ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان.. جدول الرياضة في رمضان

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان.. جدول الرياضة في رمضان

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان، حيث يشعر الشخص الصائم في شهر رمضان المبارك بالإجهاد نتيجة حاجته للطعام والشراب، وفي الغالب ما تكون طاقته قليلة للقيام بأي مجهود، وبالتالي يستصعب ممارسة الرياضة.

وإنما غير معروف لدى الكثيرين أن ممارسة الرياضة في رمضان لها فوائد عديدة، حيث أن ممارستها أثناء الشهر الفضيل أفضل من ممارستها في أي وقت في السنة، وسوف نتعرف على ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان.

أهمية الرياضة في رمضان

  • تحسين اللياقة البدنية: تزيد الرياضة من وظائف القلب والرئتين، وتقوي العضلات والعظام.
  • المحافظة على الوزن أو إنقاصه: تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية الزائدة، خاصةً مع قلة تناول الطعام خلال الصيام.
  • تحسين التمثيل الغذائي: تُنشّط الرياضة عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى في حالة الراحة.
  • تقوية الجهاز المناعي: تزيد الرياضة من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض.
  • تقوية عضلة القلب والرئة: تساعد الرياضة على تحمل مشاق الصيام.
  • تحسين الهضم: تُنشّط الرياضة عملية الهضم وتُقلّل من الإمساك.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: تُساعد الرياضة على التحكم في مستويات السكر في الدم، خاصةً لمرضى السكري.

ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان

بالنسبة للوقت المفضل لممارسة الرياضة في رمضان فقد اختلف حوله الأطباء، وإنما أجمعت فئة كبيرة على أن أفضل وقت لممارستها هو قبل الإفطار لمدة لا تقل عن ستين دقيقة، أو بعده بساعتين أو ثلاث ساعات، وهذا لأن الجسم قد يكون أخذ وقته الكافي في عملية هضم الطعام.

ويجب أن لا يُمارس الصائم رياضة ثقيلة تضعف جسمه، لأن جسم الإنسان هنا يكون أضعف خلال الصيام، نظراً لانخفاض الطاقة التي يكتسبها من الطعام، فلهذا يفضل ممارسة الرياضة الخفيفة مثل رياضة المشي، والركض الخفيف، أو رفع الأوزان الخفيفة وكذلك بإمكانه ممارسة تمارين اليوغا لأنها تجعل الجسم يسترخي وتمده بالحيوية والطاقة.

أفضل وقت للرياضة في رمضان - سطور

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن

يعتبر شهر رمضان فرصة مميزة لخسارة الوزن الزائد ولا بد من استغلالها، نظراً لأن النتائج سرعان ما تظهر على الجسم، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية لا يمكن الاستغناء عنها في حالة القيام بنظام غذائي من أجل إنقاص الوزن.

إذ أن جسم الإنسان في تلك الحالة يكون خالي من الأطعمة ولا يوجد أي مصدر للطاقة سوى الدهون المخزنة والتي يتم حرقها عن طريق تلك التمارين، ومن الأفضل أن تتم ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار، وهذا لأن الجسم يقوم بحرق الدهون والكربوهيدرات المخزنة، وإنما بعد الإفطار فهو ينشغل في هضم الأطعمة، وهناك العديد من البدائل لحرقها غير الدهون.

إليك أَفضل وَقت لِممارسة الرِياضة لزيادة الوزن في رمضان

هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون أن ممارسة الرياضة مخصصة فقط لمن يريد أن يخسر الوزن، وإنما هذه مجرد اعتقادات خاطئة، حيث أن ممارسة الرياضة أيضًا بإمكانها أن تزيد من الوزن، وهذا يكون وفقاً للوقت الذي تتم فيه ممارسات التمارين ونوع الأغذية التي يتم تناولها في الجدول الغذائي.

فإن وقت ممارسة الرياضة له دور أساسي في زيادة أو نقصان الوزن، ومن أجل زيادة الوزن ينبغي ممارسة التمارين الرياضية عقب الإفطار بوقت قصير، ومن الأفضل ممارسة تمارين الضغط، وتمارين القرفصاء، وكذلك تمارين العقلة لأنها تساعد في بناء العضلات وبالتالي زيادة الوزن.

هل يؤثر الصيام على ممارسة التمارين الرياضية - مجلة هي

جدول الرياضة في رمضان

كما ذكرنا سابقاً أن ممارسة الرياضة في شهر رمضان لها أهمية كبيرة، وهذا لكمية الفوائد التي تعود على جسم الإنسان، إذ أن الفرد يزيد من وزنه أو ينقصه عن طريق ممارسة الأنشطة الرياضية، وفيما يلي نوفر لكم جدول للممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان:

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان  

 ملاحظات

قبل وقت السحور  يعتبر من أفضل الأوقات التي يُنصح بها لممارسة التمارين الرياضية، وإنما يفضل عدم زيادة حدة التمارين وشرب المياه قبل نصف ساعة من التمارين.
قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونص  يعد من الأوقات الملائمة التي تساهم في إنقاص الوزن، ولكن يفضل ممارسة تمارين خفيفة كتمارين المشي السريع والركض.
 بعد الإفطار وقبل صلاة التراويح   والذي يعد من الخيارات التي تلائم الأشخاص الذين يرغبون في زيادة أوزانهم ويفضل ممارسة تمارين الضغط والقرفصاء بهذا الوقت.
بعد صلاة التراويح  يعتبر ذلك الوقت مناسب بشكل كبير لمن يفضل ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

وإلى هنا نصل بكم لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما هو أفضل وقت للرياضة في رمضان، كما تعرفنا على أهمية الرياضة في شهر رمضان، وكذلك قدمنا لكم جدول رياضي لرمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *