ما هو الكولسترول وما هي انواعه.. كيف يسبب كولسترول LDL مرض القلب

ما هو الكولسترول وما هي انواعه.. كيف يسبب كولسترول LDL مرض القلب

 

ما هو الكولسترول وما هي انواعه، فيعرف الكولسترول بأنه مادة شحمية ضرورية لعمل الجسم بصورة سليمة، فهو يرتبط مع البروتينات الشحمية، وتقوم هذه البروتينات بنقل الكولسترول من وإلى الخلايا، ويوجد ثلاثة أنواع من البروتينات الشحمية سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

ما هو الكولسترول (Cholestrol)

الكولسترول هو مادة شحمية لا تذوب في الماء وضرورية لعمل الجسم بصورة سليمة، ويوجد في كل من: الدماغ، الأعصاب، الكبد، الدم والعصارة الصفراوية، ويستخدم الكولسترول في الجسم من أجل الآتي:

1-بناء أغشية الخلايا.

2-إنتاج الهرمونات الجنسية.

 

من أين يأتي الكولسترول

حيث يأتي الكولسترول من طريقين رئيسيين وهما:

1-الكبد:

ويقوم الكبد بانتاج (80%) من كولسترول الدم، والكبد هو المكان الرئيسي لانتاج الكولسترول.

2-الوارد الغذائي:

ويأتي (20%) من كولسترول الدم من مصادر غذائية أهم هذه المصادرهي: (اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، الزبدة، الجبنة والحليب الكامل). بينما لا يحتوي الطعام النباتي (الفواكه – الخضار – الحبوب) على الكولسترول.

حيث يتم بعد تناول الطعام امتصاص الكولسترول من الأمعاء إلى الدوران الدموي ويوضع ضمن محفظة بروتينية، ويسمي الكولسترول مع محفظته البروتينية بالدقائق الكيلوسية او بالكيلومكرون (Chylomicron). حيث يقوم الكبد بعد تناول الوجبة بإزالة الدقائق الكيلوسية من الدوران الدموي. بينما يقوم الكبد بين الوجبات بانتاج وإفراز الكولسترول مرة اخري إلى الدوران الدموي.

ما هو الكولسترول وما هي انواعه

ما هي أنواع الكولسترول

الكولسترول مثل الزيت لا ينحل بالدم إلا إذا ارتبط مع بروتينات خاصة نطلق عليها بالبروتينات الشحمية (Lipoproteins). وتلك البروتينات تعمل علي نقل الكولسترول من وإلى الخلايا. ويوجد ثلاثة أنواع من البروتينات الشحمية هي كالآتي:

1-البروتين الشحمي منخفض الكثافة جداً .(Very low density lipoprotein – VLDL)

اقرأ أيضا  مكونات بذور السيليوم الغذائية .. هل تحرق قشور السيليوم الدهون؟

2-البروتين الشحمي منخفض الكثافة .(Low density Lipoprotein – LDL)

3-البروتين الشحمي عالي الكثافة .(High density lipoprotein – HDL)

 

ويرتبط الكولسترول الذي يتم إفرازه من الكبد مع VLDL أو مع HDL ويتم (تحويل) ال VLDL إلى LDL بسرعة في الدوران. ويسمي الكولسترول الذي يرتبط مع LDL الـكولسترول LDL أو (الكولسترول الضار أو السيئ –  (bad cholesterol. بينما الكولسترول الذي يرتبط مع HDL فيسمي الكولسترول HDL أو (الكولسترول الجيد أو المفيد .( good –

ما هو الكولسترول وما هي انواعه

كيف يسبب كولسترول LDL مرض القلب

يسمي كولسترول LDL بالكولسترول السيئ وذلك لأن ارتفاعه يترافق مع زيادة خطر حدوث مرض القلب الإكليلي (التاجي)، ويقوم البروتين الشحمي LDL الذي يحمل الكولسترول بترسيب الكولسترول على جدران الشريان مما يؤدي إلي تشكل مادة سميكة قاسية تسمي لويحة الكولسترول، وبمرور الوقت تسبب هذه اللويحة تسمكاً في جدران الشريان وتضيقاً في اللمعة وتسمي هذه العملية بالتصلب العصيدي (atherosclerosis) أو أيضاً تصلب الشرايين.

ويمكن تشبيه هذه العملية بترسب الكلس والأملاح الأخرى بداخل مواسير المياه التي تعمل علي نقل المياه المالحة مما يؤدي ذلك مع الزمن إلى تضيق تلك المواسير وقد تنسد كلياً.

تسمي الشرايين التي تعمل علي نقل الدم والأكسجين إلى العضلة القلبية (بالشرايين الإكليلية)، ولكن عندما تتضيق هذه الشرايين بسبب التصلب العصيدي (تصلب الشرايين) فإنها ستصبح غير قادرة على تزويد العضلة القلبية بالدم والأكسجين الكافي أثناء الجهد، مما يسبب نقص الأكسجين (نقص التروية) عن القلب إلى حدوث ألم شديد في الصدر (الذبحة الصدرية ( Angina – ، وأيضاً يمكن أن تتشكل خثرة دموية في أحد الشرايين الإكليلية وتسبب انسداد تام في الشريان وبالتالي موت العضلة القلبية أو جزء منها أو ما يسمي (بأحتشاء العضلة القلبية أو النوبة القلبية).

اقرأ أيضا  الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، والأمراض التي يسببها الكوليسترول

وكما ذكرنا لكم في المقدمة فإن تصلب الشرايين الإكليلية (داء القلب الإكليلي) هو من اكثر الاسباب شيوعاً للوفاة في الولايات المتحدة ويسبب حوالي ( 500 ألف وفاة سنوياً ).

 

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي كان بعنوان ما هو الكولسترول وما هي انواعه، بعد أن تعرفنا علي ما هو الكولسترول (Cholestrol) ومن أين يأتي، كما تعرفنا علي أنواع الكولسترول وكذلك كيف يسبب كولسترول LDL مرض القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *