عدد أيام الاجازة المرضية المسموح بها 2023

عدد ايام الإجازة المرضية التي يسمح بها على مدار السنة تصل الى 120 يوم في العام وذلك تبعا لما ينص عليه قانون العمل السعودي، وذلك بناء على الأحكام التي تضعها الدولة السعودية والتي تأتي على النحو التالي.

  • يستطيع العامل الحصول على إجازته  المرضية لمدة عام  وهي 120 يوما تبعا للمادة 117 من قانون العمل، بشرط تقديم شهادة طبية تكون صادرة من طبيب المصنع أو تقديم شهادة طبية معتمدة.
  • في أول ثلاثين يوما يحصل الموظف علي اجره كامل.
  • يحصل الموظف علي ثلاثة ارباع الراتب في غضون الستون يوما التالية.
  • لا يحصل الموظف على أجر في الثلاثين يوما القادمة.
  • لا يمكن للموظف العودة الي العمل الا اذا سمح له الطبيب المختص بذلك.

الإجازة المرضية على مدار العام للموظفين

ويتم تحديد إجازة مرضية مستحقة للموظفين في القطاعات الحكومية المختلفة تبعا لقانون العمل والذي يتم اعتماده والعمل به من قبل وزارة الخدمة المدنية، والتي تعطي الحق للموظفين في الحصول على اجازة لحين الشفاء تماما والتأكد من ذلك.

اقرأ أيضا  إجراءات رفع دعوى مكتب العمل السعودي، ومتى يحق للعامل رفع دعوى

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها 2023 حسب قانون العمل:

ما هو نظام العمل السعودي

يضم نظام العمل السعودي الحالي على 245 مادة وهذة المواد تهدف إلى تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل في مختلف القطاعات داخل المملكة، وتندرج الموادّ المذكورة في 16 باب ويضم بعضها العديد من الفصول، وعملت وزارة العمل على تقديم اقتراح لتعديل العديد من مواد هذا النظام مع إضافة مادة جديدة ومادة مكررة ايضا.

نظام العمل السعودي2021 الاجازات

لقد احتوت التعديلات الجديدة لنظام العمل السعودي لعام2021م العديد من البنود التي تتعلق باجازات الموظفين بينما بقيت البنود والمواد الاخرى بنفس تفاصيلها في قانون العمل الحالي، وفيما يلي قائمة بالتعديلات على اجازات الموظفين حسب نظام العمل الجديد:

  • المادة 107: يجب على صاحب العمل ان يدفع للعامل أجرا إضافيا عن ساعات العمل الإضافية يساوي اجر الساعة مضافا إليه 50% من أجره الاساسي، ويجوز لصاحب العمل بموافقة العامل أن يحتسب للعامل أيام إجازة تعويضية مدفوعة الاجر بدلا عن الاجر المستحق للعامل خلال ساعات العمل الإضافية، على أن يُدفع الأجر الإضافي نقدا اذا انتهت خدمة العامل لاي سبب قبل استعماله للإجازة التعويضية.
  • المادّة 113: مع مراعاة إجازات المرأة العاملة المحددة بموجب هذا النظام، للعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام من تاريخ الواقعة في حالة وفاة زوجه او احد اصوله او فروعه، او عند زواجه، وثلاثة أيام في حالة ولادة مولود له او في حالة وفاة الأخ أو الأخت.

تفاصيل الاجازات في قانون العمل السعودي | المرسال

أنواع الإجازات ومدتها وفق نظام العمل السعودي

ينظم نظام العمل السعودي الإجازات التي يستحقها العامل سواءً كانت إجازات سنوية أو إجازات مرضية أو إجازات أخرى.

الإجازات السنوية

يستحق العامل إجازة سنوية لا تقل مدتها عن 21 يومًا، تُزاد إلى مدة لا تقل عن 30 يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدمًا.

اقرأ أيضا  أنواع البدلات التي تضاف على راتب الموظف، وما الغرض منها؟ وحقوق الموظف من البدلات

الإجازات المرضية

يستحق العامل إجازة مرضية بأجر كامل عن أول ثلاثين يومًا، ويتم تخفيض الأجر ليصبح ثلاثة أرباع الأجر المتفق عليه عن ستين يومًا بعد ذلك، ولا يُمنح الموظف أي أجر عن ثلاثين يومًا تلو ذلك خلال السنة الواحدة، سواء كانت هذه الإجازات متصلة أم متقطعة.

إجازة الزواج

يستحق العامل إجازة للزواج لمدة 5 أيام بأجر كامل، ويبدأ احتسابها من تاريخ الزواج.

إجازة الوفاة

يستحق العامل إجازة لمدة 5 أيام بأجر كامل في حالة وفاة:

زوجه أو أحد أصوله أو فروعه.
زوجه المسلمة في حالة وفاة زوجها، وتحسب الإجازة بعدد أيام عدتها 4 أشهر و10 أيام أو بعدد الأيام المتبقية من حملها.

إجازة المرض

يستحق العامل إجازة مرضية بأجر كامل عن أول ثلاثين يومًا، ويتم تخفيض الأجر ليصبح ثلاثة أرباع الأجر المتفق عليه عن ستين يومًا بعد ذلك، ولا يُمنح الموظف أي أجر عن ثلاثين يومًا تلو ذلك خلال السنة الواحدة، سواء كانت هذه الإجازات متصلة أم متقطعة.

الإجازات الأخرى

يستحق العامل أيضًا الإجازات التالية:

  • إجازة في الأعياد والمناسبات الرسمية.
  • إجازة لأداء فريضة الحج أو العمرة.
  • إجازة الوضع.
  • إجازة بدون أجر.

 

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها .. شروط الإجازات

تخضع الإجازات للشروط التالية:

  • يجب أن تكون الإجازات السنوية مدفوعة الأجر.
  • يجب أن يُمنح العامل إجازته السنوية في نفس سنة استحقاقها.
  • يجوز للعامل أن يُأجل إجازته السنوية سواء كلها أو بعضها بعد الاتفاق مع صاحب العمل على ذلك.

والي هنا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم ووضحنا لكم عدد ايام الاجازة المرضية المسموح بها حسب قانون العمل السعودي الجديد لعام 2020 م