روتين للعناية بالبشرة الدهنية… نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

روتين للعناية بالبشرة الدهنية… نصائح للعناية بالبشرة الدهنية



روتين للعناية بالبشرة الدهنية. إن أهم ما يميز البشرة الدهنية هو زيادة إنتاج زيوت البشرة، وهذا ما يستدعي إلى احتياجها لعناية خاصة ويومية. وذلك حتى نتجنب انسداد مسامات البشرة بالزيوت. وفيما يلي سنقدم لكم خطوات روتين للعناية بالبشرة الدهنية مع ضرورة الإلتزام بها.

روتين للعناية بالبشرة الدهنية

ولأن البشرة الدهنية تعتبر أكثر أنواع البشرات عرضة لانسداد المسامات وتكون حب الشباب فهي تحتاج إلى عناية خاصة ويومية. ولتتعرف أكثر على روتين للعناية بالبشرة الدهنية تابع معنا قراءة المقال التالي:

خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية

كما قلنا أن البشرة الدهنية تتميز بإفرازها لكميات أكبر من زيوت البشرة. بالرغم من أن هذه الزيوت مهمة للبشرة حيث أنها غنية بالأحماض الأمينية والبيبتيدات اللازمة من أجل حماية البشرة من الميكروبات والحفاظ على ترطيبها، إلا أنه إفراز هذه الزيوت بكميات كبيرة من الممكن جداً أن تتسبب في انسداد المسامات. مما يؤدي إلى زيادة فرصة ظهور حب الشباب. و لكي تتجنب ذلك وتحمي بشرتك إليك فيما يلي روتين للعناية بالبشرة الدهنية:


 

 

أولاً: تنظيف البشرة

إن أول و أهم خطوات للعناية بالبشرة الدهنية هي أن تحافظ على نظافتها، وذلك باستعمال غسول بشرط أن يتناسب مع البشرات الدهنية. حيث يتم استعمال الغسول مرتين يوميًا على الأكثر أو مرة واحدة. واحرص دائماً على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه. كما تحرص أيضاً على عدم فرك الوجه بشدة.
إذا كان هناك استخدام لمستحضرات التجميل، فيجب إزالته باستعمال مزيل للمكياج، أو استعمال غسول زيتي كخطوة أولى قبل الغسول العادي.

ثانياً: استخدام التونر

من الأفضل استعمال تونر يكون ذو معامل حموضة خفيفة حتى يتم معادلة حموضة البشرة بعد غسلها. و أيضاً الحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة. و كذلك حمايتها من نمو الميكروبات الضارة.

اقرأ أيضا  ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية بمكونات طبيعية... أفضل ماسكات تفتيح للبشرة

ثالثاً: الترطيب

البعض من الأشخاص يظن أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، وذلك لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرات الأخرى. بينما عدم ترطيب البشرة الدهنية من الممكن أن يتسبب في تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر من اللازم، وذلك حتى يتم تعويض النقص في الترطيب، وهذا ما يؤدي إلى زيادة دهنية البشرة وإمكانية تكون و ظهور حب الشباب.

لذلك لا بد من ترطيب البشرة الدهنية باستخدام منتجات تكون خالية من الزيوت. وأيضاً استعمال مرطب يكون خفيف و على شكل كريم خفيف (Lotion)، أو جل (Gel). مثل: كريم مائي (Watery cream) أو جل الألوفيرا. واحرص دائماً على أن تبتعد عن المنتجات الدهنية التي تتسبب في انسداد المسام.

رابعاً: الحماية من الشمس

و من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية هو استعمال واقي الشمس، حيث يعمل على الحماية والوقاية من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة. لهذا من الضروري استعمال واقي شمس يكون ذو حماية 30 على الأقل، ويكون أيضاً مضاد للماء والتعرق، ويتناسب مع نوع البشرة.

ينصح باستخدام واقي شمس على شكل مستحلب (Emulsion)، أو كريم خفيف (Lotion).

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

بالرغم من أن البشرة الدهنية تكون معرضة بشكل أكبر للشوائب وظهور حب الشباب. لكنها تتميز بتأخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، وهذا ما يجعل الأشخاص الذين يمتلكون بشرات دهنية يتميزون بمظهر أصغر من عمرهم الحقيقي الذي هم عليه مع التقدم بالسن.

وفيما يلي أبرز وأهم النصائح التي يمكنك اتباعها، لكي تحفاظ على صحة البشرة الدهنية:


لابد من استعمال منتجات تكون ذو أساس مائي و خالية من الكحول والزيوت (Oil-free)، بحيث لا تتسبب في انسداد المسامات و من ثم تكون و ظهور الحبوب.
في حال وجود الحبوب يجب عدم لمسها أو لمس الوجه، وذلك حتى تتجنب انتشار البكتيريا على الوجه ومن ثم تكوين ندب نتيجة اللعب بحبوب الوجه.
تستطيع استعمال المقشرات و التي تحتوي على الأحماضن مثل: (حمض الغلايكوليك و حمض الساليسليسك). كما يجب الحرص على عدم استخدامها أكثر من مرتين في الأسبوع. و أن يتم ترطيبها بشكل جيد بعد الاستخدام.
في حال ظهور حب شباب بشكل كبير فينصح بمراجعة طبيب جلدية لعلاج المشكلة قبل تضخمها. و أيضاً الوقاية و الحماية من ظهور آثار تغير لون الجلد والندب نتيجة حب الشباب.

اقرأ أيضا  أفضل أنواع الغسول للبشرة الدهنية... ما هي أنواع الغسول المناسبة للبشرة الدهنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *