طرق علاج منزلية لالتهاب المثانة.. علاج التهاب المثانة طبيعياً

طرق علاج منزلية لالتهاب المثانة، فهل تعاني من التهابات في المثانة، نقدم لكم من خلال هذا المقال أهم العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة والتخفيف من أعراضها.

أعراض التهاب المثانة

تشمل الأعراض الأكثر شيوعا وفقا لموقع ” onlinedoctor” التى تسبب التهاب المثانة:

  1. الشعور بالألم عند التبول.
  2. الشعور بالحاجة إلى التبول كثيرا فى حين وجود كميات قليلة من البول فى كل مرة.
  3. وجود رائحة كريهة للبول.
  4. ملاحظة وجود دم في البول.
  5. ألم في البطن أو أسفل الظهر.

من المهم الأخذ في الاعتبار أن هذه الأعراض قد تحدث نتيجة لحالة حالة مرضية أخرى مثل العدوى المنقولة جنسيا  أو القلاع المهبلي (عند النساء) أو التهاب البروستاتا (لدى الرجال).

يعتبر التهاب المثانة الخلالي حالة مزمنة، يصعب على المريض اكتشافها إلا بعد إجراء عدد من الفحوصات، حيث تسبب التهاب في عضلات المثانة، ونقدم لكم أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة:

طرق علاج منزلية لالتهاب المثانة

من العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب المثانة الآتي:

  1. الكركم

يفيد الكركم في علاج العديد من الأمراض، من بينها التهاب المثانة، فهو يعمل كمضاد للالتهابات وكذلك مسكّن للألم، كما أنه مضاد للميكروبات، فهو بذلك يقلل من عدوى الجهاز البولي ومخاطرها، حيث يمكنكم إضافة الكركم إلى كوب من الحليب، أو والحساء، أو يمكنكم تناول مكملات الكركمين لتساعد في التقليل من التهابات الجسم وذلك بعد استشارة الطبيب.

  1. طرق علاج منزلية لالتهاب المثانة: تجنب الأطعمة المهيجة للمثانة

عند حدوث التهابات في المثانة، يجب عليك القيام بفحص نظامك الغذائي فوراً وقم بتجنب الأطعمة الت تحفز أعراض الألم، فقد أظهرت دراسات عدة، أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب التهاب المثانة، وتشمل: (الأغذية الغنية بالتوابل والفواكه الحمضية والبن والشوكولاتة ، والطماطم والمشروبات الغازية والأطعمة المخللة، والكحول).

  1. قربة ساخنة

يعد استخدام قربة من الماء الساخن ووضعها فوق منطقة المثانة، من العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب المثانة وكذلك للحد من التورم في المثانة، إذ يوصي الأطباء بوضع قربة باردة أو ساخنة على البطن، فهي تقلل من التشنجات العضلية، ويمكنكم اتباع هذه التعليمات البسيطة:

  • يتم لف قطعة من القماش حول قربة الماء الساخن، ثم قم بضعها على عضلات قاع الحوض- لمدة 5 دقائق.
  • خذ استراحة بعد 5 دقائق، ثم قم بتكرار العملية  مرة أخرى.
  • افعل هذا الأمر لمدة 20 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  1. صودا الخبز

يعتبر صودا الخبز والذي يعرف أيضًا باسم (بيكربونات الصوديوم)، من العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب المثانة، وذلك لكونه يمتاز بخصائصه التي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

اقرأ أيضا  ما هي فوائد الكركم لمرضى السكر .. و كيف أستخدم الكركم لخفض السكر ؟

ما عليك فعله  هو القيام بمزج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء ويتم شربه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، كما يمكنكم خلط  كوب من بيكربونات الصوديوم في حوض من الماء الفاتر، ونقع الجسم فيه لمدة 10 دقائق يوميًا.

  1. طرق علاج منزلية لالتهاب المثانة: خل التفاح

يساعد خل التفاح في إزالة السموم، وكذلك يحافظ على توازن درجة الحموضة في الجسم، كما أن شرب خل التفاح يحد من نمو البكتيريا أو تكاثرها في الجسم، فيمنع الإصابة بعدوى المسالك البولية.

حيث يمكنكم مزج ملعقة صغيرة أو اثنين من خل التفاح في كوب ماء، ثم يتم إضافة القليل من العسل الخام، وتناوله مرتين يوميًا حتى تشعر بتحسن الأعراض، مع العلم أنه قد يتسبب خل التفاح في إصابة المريء بالحروق عند بعض الأفراد، لذلك تجنب أخذها في شكل مركز.

  1. تمارين قاع الحوض (تمارين كيجل)

يمكن أن تساعد ممارسة تمارين قاع الحوض في تخفيف أعراض التهاب المثانة، حيث يقلل من سلس البول والضغط على المثانة، ولكن يجب عليك استشارة أخصائي العلاج الطبيعي لمعرفة تمارين الحوض الصحيحة، فقد تؤدي أي ممارسات خاطئة إلى زيادة حدة الأعراض.

قبل البدء في التمرين ننصحك بإتباع هذه الخطوات:

  • يجب عليكم التأكد من تفريغ المثانة وذل قبل البدء في التمارين.
  • الجلوس في مكان هادئ.
  • قم بتقليص (عضلات كيجل) لمدة 5 ثوانٍ، وذلك أثناء التنفس بشكل طبيعي.
  • ثم استرخ لمدة 5 ثوان.
  • كرر هذا التمرين 10 إلى 20 مرة لكل جلسة.
  • مارس هذا التمرين ما لا يقل عن 3 جلسات يوميًا.
  1. اشرب الماء

يساعد شرب الماء بكمية كافية، أو تناول السوائل في الحد من التهاب المثانة. وكذلك خفض حموضة البول، وأيضاً التقليل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. حيث يجب عليك شرب ما يقارب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا، وذلك إلى جانب الحساء، والعصائر.

اقرأ أيضا  طرق علاج الربو بالأعشاب..أعشاب طبيعية لعلاج الربو

طرق لمنع التهاب المثانة

يحدث التهاب المثانة عادة بسبب عدوى بكتيرية، على الرغم من عدم وجود سبب واضح وراء إصابة المسالك البولية بالعدوى، هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها التي قد تساعد في منع التهاب المثانة مثل :

  1. ارتداء ملابس داخلية قطنية فضفاضة.
  2. تجنب ارتداء الجينز الضيق .
  3. المسح من الأمام إلى الخلف بعد الذهاب إلى المرحاض.
  4. عدم إمساك بالبول .
  5. إفراغ المثانة في أقرب وقت ممكن بعد ممارسة الجنس.
  6. غسل الأعضاء التناسلية باستخدام أنواع الغسول المخصصة لتلك المناطق.
  7. تجنب حدوث الإمساك.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أهم العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة. والتخفيف من أعراضها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *