تعرف على الفواكه التي تقوي الأعصاب، وأهم ما تحتويه من معادن وفيتامينات

تعرف على الفواكه التي تقوي الأعصاب، وأهم ما تحتويه من معادن وفيتامينات

 

تعرف على الفواكه التي تقوي الأعصاب، فالجميع يعلم بأنّ الغذاء الصحي ضروري للصحة، سواء الجسدية أو العقلية، والجسم يحتاج في إلى أطعمة خاصة لكل جهاز بالجسم، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أنواع الفاكهة التي تقوي الجهاز العصبي.

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟

من الضروري الحفاظ على قوة وصحة الأعصاب. ويتم ذلك من خلال تناول مجموعة الأغذية التي تحافظ على قوته، ومنها بعض أنواع الفاكهة. ومن أبرزها ما يأتي:

الأفوكادو

الأفوكادو وهي منن الفواكه الغنية بفيتامين K والفولات، و الأفوكادو يساعد على منع تخثر الدم في الدماغ، ممّا يساعد على حماية الجسم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. كما أن الأفوكادو يساعد على تعزيز التركيز وتحسين الذاكرة.

 

اللوز الأخضر

يعتبر اللوز الأخضر من الفواكه الموسمية، ويحتوي اللوز الأخضر على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، المفيدة جداً للجهاز العصبي، إضافةً إلى ذلك  احتوائه على فيتامين E، الذي يقوم بحماية الدماغ.

تعرف على الفواكه التي تقوي الأعصاب

الموز

يعتبر الموز عنصر ضروري لكي يحفاظ على صحة الجهاز العصبي بشكل عام، وصحة الدماغ. كما أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. فهو الفاكهة المفضلة عند الرياضيين، قبل وبعد التمارين الرياضية.

التوت

يعتبر التوت من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة. وخاصة الأسود، فيساعد تناول التوت على تحسين القدرات المعرفية. وكذلك دعم صحة الجهاز العصبي بشكل عام.

الرمان

يساعد شرب عصير الرمان أو تناول حبات الرمان، في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، بسبب احتواءه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. لذلك تناول الرمان يقوي الدماغ، ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أطعمة أخرى تقوي الأعصاب

هناك العديد من الأطعمة الأخرى والتي تقوي الجهاز العصبي بشكل عام، والأعصاب بشكل خاص، من أهم هذه الاطعمة  ما يأتي:

الخضروات الورقية

تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من مركبات ( فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ)، والمغنيسيوم. وكل ما سبق يعد من المكونات الضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب، وقوة الجهاز العصبي بشكل عام.

 

الأسماك

تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية بنسبة عالية، والتي تساعد بدورها على التئام الأعصاب والجهاز العصبي، فيعاني الأشخاص الذين لديهم نقص في الأحماض الدهنية من مرض تلف الأعصاب.

 

البروكلي

البروكلي م يعتبر ن الخضروات المليئة بفيتامين K، والذي  يعزز من صحة الدماغ، وتحسين المهارات المعرفية. ويساعد الجهاز العصبي على أداء وظيفته بشكل صحيح، وقوة الذاكرة. كما يرتبط بانخفاض الإصابة بالزهايمر.

 

البيض

يحتوي البيض على مادة الكولين وفيتامين ب، وهما ضروريان للحفاظ على صحة الأعصاب. حيث أنّ تناول البيض يوميًا يحافظ على صحة الدماغ وقوة الذاكرة.

تعرف على الفواكه التي تقوي الأعصاب

المكسرات

قد أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول المكسرات بانتظام يمكنه أن يحسن مهارات الإدراك، ويمنع كذلك الاضطرابات العصبية، ويحافظ على صحة الذاكرة ، وذلك بسبب احتواءها على الدهون الصحية، ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ، والجوز يعتبر من أكثر أنواع المكسرات المفيدة للدماغ، وذلك بسبب احتواءه على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

السبانخ

يحتوي السبانخ على فيتامين أ، وفيتامين ج، مركب الفولات، وجميع هذه المواد تحمي الدماغ،  وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي بشكل عام.

الشمندر

يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية، والتي بدورها تساعد الدم في التخلص من السموم، وتقلل من الالتهابات، كما أن النترات الطبيعية الموجودة في الشمندر تعمل على تعزيز تدفق الدم غلى الدماغ، ويساعد على تحسين القدرات المعرفية، أضف إلى ذلك، فإن تناول الشمندر قبل التمارين الرياضية يساعد في رفع مستوى طاقة الجسم، ويحسن من أدائه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *