هل الفواكه المجففة للحامل في رمضان آمنة أم مضرة.. فوائد الفواكه المجففة للنساء

هل الفواكه المجففة للحامل في رمضان آمنة أم مضرة.. فوائد الفواكه المجففة للنساء

 

هل الفواكه المجففة للحامل في رمضان آمنة أم مضرة، تعد الفواكه المجففة، مثل: (التمر والزبيب) من أكثر وأبرز الأطعمة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، كما تستخدم في تحضير الكثير من الحلويات والمشروبات الرمضانية، مثل الخشاف، كما تمثل الفواكه المجففة أهمية خاصة لصحة النساء، حيث تقدم لهن الكثير من الفوائد الصحية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد الفواكه المجففة لدي النساء

 

1-تعزيز المناعة

وتلعب الفواكه المجففة دوراً كبيراً وهام في تقوية مناعة النساء، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين c، والذي يجعل أجسادهن أكثر قدرة لمكافحة (الفيروسات والبكتيريا والفطريات).

 

2-الوقاية من السرطان

تساعد الفواكه المجففة للنساء علي حمايتهن من الإصابة بالسرطان، وذلك لأنها تغتني بمضادات الأكسدة، المساهمة بدورها في مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تكوين الأورام الخبيثة.

 

3-فقدان الوزن

تستطيع النساء أن تعتمد على الفواكه المجففة للتخلص من الوزن الزائد أو الثمنه. وذلك لاحتوائها على نسبة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وأمتلاء المعدة لساعات طويلة. مما يؤدي إلي تقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية. وبالرغم من ذلك يجب على النساء تناول الفواكه المجففة باعتدال وعدم الإفراط فيها. لأن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك بسبب سكرياتها المرتفعة.

 

4-ملين طبيعي

تعتبر الفواكه المجففة مصدر مهم جداً، لتأثيره الإيجابي على صحة الجهاز الهضمي لدي النساء، وذلك لأن أليافها الغذائية تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل كلاً من عمليتي الهضم والإخراج وأيضاً تقليل خطر الإصابة بالإمساك والانتفاخ وعسر الهضم.

 

5-علاج الأنيميا

تعد الفواكه المجففة مصدر هام لاحتوائها العالي من الحديد، والذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم. والمسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. مما يجعلها من الأطعمة المفيدة لعلاج الاصابة بالأنيميا عند النساء والوقاية منها. كما يساعد فيتامين c الموجود بكثرة في الفواكه المجففة على تحسين امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة.

اقرأ أيضا  التغذية المناسبة لعلاج انيميا الأطفال.. و تغذية الصحية للأم الحامل.. ومرضي فقر الدم

6-مكافحة الشيخوخة

كما تساهم الفواكه المجففة في المكافحة لعلامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد وخطوط الوجه، وذلك لأن مضادات الأكسدة تعمل علي تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي على الجلد، وبالإضافة إلى قدرة فيتامين cعلى تحفيز الجسم من إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة وشباب البشرة.

 

7-تقوية العظام

تساهم الفواكه المجففة علي تقوية عظام النساء وتقليل تعرضها للإصابة بالكسور والهشاشة، وذلك بفضل محتواها الجيد من معدن الكالسيوم.

 

8-مضاد اكتئاب طبيعي

للفواكه المجففة فائدة مذهلة لما تقدمة للصحة النفسية، كما تحتوي على البيتا كاروتين، وهو مركب مضاد للأكسدة، حيث يساعد على محاربة القلق والاكتئاب لدي النساء.

 

هل الفواكه المجففة آمنة للنساء أثناء الحمل

يمكن للحامل الحصول على كافة الفوائد السابقة عند تناولها للفواكه المجففة، بالاضافة إلي الوقاية من التعرض للإجهاض والولادة المبكرة، وكذلك حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية، وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك.

 

أضرار الفواكه المجففة على النساء

عند تناول الفواكه المجففة من قبل النساء سواء كانت حامل أو لا بشكل مفرط، فمن المحتمل أن يتعرضن للإصابة بالأضرار الآتية:

–  السكري.

–  السمنة المفرطة.

–  نوبات الربو.

–  مشاكل هضمية.

–  الحساسية.

 

طريقة تجفيف التمر بالطريقة التقليدية

1-ترتيب التمر في صينية دون جعلها فوق بعضها.

2-تغطية حبات التمر بقطعة قماش نظيفة، وذلك لعدم تعرضها للأتربة وأذى الحشرات.

3-يتم وضع الصينية في مكان تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر.

4-ترك صينية التمر في الشمس لمدة أسبوع تقريباً، حتى تتجعد القشرة ويتجفف محتوى التمر من الداخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *