أضرار السكر على صحتك..و كيف يمكنك الإستغناء عنه بالبدائل

أضرار السكر على صحتك..و كيف يمكنك الإستغناء عنه بالبدائل

هل تحب مذاق السكر ولا تحب تناول المشروبات المثلجة أو المشروبات الساخنة دون الكثير من السكر؟ هل تحب تناول الحلويات و تضعف أمام مذاقها الحلو؟ السكر حلو أمر لا ينكره الكثيرون، لكن احذر فالإفراط فى تناوله قد يسبب لك الكثير من الأضرار الصحية.

نحن نتناول الأطعمة المختلفة مثل الخضروات و الفواكه و منتجات الألبان، و الحبوب، و التى تحتوي على السكر بشكل طبيعي بها، ثم يثوم الجسم بإستيعاب هذه الكربوهيدرات ببطء، وذلك حتى تتمكن خلايا الجسم من الحصول على الطاقة اللازمة لها بشكل ثابت.

فعندما نتناول بعد ذلك السكريات المضافة إلى الأطعمة المحلاة، يكون ذلك شيئاً إضافياً لا يحتاجه الجسم.

ماهو المقدار الذى يصبح بعده تناول السكر أكثر من اللازم؟

الجمعية الأمريكية للقلب لا توصي بأكثر من 6 ملاعق شاي من السكرالمضاف  للنساء يو مياً، أى ما يعادل 25 جراماً من السكر فى اليوم، بينما للرجال فهى توصي بألا يزيد مقدار السكر المضاف فى اليوم عن 9 ملاعق شاي من السكر، أى ما يعادل 36 جرام من السكر فى اليوم، و هذا ما لا يحدث، حيث أننا نتناول حوالى 22 ملعقة شاي من السكر فى اليوم، أى ما يوازي 88 جرام من السكر المضاف.

لذا سنعرض لك فيما يلى الأضرار التى يسببها السكر الزائد لجسمك

هناك الكثير من الأضرار و التى يسببها تناولك السكر بشكل زائد، من هذه الأضرار:

مرض السكري

المشروبات المحلاة بشكل خاص يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، و ذلك يحدث لأن السكر عندما يبقى فى الدم فإن الجسم يتفاعل مع هذا من خلال تقليل كمية إفرازهرمون الأنسولين.

اقرأ أيضا  أضرار السكر بأنواعه المختلفة .. أضرار السكر الصحية وتأثيره على البشرة 

و هرمون الأنسولين: هرمون يقوم بصنعه البنكرياس، حيث أنه يسمح للجسم بإستخلاص السكريات من الكربوهيدرات فى الطعام الذى تتناوله،  وذلك من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للخلايا، أو من أجل تخزين السكر للإستخدام المستقبلي.

كما أن هرمون الأنسولين يساعد على الحفاظ على مستوى السكر فى الدم، فلا يأخد الجسم نسبة عالية جدا من السكر ، فيحدث إرتفاع لنسبة السكر فى الدم، و لا يحصل على نسبة قليلة جداً فيحدث إنخفاض فى نسبة السكر فى الدم.

زيادة الوزن

المشروبات المحلاة تعتبر مصدراً كبيراً من مصادر السكريات المضافة، فإذا كنت تتناول بشكل يومي علبة من المياة الغازية، ثم بعد ذلك لا تقوم بممارسة أى نشاط أو رياضة تحرق من خلالها السعرات الحرارية التى تناولتها؛ فإنك بلا شك ستحصل على زيادة كبيرة فى الوزن بعد فترة قصيرة.

زيادة الوزن لا تؤثر بالسلب على شكلك الخارجي فقط، لكنها أيضاً تقود للعديد و العديد من المشكلات الصحية، و الكثير من الأمراض و التى من ضمنها السكري و بعض أنواع السرطان.

أمراض القلب

اذا كنت تحصل على ربع سعراتك الحرارية اليومية من السكر المضاف، فإن احتمال وفاتك بأمراض القلب تصبح أكثر من الضعف مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على نصف هذا المعدل من السكر، لا يعرف السبب وراء ذلك، لكن من الممكن ان يكون السكر الإضافي يتسبب فى رفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية و كذلك أمراض قلب أخرى.

البدائل التى يمكنك استخدامها بدلاً من السكر

ستجد العديد من البدائل التى يمكنك الإستغناء بها عن السكر، حيث يمكنك من خلالها تحلية المشروبات و الطعمة المختلفة، من هذه البدائل:

العسل

و هو من المواد الصحية الطبيعية و التى يمكنك استخدامها فى تحلية المشروبات و الأطعمة، فقد تم استخدام العسل لقرون طويلة فى مكافحة الأمراض و شفاء الجروح، كما أن استخدام العسل للتحلية بدلاً من السكر يعود على الجسم بالكثير من الفوائد، فهو يوفر للجسم الكثير من العناصر الغذائية التى تعمل كمضادات للجراثيم و مضادات للأكسدة.

اقرأ أيضا  أضرار السكر بأنواعه المختلفة .. أضرار السكر الصحية وتأثيره على البشرة 

سكر التمر

و هو سكر حلو المذاق، كما ان التمور مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائيةالأساسية ومنها البوتاسيوم و الماغنسيوم و النحاس، و الحديد و الفتامينات و مضادات الأكسدة.

ضع ملعقة صغيرة من سكر التمر، و الذي يصنع من التمور، وهى كافية للحصول على المذاق الحلو الذى تريده.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *