علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية..أفضل مكملات غذائية لعلاج الأكتئاب

علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية..أفضل مكملات غذائية لعلاج الأكتئاب

علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية..أفضل مكملات غذائية لعلاج الأكتئاب

علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية، يعتبر علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية مفيد في بعض حالات الإكتئاب عندما يستخدم الي جانب العلاج النفسي و الدوائي. حيث أن المكملات لا تعالج الإكتئاب بمفردها، و لكنها تساعد علي تحسين المزاج و تخفيف أعراض الاكتئاب، مثل القلق، و التوتر، و الإجهاد، و كذلك اضطرابات النوم.

كيفية علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية

إن اختيار نوع المكمل الغذائي المناسب لمريض الإكتئاب يعتمد على العديد من العوامل، مثل عمر المريض، و حالته الصحية، و كذلك الأدوية الأخرى التي يتناولها. كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها.

أبرز المكملات الغذائية المفيدة لمرضى الإكتئاب:

أولا.. إس أدينوسيل ميثيونين

يعتبر المكمل الغذائي إس أدينوسيل ميثيونين (S-adenosyl Methionine or SAMe) شكل صناعي من مادة كيميائية توجد بصورة طبيعية في الجسم.

حيث قد يستخدم إس أدينوسيل ميثيونين مثل أحد طرق علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية. إذ وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2002، أن المكمل الغذائي إس أدينوسيل ميثيونين له نفس فعالية دواء الإيميبرامين (Imipramine) المضاد للإكتئاب.

إضافة إلى ذلك قد يزيد دمج إس أدينوسيل ميثيونين مع العلاج بمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية من فاعليتها.

كما يمكن تناول إس أدنوسيل ميثيونين في صورة مكملات غذائية، أو الحصول عليه من مصادرة الطبيعية الاتية:

  • بياض البيض.
  • المأكولات البحرية.
  • السمسم.
  • بذور عباد الشمس.
  • الجوز البرازيلي.

كما تجدر الإشارة إلى أنه يمنع علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية التي تحتوي على إس أدينوسيل ميثيونين في الحالات الاتية:

1- إضطراب ثنائي القطب، حيث قد يزيد هذا المكمل الغذائي من أعراض الهَوس.

2- أيضا في حالة الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، حيث يمكن أن يحفز إس أدنوسيل ميثيونين نمو البكتيريا المتكيسة الجؤجؤية؛ مما قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

3- في حال استخدام دواء الليفودوبا (Levodopa) الذي يستخدم في علاج مرض باركنسون (الشلل الرعاش). حيث قد يقلل إس أدنوسيل ميثيونين من فعالية هذا الدواء.

لذا يجب على مرضى الشلل الرعاش الحذر عند علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية والمتابعة مع الطبيب.

ثانيا.. 5-هيدروكسيتريبتوفان

إن مركب 5-هيدروكسيتريبتوفان (5Hydroxytryptophan or 5-HTP) هو حمض أميني يلعب دور في تصنيع السيروتونين، و يعتبر السيروتونين هو أحد النواقل العصبية التي تؤثر على الحالة المزاجية. و يعتقد أن هناك علاقة بين انخفاض مستوى السيروتونين و الإكتئاب.

كما يساعد علاج الاكتئاب باستخدام المكمل الغذائي HTP-5 في تحسين أعراض الإكتئاب، و القلق، و اضطرابات الهلع. كذلك يستخدم في علاج الإكتئاب لدى المصابين بمرض باركنسون. و يتوفر 5-هيدروكسيتريبتوفان في صورة مكمل غذائي أو دواء.

علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية

ثالثا.. الأوميجا 3

قد يساعد الأوميجا 3 في تحسين الحالة المزاجية، حيث يتميز بإمكانية استخدامه كأحد طرق علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية عند كلا من البالغين و الأطفال.

ويجدر التنويه أن لم يتم التعرف علي آلية عمل الأوميجا 3 في علاج الاكتئاب حتى الآن. لكن يعتقد أن ذلك يرجع إلى خصائصه المضادة للالتهاب، أو فاعليته في تقليل تأثير هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر.

من الممكن تناول الأوميغا 3 كمكمل غذائي، أو الحصول عليه من الأطعمة الغنية به، مثل بعض أنواع الأسماك الدهنية مثل التونة أو الباكور.

ومن الجدير بالذكر  ايضا أنه ينبغي الحذر عند استخدام مكمل الأوميجا 3 في الأشخاص الذين يعانون من سيولة في الدم أو اضطرابات التخثر نظرا لأنه قد يزيد من سيولة الدم.

رابعا.. البروبيوتيك

إن البروبيوتيك هي بكتيريا حية نافعة تعمل على زيادة عدد البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي. مما يعزز الهضم و صحة الأمعاء.

كما يعتقد أن البروبيوتيك تساعد في التخفيف من أعراض الاكتئاب عن طريق:

زيادة النواقل العصبية في الجسم، مثل السيروتونين الذي يلعب دور في التأثير على المزاج، و الشهية، و كذلك انتظام النوم.

أيضا التأثير على الإدراك واستجابة الجسم للتوتر.
الحد من الالتهاب في الجسم.
إضافة إلى ما سبق أثبتت دراسة حديثة نشرت في مجلة الحدود في الطب النفسي عام 2021 أن تناول البروبيوتيك أدى إلى تحسن الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، و ذلك في فترة 8 أسابيع فقط من تناول البروبيوتيك. لذلك ينصح باستخدام البروبيوتيك كوسيلة فعالة في علاج الاكتئاب بالمكملات الغذائية في بعض الحالات.

كما يمكن الاستعانة بالأطعمة الغنية بالبروبيوتيك للمساعدة في تحسين أعراض الاكتئاب، و من أمثلة هذه الأطعمة:

  • الكفير.
  • الكيمتشي.
  • الزبادي.
  • مخلل الملفوف.

خامسا.. الميلاتونين

إن هرمون الميلاتونين يعمل على الحفاظ على إيقاع الساعة البيولوجية و تنبيه الجسم عندما يحين وقت النوم. لذلك قد يساهم تناول هرمون الميلاتونين في صورة مكمل غذائي علي تخفيف أعراض الاكتئاب عند البعض.

و هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي أيضا على الميلاتونين، مثل الكرز، و العنب، و البيض، و السمك.

سادسا.. المغنيسيوم

للمغنيسيوم  خصائص مضادة للإجهاد  و كذلك خصائص تساعد على الاسترخاء. أيضا له دور في إنتاج السيروتونين. لذلك هو يعتبر أحد طرق علاج الاكتئاب.

علاج الإكتئاب بالمكملات الغذائية..أفضل مكملات غذائية لعلاج الأكتئاب

تضم المصادر الغنية بالمغنيسيوم البقوليات، و المكسرات، و الحبوب الكاملة، و الخضروات الخضراء، و لكن نظرا لأن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم. لذلك قد يكون من المفيد تَناول مكملات المغنيسيوم في حالات الاكتئاب، وخاصة التي تعاني من نقص المغنيسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *