كابوس الثانوية العامة..12خطوة لمذاكرة أكثر فاعلية

كابوس الثانوية العامة..12خطوة لمذاكرة أكثر فاعلية



كابوس الثانوية العامة من منا لم يخف من كلمة “الثانوية العامة”، ويعتبرها حمل ثقيل يحمله علي أكتافه ويريد التخلص منه.

احساسك ايه لو تقدر تذاكر بشكل أذكى وتحصل علي المجموع اللي انت عاوزة وفي نفس الوقت تكون حياتك متزنة. هناك الكثير من الأبحاث والمقالات التي تقول لك كيف تذاكر بطريقة أكثر فاعلية ولكن أكيد مش هتقدر تقرأ كل هذه الأبحاث،لا تقلق فنحن في هذا المقال لخصناها لك في عدد من النقاط والحلول، ولكن في البداية اسمح لي أن أقدم لك نصيحه مهمة ألا وهي”الهدف” يجب أن يكون لك هدف واضح ومحدد تسعى إليه وكلمة تسعى هنا هي “المذاكرة“، واجعل التعلم متعة في حياتك ،وبسط لنفسك المواد الدراسية فأياً كان حجم المادة المراد دراستها فجزء بعد جزء هتقدر، ومادام هناك من استطاع فأنت سوف تستطيع.



الطرق الصحيحه لمذاكرة فعالة:

1- صفي ذهنك:

ف(صاحب بالين كداب)وتعدد المهام في نفس الوقت يجعلك اقل انتاجية واكثر تشتتاً فلا تركز في اكثر من شئ في وقت واحد(اغلق الهاتف) واحصل لنفسك علي مكان هادئ وحافظ علي مكان المذاكرة مرتب وانيق.

2- القراءة السريعه:

من الخطوات المهمة لمذاكرة أكثر فعالية هى: اقرأ الدرس بشكل كامل سريعاً قبل أن تبدأ في دراسته بالتفصيل وذلك يساعدك في ادراك الربط بين أجزاءة والتعرف عليه في شكل وحده واحده.

3- التنوع في وسائل التلقي:  

ذاكر المعلومة نفسها بطرق مختلفة فان التنوع في وسائل التلقي يحفز اماكن جديدة في المخ ومن وسائل التلقي هذه[ ذاكر من الكتاب-ذاكر من ملخص-ذاكرمن مصادر علي النت-اشرح الموضوع لشخص آخر-حل اسئلة علي الموضوع].

4- تنوع المعلومات:

ذاكر اكثر من مادة في اليوم ولا تركز علي مادة واحدة  وتتعمق فيها فذلك يؤدي إلي نسيان الكثير من المعلومات،فالعقل يعمل بكفاءة اكثر إذا ذاكرت مواد متعددة في اليوم.

اقرأ أيضا  شروط إعادة الثانوية العامة للطلاب بالكويت 2024، وكم مرة يحق للطالب إعادة الثانوية العامة

5- التلخيص:

اختصر الدرس بطريقتك وحتي لو كانت بسيطة ثم أعد صياغتها بشكل علمي فهذه الطريقة تساعدك علي التذكر بشكل افضل،وهناك طريقة لطيفة اثبتت فاعليتها وهي عندما تريد حفظ كمية ضخمة من المعلومات مثل خطوات تجربة معينة او أحداث تاريخية وهي أخذ الحرف الاول من كل خطوة او بند وتكوين كلمة منها فهذة الطريقة تساعدك علي التذكر بالترتيب.

6- حل اختبارات:

خصص وقت من مذاكرتك لإختبار نفسك فبعد كل درس تذاكره حل عليه مجموعة من الاسئلة وهذه الطريقة فعالة جداً.

7- القراءة بصوت مرتفع:

تشير الكثير من الابحاث الي ان القراءة بصوت مرتفع تساعد علي الاسراع في عملية التعلم لأن المعلومات تدخل بطريقتين :مرة بالسمع ومرة بالنظر وعلي الاقل إقرا النقاط الرئيسية بصوت

مرتفع لأنك إذا قرأتها بصمت فإذن دخلت المعلومة بطريقة واحدة وهي النظر.

8- تحديد أهداف صغيرة:

أكتب في ورقة المواد المراد دراستها في هذا اليوم ومن ثم حدد الأجزاء في كل مادة وقسمها إلى أهداف صغيرة وإبدأ بتحقيق كل هدف،فتحقيق كل هدف صغير يحفزك ويشجعك على تحقيق الهدف الذى يليه وهكذا

9- تحديد مكافأة:

حدد لنفسك مكافأة بعد كل جلسة مذاكرة فتحديد المكافأة قبل البدء في المذاكرة تحفز العقل بشكل لا إرادي على التعلم وحتى لو كانت هذه المكافأة بسيطة جداً.

10- خذ فاصل:

فأخذ الفواصل بإنتظام يعزز الإنتاجية ويزيد التركيز ،فمثلاً خد فاصل 15 دقيقة كل ساعة ،ولكن في وقت الراحة لا تستعمل الموبايل او الكمبيوتر لأنهم يمنعوا عقلك من أخذ الراحة الكافية.

11- الكتابة التعبيرية للمخاوف:

تسجيل المشاعر كتابيا يحسن الذاكرة والاداء بشكل عام لأنها تخلق متنفس للأفكار والمشاعر السلبية فمثلاً : أنا قلقان وخايف من الإمتحان ، أنا حاسس إني مش هحل حاجه ، أو أنا نسيت إللي ذاكرته…وهكذا.

اقرأ أيضا  رابط نتائج الثانوية العامة برقم الجلوس في اليمن 2022 



12- الصحة:

وأنت تهتم بطرق المذاكرة الأكثر فعالية لا تنسى الإهتمام بالصحة حيث أنه يؤثر على القدرة العقلية “فالعقل السليم في الجسم السليم” إشرب سوائل كافية لجسمك وقم بعمل التمرينات الرياضية، وإهتم بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وإبتعد عن الوجبات الجاهزة وأضرارها.

وأخيرا :ومرة أخرى إجعل لنفسك هدفاً تسعى إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *