ما هي الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة للجسم

ما هي الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة للجسم

 

ما هي الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة؟، حيث أن الأطعمة هي التي تتحكم في صحتنا بشكل كبير. فتوجد بعض الأكلات التي تساعد في رفع مستوى النشاط، والطاقة في الجسم. وهناك أطعمة تسبب انخفاض مستوى الطاقة لديك. فما هي هذه الأطعمة؟ سوف نقدم لكم الإجابة في هذا المقال فهيا بنا.
في حال شعورك بالخمول، وانخفاض مستوى الطاقة لديك، فمن الممكن أن تكون هذه الأطعمة هي المسؤولة عن حدوث هذا الشعور. ومن أجل ذلك لابد من إعادة النظر في تناولها وتجنبها بقدر المستطاع.

ما هي الأطعمة الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة للجسم

أبرز الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة للجسم تشمل ما يلي:

1- حبوب الإفطار

العديد من الأشخاص يعتقدون أن الإفطار الأفضل للصغار والكبار هو حبوب الإفطار. وإنما ليست كلها مثالية لتناولها في الفطور لبداية يوم جديد. حيث أن الحبوب التي تتضمن كم كبير من السكريات، من الممكن أن تضر بالصحة. وهي تكون من أبرز الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة.

فمن المعروف أن السكر يعمل على رفع الطاقة سريعًا، إنما هذا لا يستمر لفترة طويلة. حيث سرعان ما يرتفع مستوى السكر في الدم، وعند حدوث ذلك، ينتج حدوث اضطراب في الأجزاء المسؤولة عن التنبه في الدماغ، ومن ثم تفقد قدر كبير من الطاقة.

ومن أجل هذا فلابد من اختيار الأنواع الصحية من حبوب الإفطار، من الأنواع التي لا تحتوي على كمية كبيرة من السكريات.

2- مشروبات الطاقة

كما أن العديد من الأفراد يعتقدون أن مشروبات الطاقة هي الطريق المثالي لتجديد الحيوية والنشاط اليومي، وإنما في الواقع هذا اعتقاد خاطئ.

اقرأ أيضا  أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال والمراهقين، والبدائل الصحية

فمشروبات الطاقة هذه تم صنعها حتى تعمل على المدى القصير، فهي تعمل على ملئ الجسم بالكافيين والسكر لفترة، وحينها يشعر الفرد بالطاقة والنشاط. إنما ما يحدث بعد ذلك هو انخفاض نسبة السكر في الدم أكثر من ذي قبل، ومن ثم يزداد تعب الجسم، وانخفاض نشاطه وطاقته فيما بعد.

3- الخبز الأبيض

يوجد العديد من أنواع الخبز التي تصنع من الدقيق الأبيض، وينصح بتجنبها واستبدالها بالخبز الذي يصنع من الدقيق الأسمر.

فالكربوهيدرات التي يتم صنعها من الدقيق الأبيض تؤدي إلى ارتفاع شديد في نسبة السكر بالدم، وبعد ذلك ينخفض بصورة كبيرة، وبالتالي تكون من أكثر الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى الطاقة.

بينما الخبز الذي يصنع من الحبوب الكاملة، والقمح، يحتاج وقت طويل لامتصاصه، وبالتالي يحافظ على زيادة الطاقة لفترة أطول.

4- الأطعمة المقلية

حيث أن الأطعمة المقلية والمتشبعة بالزيوت والدهون تحتاج لوقت طويل لكي يتم هضمها في الجسم. وبهذا الشكل فالجسم يحتاج إلى عمل مجهود كبير لنقل الدم من الأطراف إلى الأعضاء. فيترك الجسم بطاقة أقل لمدة 6 إلى 8 ساعات.

وهذا الأمر ينطبق على مختلف الأطعمة البطيئة في الهضم، منها مثلاً هذه الأطعمة التي تتضمن الدهون الضارة، والتي تؤدي إلى استهلاك طاقة الجسم خلال هضمها بدلًا من تحويلها إلى طاقة.

 5- مشروبات الكافيين

إذا كنت تتناول المشروبات المحتوية على كمية كافيين معتدلة بشكل يومي، سوف تكون مفيدة للصحة وتعمل على تعزيز الطاقة.

إنما في حال كنت تعتمد على الكافيين لكي تحصل على الطاقة، وبالأخص في الأوقات القريبة من النوم، فسوف تضر جسمك، وذلك لأنها تقلل من الرغبة في النوم، ومن ثم عدم الحصول على القدر الكافٍ منه، وبذلك الشكل سوف يؤدي بالطبع إلى انخفاض الطاقة.

اقرأ أيضا  ما هي أضرار الكافيين، والجرعة الآمنة لاستهلاك الكافيين

6- الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

في حال كنت تقوم بتقنين السعرات الحرارية التي تقوم بتناولها يومياً أكثر من اللازم. فذلك سيعطي دماغك الإشارة بالجوع، مما يتسبب في بطء عملية الأيض، وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

فمن الأفضل أن يتم تناول كمية مناسبة من الأطعمة على فترات منتظمة، ولا تهمل أي وجبة من الوجبات الأساسية، أو الانتظار إلى أن تشعر بالجوع الشديد.

7- الأغذية منخفضة الحديد

حيث أن الحديد يساعد في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، ولهذا حينما ينقص من النظام الغذائي الذي يتم تناوله، فسيؤدي إلى التقليل من مستويات الطاقة في الجسم، وبالتالي يزداد الشعور بالتعب والخمول.

فمن الأفضل أن يحتوي الغذاء اليومي على كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد. ومنها، الخضروات الورقية، والكبد، واللحوم والمأكولات البحرية. وذلك بالإضافة إلى الفواكه المجففة، والمكسرات والشوكولاتة الداكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *