وصفات سريعة التحضير لوجبات صحية غنية بالبروتين

وصفات سريعة التحضير لوجبات صحية غنية بالبروتين

البروتين من العناصر الأساسية التى يحتاجها الجسم، والتى تمده بالطاقة و النشاط، كما يساعد على بناء جسم صحى وقوى وسليم، كما أن يقى الجسم من العديد من الأمراض، ويساعد على بناء خلايا الجسم، وهو أيضاً عنصر غاية فى الأهمية لبناء العضلات وتقويتها، كما أنه يقوى العظام ويحمى من هشاشتها، كما أنه يعمل على تقوية الأسنان وتقليل إصابتها بالتسوس، للبروتين أيضاً فوائد عديدة للشعر حيث أنه  يعمل على تقوية الشعر والحد من تساقطه، وذلك لأنه يحتوى على الأومجا3 .

هناك نوعان للبروتين، فهناك البروتين الحيوانى والبروتين النباتي، وهذا بدوره يتيح إمكانية التنوع فى تقديم الوجبات الغنية بالبروتين والتى يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي، هناك العديد من اللحوم والبقوليات الغنية بالبروتين، سنقدم لكٍ فى هذا المقال بعض الوجبات الصحية الغنية بالبروتين وأيضاً سريعة التحضير، وذلك لتحسين تغذية الأسرة وبشكل خاص الأطفال والذى يحتاج جسمهم إلى البروتين لكى ينمو بشكل صحى وسليم.

اللحوم بأنواعها المختلفة

تعد اللحوم بأنواعها المختلفة من أهم مصادر البروتين، سواء اذا كانت لحم حيوانى أو لحوم دجاج أو لحم ديك رومي، حيث أنها تمد الجسم بالبروتين اللازم لبنائه، هناك العديد من وصفات اللحوم سريعة التحضير، و أيضاً تكون محتفظة بقيمتها الغذائية فى نفس الوقت.

من الوصفات السريعة للحوم هى سلقها ومن ثم تقديمها مع البهارات المختلفة، أو تتبيلها مع البهارات والتتبيلات الخاصة باللحوم، ومن ثم شويها على الفحم، أو قليها مع بعض المكونات البسيطة من الخضروات.

وصفة سريعة للحم

نقوم بتتبيل شرائح صدور الدجاج فى تتبيلة مكونة من زبادى وكارى وبابريكا و فلفل أسود وملح، نتركها فى التتبيلة لمدة ساعتين على الأقل، ثم نقوم بشويها فى مقلاة غير قابلة للإلتصاق مع القليل من الزيت.

اقرأ أيضا  أقوى بروتين لحرق الدهون، ما هي البروتينات التي تساعد على حرق الدهون؟

التونة

تعد التونة من اهم الوجبات الغنية بالبروتين والتى والتى تساعد بشكل خاص على بناء الكتلة العضلية فى الجسم، و كذلك بناء الجسم بشكل صحى، فهى من الوجبات التى يناولها الرياضين، ولاعبو كمال الأجسام بشكل خاص، حيث أنها تعمل على بناء العضلات دون أى مواد دهنية، و تاتى أهمية التونة من إحتوائها على الأوميجا3.

هناك العديد من السلطات سريعة التحضير والتى يمكن إعدادها بسرعة مع قطع التونة، لكن يجب أن تصفيها من الزيت تماماً، أو يمكنك استخدام التونة المحفوظة فى الماء أو الناشفة.

وصفة سريعة لتحضير التونة

قمي بتقطيع شرائح من الطماطم والخص والخيار ، وأضيفي إليها القليل من الذرة الحلوة والفاصولياء الحمراء، مع قطع من التونة، وقمي بتتبيلها بالفلفل الأسود والملح والبابريكا ، أو التتبيلة التى تريدنها، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الخل الأبيض والزيت، ثم مي بخلط جميع المكونات معاً ، ثم قدميها وبالهناء والشفاء.

البيض

بغلإضافة إلى التونة فإن البيض من الوجبات الغنية بالبروتين والذى يساعد على بناء عضلات الجسم، فالبيض غنى بالكثير من العناصر الغذائية المهمة والتى تساعد على بناء الجسم وبشكل خاص جسم الأطفال.

وصفة سريعة لتحضير البيض

قمي بخفق بيضتين مع القليل من الجبنة الشيدر المبشورة والجبنة الموتزريلا المبشورة و رشة من الفلفل الأسود و الملح، فى مقلاة على النار ضعى القليل من الزيت أو السمنة حسب الرغبة، ثم قومي بوضع الخليط بها، نخفض النار ونتركها حتى يذوب الجبن تماماً، ثم تقدم ساخنة وبالهناء والشفاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *