  وهي أحد الكاروتينويدات ؛ وهي نفس المادة التي تعطي لوناً برتقالياً أو أصفر للخضروات.

أهمية الخس لخسارة الوزن

يعد الخس من اهم الخضروات التي تساعد في خسارة الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة وعناصر غذائية كثيرة  من اهمها حمض الفوليك، و فيتامين أ  A، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة جداً.

يعتبر الخس مهماً  للنساء اللاتي يردن خسارة الوزن الزائد. لأنه مصدر غني من الالياف  الغذائية التي تساعد في زيادة الإحساس بالشبع والتقليل من كمية الطعام المتناولة في اليوم.

أهمية الخس للجهاز المناعي

يضم الخس فيتامينات متعددة منها فيتامين سي C وفيتامين أ  A اللذين  يعدان مضادات قوية للأكسدة. ولهما مهمة كبيرة في التخلص من الجذور الحرّة في الجسم وتقوية الجهاز المناعي والحماية من العديد من المشكلات  الصحية الخطيرة.

أهمية الخس وفوائده للقلب والعيون

بما أن الخس يحتوي  على نسبة كبيرة من البوتاسيوم. فهو يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية والمحافظة عليهما. وأنه يحتوي على فيتامين A وC ويساهم في منع الكولسترول من التراكم علي جدران الأوعية الدموية. ويساعد  فيتامين A في حماية  العيون والمحافظة عليها وتساعد في الوقاية من أمراض العين مثل إعتام عدسة العين المرتبط بتقدّم العمر.

أهمية الخس لمرضي السكر

يعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم للخس منخفض. مما يجعله  غذاء مثالي لمرضي السكر. و بالإضافة  لكونه منخفضاً بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون. وعالياً بالألياف الغذائية.

أهمية الخس للشعر

إن مشاكل الشعر ترجع  للإصابة بنقص الغذاء. وبسبب عدم تناول العناصر بكميات مناسبة. مثل الحديد، الزنك، وفيتاميني A و C. والخس  مصدر لجميع  تلك العناصر. لذا بتناول الخس تعزّزين من قوة  شعركِ وصحته وتعالجين مشاكل تساقطه. خاصةً مع محتواه من فيتاميني Hو K.

و الخس يمدّك بالكثير من المعادن الهمة جداً للمحافظة على صحة الجلد والأظافر والشعر. لأنه يحتوي على الفسفور والسيليكون وكمية كبيرة من الكبريت لتلبي جميع احتياجات جسمكِ.

ولتتمكني من الحصول  على أكبر فائدة بوقت زمني قصير بإمكانك تناول مزيج من عصير الخس والجرجير والسبانخ والبرتقال والجزر يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *