طرق لتشجيع الأطفال على الدراسة… إزاي ابني أو ( بنتي) يحب المذاكرة

طرق لتشجيع الأطفال على الدراسة… إزاي ابني أو ( بنتي) يحب المذاكرة

 

طرق لتشجيع الأطفال على الدراسة. سوف نتعرف في هذا المقال على كيفية تحفيز اطفالك على الدراسة وما هي اهم الطرق لتشجيع الاطفال على المذاكرة فهذا الموضوع في غاية الاهمية و يشغل بال الكثير من الاباء والامهات الذين يتمنون لاطفالهم حياه افضل في المستقبل وذلك يتحقق عن طريق التعليم الجيد.

 

 

أهم الطرق لتشجيع الاطفال على الدراسة

١-ابتعد عن العقاب والتهديد

اول طريقة  ان تبتعد عن فكرة العقاب والتهديد المنتشره حاليا لان هذه الطريقة فاشله تماما وقد تسبب عقد نفسيه للاطفال وتجعلهم يكرهون الدراسة و تاتي بنتائج عكسية اما الطريقة الناضجة هي التي تكون مبنية على الصداقة مع ألابناء وهذه الطريقة يكون لها تأثير كبير عليهم كما ان علم النفس ينصح بالعلاقة الودية في التعامل مع الابناء.

٢-كافئهم

قم بمكافأتهم بالجوائز لتهنئتهم على انهم قاموا بعمل رائع وهو الدراسة لتعطيهم دافع وتحثهم على اهمية الدراسة ويقول البعض  ان المكافأت دافع كاذب لان الطفل سوف يدرس من اجل الجائزة فقط ولكن هذا اعتقاد خاطئ لان الطفل سوف يدرك ان للدراسة اهمية انما المكافأت دافع يعمل من اجله ويجب ان يتعلم الطفل انه لن يلعب الا اذا انتهى من واجباتة ومهامة الدراسية ومن امثلة المكافأت للاطفال مثلا ..نقول له اذا درست عشرون دقيقه سوف ادعك تشاهد التلفاز او تلعب على الكمبيوتر او سوف اخذك الى السينما.

٣-جدول دراسي

قم بعمل عمل جدول دراسي ليساعدهم على تنظيم وقتهم وانهاء واجباتهم كاملة في اوقاتها لأن الجدول يوفر الوقت لابناءك ويجب تعليمهم كيف يلتزمون بالجدول ولا يجب ان يكون الجدول مواعيدة  على عكس الاوقات التي يريد الطفل الدراسة فيها فمن الافضل ان  ان يختار بنفسه الوقت المناسب له.

اقرأ أيضا  دور المعلم الياباني في منظومة التعليم و طريقة تطوير المدرس المصري

٤-تهيئه مكان مناسب للدراسة

تهيئة الجو العام للدراسة من اهم العوامل التي تساعد الاطفال على المذاكرة لانه اذا كان المكان الذي يدرس فيه به اشياء  وادوات  تشتت تركيز الطفل في هذه الحالة يفقد الصبر على المذاكرة ويكون كل تركيزه على الوقت الذي سوف ينتهي فيه من الدراسة. لهذا حدد مكان للدراسة بحيث  يكون مكان مناسب خالي من الضوضاء التي تشتت تركيز الطفل والتأكد من ان هذا المكان مريح لطفلك وبه اضاءة جيدة وان تزيل الفوضى من المكان وإن كان يفضل الطفل الدراسة في عدم وجود احد يجب تلبية هذا له و نوع اخر من الاطفال يفضل وجود الابوين معه ويجب على الاباء احترام هذا وعدم فرض رأيهم على الاطفال وترك لهم حرية الاختيار في مكان الدراسة.

٥-تغيير إسلوب التعليم

اذا شعرت بان الطفل احس بالملل من االمذاكرة وبدأ يفقد صبره والتمتع  بالدراسة فيجب ان تغير له اسلوب التعليم قد يكون هذا الاسلوب لا يحبه الطفل فكل طفل لديه اسلوب ورغبات مختلفة يجب ان تعرف ما الاسلوب الذي يحبه طفلك عن طريق التنوع في الاساليب و اذا رأيت الطفل منتبه مع اسلوب ما ..اتبع هذا الاسلوب. وهناك اساليب مختلفة للتعليم منها اللفظية والبصرية وبعض الاطفال يفضل الاستماع ويتعلم منه أسرع. بينما يوجد أطفال يحبون المشاهده فيجب ان تعلمه بالاسلوب البصري. وهناك اطفال اخرى لا تتعلم إلا إذا كانت تشاهد وتسمع. وفي هذه الحالة يجب دمج الاسلوبين البصري واللفظي معا.

٦-عدم تعنيف الطفل إذا احصل على درجات قليلة

نجد الكثير من الاباء والامهات ان كل تركيزهم على العلامات او النتيجه الذي يحصل عليها الطفل فاذا حصل الطفل على درجات ضعيفة يكون له عقاب شديد فمثلا يمنعوه من قضاء وقت يستمتع فيه  او منعه من مشاهده التلفاز اومنعه اللعب باللعبة التي يحبها فيبدأ الطفل الشعور بالخذلان والتحطيم والشعور بالفشل وهذا التصرف اكبر خطأ قد يقع فيه الاباء ولكن ان خالف هذا التصرف بالاهتمام بالامور التي تعلمها الطفل والمواد التي درسها سوف يكمل عليها العام القادم.

اقرأ أيضا  دور المعلم الياباني في منظومة التعليم و طريقة تطوير المدرس المصري

٧-ادراك الطفل أهمية الدراسة والتعليم

كيف يدرك الطفل بان للدراسة وللتعليم أهمية إلا إذا اهتموا بها الابوين وجعل الطفل يشعر بأهميتها في مستقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *