أطعمة تشعرك بالسعادة

أطعمة تشعرك بالسعادة

أطعمة تشعرك بالسعادة ..هل هناك أغذية محددة قد تحسن مزاجك، وتزيل الاكتئاب؟ دعنا نعرفك فيما يلي على أطعمة تشعرك بالسعادة، هل مررت بيوم سيء، متعب ومليء بالتوتر، قد يكون الطعام هو الحل الأسرع والاسهل للخروج من ذلك.

حيث يعد إن تناول مأكولات تشعرك بالسعادة والتي تحتوي على عناصر كفيلة بتغيير مزاجك، مثل: فيتامين ج ، حمض الفوليك، وفيتامين ب12.

أطعمة تشعرك بالسعادة

فيما يلي سنطلعك على أهم الأطعمة التي من الممكن أن تشعرك بالسعادة وتحسن مزاجك:

1. الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة عاملًا مساعداً للشعور بالسعادة، وذلك لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تعد منشطاً فعالاً للجهاز العصبي، مما يؤدي إلى تخليصه من التعب.

لذا فإن الشوكولاتة الداكنة تعد من الأطعمة التي تشعرك بالسعادة وتساعد على تحسين المزاج وذلك عن طريق تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنشيطه.

2. الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحمي المخ، وقد تساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية والصحة النفسية، وهي علاج مناسب لمقاومة الكآبة وتعديل المزاج.

3. المحار والمأكولات البحرية

يوجد بالمحار نسبة عالية من الفسفور وفيتامين ب 12 واليود والبروتين، كما أنه غني بالزنك، لذلك فهو يعد من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج.

كما تعد الأسماك الدهنية، مثل: التونة والسلمون من أفضل الأنواع التي ينصح بتناولها لتحسين المزاج وجلب السعادة، وذلك لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3.

4. الموز

تناول الموز يجلب السعادة والشعور بالرضا وذلك لاحتوائه على الدوبامين وهو مادة كيميائية أساسية للشعور بالسعادة، كما أنه غني بمادة البوتاسيوم فهو طعام جيد لتعديل المزاج.

5. التوت البري

يحتوي التوت البري والعليق على صبغة أرجوانية تسمى الأنثوسيانين (Anthocyanin)، والتي تعد مضادات أكسدة صحية للقلب، كما أيضًا تعمل على تحسين المزاج.

اقرأ أيضا  عادات يجب أن تقلع عنها لتصبح سعيداً .. ما أكثر شيء يجلب لك السعادة؟

6. السبانخ

السبانخ تعد إحدى الأطعمة تشعرك بالسعادة حيث تقوم بمحاربة الاكتئاب وجلب السعادة، وذلك بسبب احتوائها على حمض الفوليك الذي يقوم بخفض نسبة التوتر.

7. البنجر الأحمر

البنجر الأحمر يعد مصدرًا لفيتامين ب المهم للذاكرة وكذلك تعديل المزاج وهو من الأطعمة التي تقوم بمقاومة الكآبة، وذلك لأنه يحتوي على مركب البيتين (Betaine) الذي يساعد في إنتاج مادة السيروتونين في الجسم لتعديل المزاج ومقاومة الاكتئاب.

8. أطعمة تشعرك بالسعادة: النشويات

تعتبر النشويات من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لأنها تزيد هرمون السيروتونين في الدم فتعطي شعور بالراحة والهدوء ولذلك فمن الأفضل تناولها في فترة العشاء حتي تساعدك على الاسترخاء والنوم.

9. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك في النظام الغذائي إلى انخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ، لذل فإن تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك من الممكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  • فول الصويا الأخضر.
  • العدس.
  • البروكلي.
  • الخس الروماني.
  • التوفو.
  • الفاصوليا، والفاصوليا السوداء.
  • البابايا.
  • الهليون.
  • عصير البرتقال.
  • البروكسل.

10. الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من الأطعمة التي تحسن المزاج، فتناول الفلفل الحار يزود هرمونات السعادة، مثل: هرمون السيروتونين، وهرمون الإندورفين ويهدئ الأعصاب ويقوم بتخفيف التوتر في الجسم.

11. الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يُساهم في حماية الأعصاب في الدماغ. وكذلك تعزيز الحالة المزاجية. كما أنه من الممكن أن يساعد في مقاومة الاكتئاب.

12. أطعمة تشعرك بالسعادة: القهوة

تحتوي القهوة على العديد من المركبات. مثل: الكافيين وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid). والتي من الممكن أن تعزز مزاجك وتشعرك بالسعادة. كما أنها تزيد إفراز النواقل العصبية التي تحسن المزاج وتعززه. مثل: النورأدرينالين، والدوبامين.

اقرأ أيضا  أسباب السعادة والعيش لفترة أطول.. هل السعادة تسبب طول العمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *