ماذا قالت هيئة النقل العام بالمملكة عند عدم تشغيل السائق لعداد الأجرة؟

ماذا قالت هيئة النقل العام بالمملكة عند عدم تشغيل السائق لعداد الأجرة؟




 

ماذا قالت هيئة النقل العام بالمملكة عند عدم تشغيل السائق لعداد الأجرة؟  تقوم الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية بتنفيذ جولات رقابية بشكل مستمر من أجل التحقق من أن المنشآت المرخصة تقوم بتطبيق التشريعات المنظمة والقوانين لخدمات النقل والحرص على توفير خدمات جيدة للمواطنين. حيث أن هذا ما أكده المتحدث باسم الهيئة العامة للنقل صالح الزويد في لقائه بإحدى البرامج التليفزيونية.

تم الكشف عن عمليات الفحص الميداني في شهر يوليو الماضي، حيث تم تنفيذ أكثر من 84 ألف عملية فحص من خلال الفرق الرقابية في الهيئة. وقد ظهرت خلال هذه العمليات حوالي 11,690 مخالفة متركزة في المناطق الآتية: منطقة مكة المكرمة ثم المنطقة الشرقية و منطقة الرياض ثم منطقة المدينة المنورة.



 

 

قد أوضح المتحدث باسم الهيئة العامة للنقل خلال لقائه على قناة “الإخبارية” أن هذه المخالفات توزعت بين ، مزاولة النشاط بدون الحصول على كارت التشغيل من الهيئة العامة للنقل. وبين عدم الإلتزام بالتجهيزات الفنية التي تنص عليها اللوائح كعدم وضع اللوحات الإرشادية و عدم تركيب حواجز الحماية الأمامية والخلفية للشاحنات.

و أضاف أيضاً أن نشاط الأجرة “المركبات باللون الأخضر” هو من النشاطات التي تنظمها الهيئة لتلبية احتياجات فئة كبيرة من المجتمع. كما يخدم السياح أيضاً. وقد فرضت الهيئة عدد من الشروط والتجهيزات الفنية ليلتزم بها مركبات الأجرة مثل:

  • الدفع الإلكتروني.
  • الشاشات الإلكترونية.
  • عداد الأجرة.
  • بالإضافة إلى الإنترنت المجاني في سيارات الأجرة داخل المطارات.

ثم تطرق إلى الحديث عن “عداد الأجرة”  حيث شدد على أنه من أحد الشروط الفنية التي حددتها الهيئة. حيث يرتبط بالأنظمة الإلكترونية الخاصة بها وتثبيت تسعيرة لمركبات الأجرة و أفاد بأنه من خلال هذه الأنظمة الإلكترونية نتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين. كما أنها تضمن مستوى أعلى من الراحة والأمان عند استخدامها. وفي حالة عدم التزام السائق بتشغيل عداد الأجرة فالمستفيد يحق له الحصول على الرحلة مجاناً.

اقرأ أيضا  خطوات التسجيل في تطبيقات نقل الركاب للحصول على دعم شهري 2400 ريال والشروط المطلوبة

وأفاد أيضاً أن من ضمن المخالفات التي تم رصدها الشهر الماضي هي تهالك بعض مركبات الأجرة. حيث تم اعتماد العمر التشغيلي للمركبات ب5 سنوات وذلك لضمان جودة هذه المركبات المستخدمة. وجزء من هذه المخالفات خاص بكروت التشغيل. ومنها أيضاً عدم توافر التجهيزات الفنية والالتزام بها مثل عداد الأجرة.

وقد تحدث أيضاً عن قطاع تأجير السيارات و أن الهيئة أصدرت قراراً وكان هذا قبل شهرين، بإلزام جميع الشركات المرخصة في نشاط تأجير السيارات بتطبيق العقد الإلكتروني الموحد على أربعة مراحل. و أفاد بأن العقد الإلكتروني هو أحد المبادرات التي نفذتها الهيئة العامة للنقل حتى يتم تطوير قطاع تأجير السيارات. حيث أن تطوير القطاع بمثابة رحلة طويلة بدايتها من اللائحة التنفيذية، ثم التوطين وذلك بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية و التنمية الإجتماعية، ثم تواجد بوابة إلكترونية لتضمن تطبيق اللوائح، ثم العقد الموحد.

فما هو العقد الموحد؟

 



هو عقد إلكتروني يضمن حقوق كلاً من المستأجر و المؤجر، ويشتمل على كافة الشروط التي توضح الأجرة اليومية و آلية استلام واسترجاع السيارة. حيث كانت هذه الأمور تتم بعقود ورقية في السابق فكانت بعض المكاتب تضيف بعض الشروط غير النظامية. منها مثلاً “سندات لأمر” وأيضاً فرض مخالفات على التدخين بالإضافة لأجرة للمحامي وغيرها من الشروط غير النظامية. ولكن هذا العقد الموحد سيوحد العمل.

كما بين أن منشآت الفئة (د) قد التزمت بشكل كامل وعدد منشآتها 320 منشأة. أما المرحلة الثانية للفئة (ج) ستبدأ في سبتمبر القادم . وفيما بعد سيتم إعلان موعد الفئتين (أ) و (ب). إلى أن تلتزم كل الشركات بالعقد الإلكتروني الموحد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *