طريقة عمل الكوسة بالبشاميل .. أسهل وأفضل طريقة لعمل صينية الكوسة بالبشاميل

طريقة عمل الكوسة بالبشاميل .. أسهل وأفضل طريقة لعمل صينية الكوسة بالبشاميل



 

صينية كوسة بالبشاميل

 

طريقة عمل الكوسة بالبشاميل. تعتبر الكوسة من الأكلات التي يحبها الكثير من المصريين. وكما يقوموا بعملها في المناسبات المختلفة، وتعد أيضاً طبق رئيسي، حيث تسعى ربة البيت المصرية إلى إعداده بشكل أفضل، وبالتحديد صينية الكوسة بالبشاميل وذلك لما تمتاز به من المذاق الجميل والشهي الذى يحبب مختلف أفراد الأسرة بها. وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم طريقة عمل أفضل صينية الكوسة بالبشاميل وهي أيضاً سهلة.


 

 

 

مكونات صينية الكوسة بالبشاميل:

 

  • كيلو و نصف من الكوسة، أوعلى حسب الرغبة وحسب حجم الصينية وما تستوعبه من الكمية.
  • و نصف كيلو من اللحم المفروم ويكون معصج ببصلتين و ملعقتين كبار من الزيت و ملح و فلفل أسود و حبهان مطحون و بهار حلو.
  • تحضير الكميه المناسبة من البشاميل، حيث أنها تتكون من لتر و نصف من اللبن – 5 ملاعق كبيرة من الدقيق – ملعقتين كبيرة زبد – بيضة – ملح – فلفل أسود – رشة جوز الطيب – 3 ملاعق كبيرة من قشطة (اختياري).

 

طريقة تحضير الكوسة بالبشاميل:

 

1- يجب أولاً غسل الكوسة جيداً، ثم نعمل على تجريدها باستعمال السكينة لكي نتخلص من أي رمل ناعم منها. ثم نقوم بتقطيعها إلى شرائح طولية أو عرضية سميكة. ثم نقو بتحمير الكوسة على الوجهين بهدوء، كما نحافظ عليها حتى لا تتكسر. ويتم تحميرها جيداً إلى أن تأخذ اللون الذهبى، ونضع عليها ملح وفلفل أسود ورشة من الحبهان يكون مطحون ناعم ربع ملعقة صغيرة.

 

2- تحضير صلصة البشاميل

نضع الزبدة على النار، ثم عليه الدقيق و نقلب حتى تختفى رائحة الدقيق ولكن دون أن يتغير لونه. وبعد ذلك نضيف عليه اللبن الساخن رويداً رويداً، وذلك مع التقليب السريع لكي لا ” يكلكع الخليط “، ثم نزيلة من على النار بعد غليانة. و أخيراً نقوم بضرب البيضة مع الملح و الفلفل الأسود، ثم نقوم بإضافتها إلى البشاميل مع التقليب المستمر و السريع، ثم  نضيف بشر جوز الطيب، وهكذا فقد تم تجهيز البشاميل.

 

  • فى صينية متوسطة الحجم، نضع مقدار كوب من البشاميل، ثم نقوم برص نصف كمية الكوسة التى تم تحميرها فى السابق على طبقة البشاميل بحث تغطيها بشكل كامل، وبعدها نضيف اللحمة التى تم تعصيجها على الكوسة، ثم نضع الجزء الباقي من الكوسة المحمرة على اللحمة بحيث نغطى اللحمة كلياً، و على الوجه نصب باقي صلصة البشاميل.

 

  • ثم نقوم بتزيين الوجه بقطع من القشطة على وجه الصينية حتى يتم تحمير الوجه بشكل جيد، وأخيراً نضع الصينية فرن يتم تسخينه على 180 درجة مئوية لمدة 54 دقيقة، أو إلى أن تتحمر حسب الرغبة حيث يختلف وقت الطهى من سيدة لأخرى.

أهم الفوائد الصحية للكوسة:

 

  • المحافظة على صحة العينين لأنها تحتوي على سوائل تساعد العين على الترطيب الجيد.
  • تعمل على ترطيب البشرة والحفاظ عليها جميلة.


  • تمنع جسم الإنسان من الإصابة بالنقرس.
  • تساعد على نمو الشعر وتغذيته.
  • تعمل على الخفض من ضغط الدم.
  • تساعد على التقليل من مظاهر الشيخوخة لأنها تحتوي على فيتامين (ج و أ).

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *