أهم فوائد الشعير وأضراره.. القيم الغذائية للشعير

أهم فوائد الشعير وأضراره.. القيم الغذائية للشعير

أهم فوائد الشعير وأضراره.. القيم الغذائية للشعير

 

أهم فوائد الشعير وأضراره، حيث يُعد الشعير من أكثر وأشهر الحبوب استخدامًا في العالم، فهو من الحبوب والتي توجد في الخبز والمشروبات، والأطعمة المختلفة وقد زاد استهلاك الشعير في السنوات الأخيرة وذلك نظرًا لفوائده الصحية المختلفة، وسوف نوضح  في هذا المقال أهم فوائد الشعير.

أهم فوائد الشعير وأضراره.. القيم الغذائية للشعير

أهم فوائد الشعير وأضراره

فوائد الشعير

يحتوي الشعير على ألياف غذائية وفيتامينات ومعادن غير مكررة، مما يكسبه الكثير من الخصائص، ومن أهم فوائد الشعير ما يلي:

  1. خفض ضغط الدم المرتفع

يحافظ على نظام غذائي منخفض الصوديوم وزيادة البوتاسيوم وهو يعد أمرًا ضروريًا للحفاظ على مستوى ضغط دم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى احتواء الشعير على الكالسيوم، والمغنيسيوم وهو يساعد في خفض المستويات المرتفعة من ضغط الدم.

  1. يعزز صحة العظام

يحتوي الشعير على معادن مثل الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، وجميعها معادن ضرورية في الحفاظ على صحة العظام وقوتها.

حيث أن تناول الكثير من الفسفور مع القليل من الكالسيوم يمكن أن يضعف العظام، وبالتالي يعتبر الشعير الخيار الأمثل لتجنب ذلك، ولذلك تكمن فوائد الشعير الصحية.

  1. يحافظ على صحة القلب

يساعد تناول الشعير في الحفاظ على صحة القلب، فهو يحتوي على الألياف الغذائية، والفولات، وفيتامين ب6، وهي بدورها تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، بالتالي الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

  1. خفض خطر الإصابة بالسرطان

يتواجد معدن السيلينوم في الشعير بالرغم من ندرته في الكثير من الأطعمة الأخرى، وهو يلعب دورًا هاماً في عمل إنزيمات الكبد والتي تساعد في تنظيف مسببات السرطان من الجسم، كما يساهم معدن السيلينوم في حمايتك من الالتهابات وبالتالي يخفض خطر الإصابة بالسرطانات.

  1. الحماية من الالتهابات
اقرأ أيضا  طريقة عمل الشعير للالتهابات.. تعرف على القيم الغذائية للشعير و فوائده

من أهم الفوائد الصحية للشعير أنه يحتوي على مادة الكولين (Choline) والتي تساعد الإنسان على النوم، وكذلك تنظيم حركة العضلات، وزيادة القدرة على التعلم والتذكر.

كما أن هذه المادة لها دور في الحفاظ على شكل الغشاء الخلوي وعمل الخلايا بشكل عام، وبالتالي تحميك من الإصابة بالالتهابات وبالأخص المزمنة.

  1. عملية هضم سليمة

يساعد الشعير في تنظيم عملية الهضم بسبب احتوائه على الألياف الغذائية المهمة للجهاز الهضمي. وتحميك هذه الألياف من الإصابة بالإمساك، وكذلك تساعد في تنظيم عملية حركة الأمعاء.

  1. التحكم بالوزن

تناول الألياف الغذائية بكميات معينة يعد أمرًا ضروريًا لفقدان الوزن والتحكم فيه. حيث تساعد الألياف الغذائية في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، والتقليل من الشهية. وذلك يقلل من كمية السعرات الحرارية طوال اليوم.

أهم فوائد الشعير وأضراره

أضرار الشعير

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة للشعير إلا أن احتوائه على مادة الغلوتين قد يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية على الأشخاص الذين يعانون من مرض (الداء الزلاقي).

وعلى من يرغب في زيادة تناول الألياف الغذائية يجب أن يقوم بذلك بشكل تدريجي على مدار شهر أو اثنين. وذلك حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع العادات الغذائية الجديدة.

القيم الغذائية للشعير

بعد أن تعرفنا على فوائد الشعير وأضراره، الآن نتعرف على أبرز القيم والعناصر الغذائية التي يحتويها الشعير، نبُين لكم من خلال الآتي أبرز هذه القيم:

العناصر الغذائية             القيمة

الطاقة                          354 سعرة حرارية

البروتين                       12.48 غرام

الكربوهيدرات                 73.48 غرام

الألياف                        17.3 غرام

الكالسيوم                       44 مليغرام

الحديد                         3.6 مليغرام

الثيامين                      0.646 مليغرام

النياسين                      4.604 مليغرام

فيتامين ب6                 0.318 مليغرام

الفولات                      19 ميكروغرام

اقرأ أيضا  فوائد الشعير المغلي.. أضرار شرب الشعير المغلي.. تحضير الشعير المغلي

المغنيسيوم                   133 مليغرام

الفسفور                      264 مليغرام

البوتاسيوم                   452 مليغرام

الزنك                        2.77 مليغرام

وإلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعدما تعرفنا من خلاله على أهم فوائد الشعير، كما تعرفنا على أضراره وقيمه الغذائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *