أعراض نقص الكولاجين في الجسم… أهمية الكولاجين و نصائح غذائية للحفاظ عليه

أعراض نقص الكولاجين في الجسم… أهمية الكولاجين و نصائح غذائية للحفاظ عليه

 

أعراض نقص الكولاجين في الجسم. يعتبر الكولاجين من أهم البروتينات التي توجد في الجسم، ومن أشهر فوائده هو على الحفاظ على نضارة البشرة. وكذلك فهو أيضاً يوجد في العظام والأربطة والأوتار،  ويقل إنتاج الكولاجين مع التقدم في العمر ، وهناك بعض من الأعراض التي تظهر نتيجة نقص الكولاجين في الجسم سوف نعرضها لكم في هذا المقال.

 

 

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

  • ضغط الدم:

عند التقدم في العمر فإن نسبة الكولاجين في الجسم تقل، وهذا يؤدي إلى عدم انتظام تدفق الدم في الجسم.  وحسب جمعية القلب الأمريكية، فإن هذا النقص ينتج عنه  انخفاض ضغط الدم، وهذا ما ينتج عنه أيضاً ظهور بعض الأعراض مثل ألم الصدر والصداع الحاد والدوار والتعب الشديد.

  • ألم المفاصل:

من المحتمل أن يؤدي نقص الكولاجين إلى آلام المفاصل، حيث أن النسيج الذي يبطن هذه المفاصل يتكون من الكولاجين.

  • التجاعيد:

يعتبر الكولاجين هو المسؤول عن الحفاظ على صحة ونضارة الجلد، ولهذا فإن  نقصانه يؤدي إلى فقدان الجلد لشكله الطبيعي، ويؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد.

مشاكل الشعر:

من الممكن الانتباه إلى وجود نقص في الكولاجين من شكل الشعر، حيث أن الكولاجين يعمل على ملء المسافة بين بصيلات الشعر، وفي حالة نقص الكولاجين يؤدي إلى عدم اكتساب العناصر الغذائية المهمة، مما ينتج عنه تساقط الشعر بشكل غزير وتدمير بنية الشعر.

  • مشاكل الأسنان:

الكولاجين يساعد على تقوية اللثة. وفي حالة نقصه يتسبب في تراجع صحة اللثة ويؤدي أيضاً إلى تسوس الأسنان و الفقدان المبكر لها.

  • ألم العضلات:

الكولاجين يعمل على ربط المفاصل والأربطة بالهيكل العظمي. وعند حدوث تنقص لنسبة الكولاجين يؤدي إلى ضعف ترابط المفاصل و الأربطة، مما ينتج عنه  ألم في العضلات.

ما هي أهمية الكولاجين؟

1- يساعد على تعزيز وظائف الدماغ:

يوجد نوع من الكولاجين يطلق عليه (كولاجين4) وهذا يعمل على منع ظهور مرض الزهايمر. عن طريق حماية الدماغ من نوع معين من البروتينات التي تسبب هذا المرض.

2- يعمل على تحسين الحالة الصحية للقلب:

كما يعمل الكولاجين على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. وكذلك يحمي من أمراض القلب مثل الأزمات القلبية والجلطة.

3- يساعد على تحسين وظائف المعدة:

الكولاجين يساعد على تحسين وظائف المعدة. ويساعد أيضاً على منع تهيج الأمعاء ومتلازمة تسرب الأمعاء المسببين لالتهاب الجهاز الهضمي وبطانة المعدة. وعدد من المشكلات منها: تجلط الدم و الإسهال والإمساك.

4- يعمل على تعزيز قوة الأظافر:

يعمل الكولاجين على تقوية الأظافر، لذلك فإن نقصه يؤدي إلى تقصفها وسهولة تكسرها.

نصائح غذائية للحفاظ على الكولاجين

نقدم لكم النظام الغذائي الذي يساعد على الحفاظ على نسبة الكولاجين:

  • الثوم: الثوم يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت. حيث يعّد الكبريت من أحد المعادن الرئيسية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين ومنع فقدانه. ولهذا لابد من أن يتم إدراجه ضمن النظام الغذائي، ولكن مع الاعتدال في تناوله، لأن كثرة تناول الثوم قد ينتج عنه الحموضة و تهيج المعدة وأيضاً زيادة خطر الإصابة بالنزيف حال تناول أدوية سيولة الدم.
  • الخضراوات الورقية: فالخضروات من المعروف أنها مفيدة جداً للجسم، حيث أنها تحتوي على مادة الكلوروفيل، وقد أظهرت عدد من الدراسات أن تناوله يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.
  • الكاجو: حيث أن الكاجو يحتوي على معدني الزنك والنحاس، وهما يعززان من إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • الطماطم: تعتبر الطماطم أحد المصادرلفيتامين “ج” حيث أن تناول ثمرة من الطماطم يوميًا يسهم في كسب الجسم حوالي 30% من فيتامين “ج” الضروري لإنتاج الكولاجين، وكذلك فهي تحتوي أيضاً على مادة الليكوبين وهي تعتبر من أحد مضادات الأكسدة الفعالة للحفاظ على صحة الجلد.
  • التقليل من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة: فهذه الأكلات تؤدي إلى حدوث الالتهابات وفقدان الكولاجين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *