فوائد الحلبة الخضراء الصحية و الجمالية للشعر و البشرة

فوائد الحلبة الخضراء الصحية و الجمالية للشعر و البشرة

 

فوائد الحلبة الخضراء، حيث تعرف الحلبة بأنها غنية بالعناصر المفيدة والمختلفة للصحة والجمال، ولكن لم نتعرف على فوائد الحلبة الخضراء. وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الحلبة الخضراء. ونقدم لكم بعض النصائح المهمة:

فوائد الحلبة الخضراء الصحية

الحلبة الخضراء تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية منخفضة وأيضاً نسبة منخفضة من الدهون، ومع كل ذلك تعد الحلبة الخضراء غنية جدًا بالكثير من مضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادن الحيوية، ، مثل: الكالسيوم، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، تعرف على أهم فوائد الحلبة الخضراء، والتي تشمل التالي:

  • تقليل مستوى الكوليسترول في الدم 

تعمل أوراق الحلبة الخضراء على خفض مستوى الكولسترول في الدم، وكذلك الدهون الثلاثية، وخاصة الذين يعانون من مرض تصلب الشرايين ومرض السكري، حيث أنه يزيد من نسبة إنتاج الكولسترول الجيد.

  • تقليل الإصابة بأمراض القلب

يعد من أهم فوائد الحلبة الخضراء أنها تساعد على تحسين صحة القلب، حيث أنها تقلل من تجلط الصفائح الدموية، أو من خطر الإصابة بتخثر الدم.

  • التحكم في مستوى السكر في الدم

  • تساعد العناصر الموجودة في أوراق الحلبة الخضراء على إبطاء امتصاص السكر في الدم .فتعد الحلبة الخضراء من الأطعمة التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي لمرضى السكري.
  • تحسين الهضم

من أهم فوائد الحلبة الخضراء أنها تحتوي على مضادات الأكسدة فهي تساعد على تحسين الهضم، وتقليل الحموضة، وطرد السموم الضارة، كما يستخدم مشروب الحلبة للتخفيف الام المعدة والقولون العصبي.

  • تساعد على فقدان الوزن

يساعد إضافة الحلبة الخضراء إلى النظام الغذائي على الشعور بالشبع، وتمنع الإفراط في تناول الطعام مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

  • تعزيز صحة المرأة

توجد بأوراق الحلبة الخراء الكثير من الميزات الصحية للمرأة، مثل: زيادة إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات، وتسهل الولادة وتقلل من تقلصات الرحم، وكذلك تساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وزيادة نسبة هرمون الأستروجين لزيادة حجم الثدي.

  • تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون للرجال

  •  تعمل الحلبة الخضراء على زياد إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنها تزيد أيضا ًمن الرغبة الجنسية.

فوائد الحلبة الخضراء الجمالية

وتشمل الاتي:

  • علاج مشكلات البشرة

الحلبة الخضراء تساعد على منع ظهور الحبوب، والبثور، والرؤوس السوداء، والتجاعيد، وذلك عن طريق عمل معجون من أوراق الحلبة الخضراء والقيام بوضعها على الوجه لمدة 20 دقيقة وستحصلين بعدها على بشرة مشرقة.

وتحتوي الحلبة الخضراء أيضاً على فيتامين ج وعلى مضاد للالتهابات يساعد في علاج مشكلات الجلد المختلفة، كما تساعد على التقليل من ظهور الندبات التي على الجل.

  • حل مشكلات الشعر

أوراق الحلبة الخضراء يتم استخدامها على الشعر لكي تعمل على زيادة لمعانه وترطيبه. فهي أيضاً تساهم في علاج تساقط الشعر وتقوية جذوره. كما تعمل على التخفيف من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس. وكذلك تساهم الحلبة الخضراء على منع تعرض الشعر لأي أضرار كيميائية.

طريقة استخدام الحلبة الخضراء

 

قم بغلي كوب من أوراق الحلبة الخضراء في الماء.

بعد الغليان صفيه ثم أضف بعضًا من الليمون والعسل، واشربه دافئاً.

قم باستخدام هذه الطريقة في حالة اضطرابات الجهاز الهضمي، والتي منها: الانتفاخ والإمساك. وكذلك يتم استخدامها في خفض درجة الحرارة.

نصائح ومحاذير عند استخدام الحلبة الخضراء

لقد تعرفنا على فوائد الحلبة الخضراء. والآن نعرض لكم بعض النصائح والمحاذير المهمة:

  • يجب وضع الأوراق في مصفاة كبيرة، حتى يتم تنظيفها جيدًا بالماء لإزالة الأتربة والأوساخ. وعند طهي أوراق الحلبة الخضراء، لابد أن يتم بشكل جيد. لأنه في حال لم تطهى بشكل صحيح، فإنها تتسبب في الغالب عسر الهضم وآلام في المعدة.
  • عند شراء أوراق الحلبة الخضراء، يجب اختيار الأوراق الفاتحة، ونتجنب الأوراق التي مع الزهور. وذلك لأنها قد تحتوي على مذاق مر. من الممكن ان يتم الاحتفاظ بها بعيدًا عن الرطوبة في الثلاجة، وفي وعاء محكم الإغلاق لمدة تتراوح ما بين 2 – 3 أيام.
  • كما ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية قبل البدء باستخدامها، وذلك لأن بعض الأشخاص يعانون من الحساسية، والطفح الجلدي عند استخدام الحلبة الخضراء.
  • لابد من استشارة الطبيب قبل أن يتم إضافتها إلى النظام الغذائي، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مخاطر صحية، أو تفاعلات مع أدوية أو مكملات غذائية.
  • أوراق الحلبة تحفز الولادة المبكرة. ولهذا فإنه ينصح الابتعاد عن تناولها في المراحل الأولى من الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *