فوائد المياه الغازية وأضرارها.. نصائح حول شرب المياه الغازية

فوائد المياه الغازية وأضرارها.. نصائح حول شرب المياه الغازية

 

فوائد المياه الغازية وأضرارها، تعتبر المياه الغازية بديل صحي للصودا والعصائر الصناعية وكذلك المشروبات الرياضية، كما أنها تحتوي على الكثير من المعادن المضافة، فما هي فوائد المياه الغازية للجسم؟ وهل يوجد أي أضرار محتملة عند البدء بشربها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي أهم المعلومات حول هذا الموضوع.

فوائد المياه الغازية

من أبرز فوائد المياه الغازية هي:

 

1-تحسين الهضم

تساعد المياه الغازية على تطهير الحلق وكذلك تحسين القدرة على البلع بسبب تحفيز الأعصاب اللازمة لتناول الطعام، فبالتالي تعمل على تحسين عملية الهضم، كما أن لها تأثيراً إيجابياً على حركة الأمعاء وخاصة للأفراد الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم وآلام المعدة.

2-تحسن صحة القلب

من الفوائد المحتملة والمهمه لشرب المياه الغازية أنها قد تدعم صحة القلب، وذلك عن طريق تقليل الالتهابات وزيادة الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول الضار، وخفض نسبة السكر في الدم أيضاً، ولكن مازالت الكثير من الدراسات مطلوبة لإثبات هذه الفائدة.

 

3-تعزيز صحة العظام

احتواء المياه الغازية المعدنية على المعادن الأساسية لبناء العظام وهما: الكالسيوم، والمغنيسيوم واللذان يلعبان دوراً مهم جداً في تقوية صحة العظام.

 

4- فقدان الوزن

تعتبر من أبرز فوائد المياه الغازية أنها قد تساعد على إنقاص الوزن، وذلك لعدم احتوائها على سعرات حرارية، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي تقلل الحاجة إلى تناول الطعام باستمرار.

 

5- ترطيب الجسم

يساعد شرب المياه الغازية في الحفاظ على رطوبة الجسم وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي وخاصة أثناء التمارين، وكذلك تساعد في منع الإصابة بالجفاف، وبالتالي يقلل من جفاف الفم والتعب والصداع.

 

أضرار المياه الغازية

سنتعرف على أبرز الأضرار المحتملة عند شرب بعض الأنواع من المياه الغازية، وهي كالآتي:

1-تسوس الأسنان: حيث تحتوي بعض المياه الغازية على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية وكذلك بعض الأحماض والتي قد تؤثر على طبقة مينا الأسنان.

2-الغازات والانتفاخ: وتسبب الكربونات الموجودة في المياه الغازية عند بعض الأشخاص الغازات والانتفاخ، لذلك ينصح بالتوقف عن شرب المياه العادية.

3-متلازمة القولون العصبي: ويؤدي استهلاك المياه الغازية على تفاقم أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome-IBS)، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تجنب المياه والمشروبات الغازية أيضاً.

 

نصائح حول شرب المياه الغازية

بعد أن تعرفنا على فوائد المياه الغازية وكذلك أضرارها، إليكم بعض النصائح المهمة:

– ينصح بقراءة الملصق الغذائي قبل شرب المياه الغازية للتأكد من عدم وجود أي سكريات أو مواد تحلية صناعية أو مواد مضافة، مثل كلاً من: كمية كبيرة من الصوديوم، ومادة الكافيين، وحمض الستريك، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يراقبون أوزانهم توخي الحذر وشرب المياه الغازية بدون أي إضافات أو محليات أخري.

– يواجه بعض الأفراد صعوبة في شرب المياه العادية لذلك تعتبر المياه الغازية بديلاً جيداً، حيث أنها تتيح المزيد من الترطيب وسعرات حرارية أقل بكثير من المشروبات الأخرى مثل الصودا.

– يمكننا إضافة بعض الفواكه والخضراوات الصحية إلى المياه الغازية وذلك للحصول على فوائد إضافية من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تعتبر بديل صحي للمشروبات السكرية، ومن أبرز النكهات التي يمكن إضافتها هي:

– إضافة شرائح قليلة من الخيار أو الحمضيات أيضاً.

– إضافة القليل من عصير الفاكهة الطبيعي مثل: الرمان.

– وإضافة بعض أوراق النعناع.

– وضع القليل من العنب البري أو الفراولة أيضاً.

– وضع بعض قطع البطيخ أو المانجو.

وبذلك نكون وصلنا لنهاية هذا المقال بعد أن أصبحنا قادرين علي معرفة فوائد المياه الغازية للهضم وصحة القلب والعظام وفقدان الوزن، كما تعرفنا علي أضرار المياه الغازية وكذلك أهم النصائح حول شرب المياه الغازية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *